أبرقٌ بدا من جانِبِ الغَور لامعُ | |
|
| أمِ ارتفَعَتْ عن وجهِ ليلى البراقع |
|
أَنَارُ الغضا ضاءتْ وسلمى بذي الغضا | |
|
| أمِ ابتَسَمتْ عمّا حكتهُ المدامع |
|
أنْشرُ خُزامى فاح أم عَرْفُ حاجرٍ | |
|
| بأُمّ القُرَى أم عِطْرُ عَزَّةَ ضائع |
|
ألا ليتَ شِعري هل سُلَيْمَى مقيمة | |
|
| بِوادي الحِمى حيثُ المُتَيَّمُ والع |
|
وهل لَعلَعَ الرّعْدُ الهَتونُ بِلَعلَعٍ | |
|
| وهل جادَها صَوب من المُزنِ هامع |
|
وهل أَرِدَنْ ماء العُذَيْب وحاجِر | |
|
| جِهَاراً وسِرُّ الليلِ بالصّبح شائع |
|
وهل قاعةُ الوعساء مخْضَرّةُ الرُّبى | |
|
| وهل ما مضَى فيها من العيش راجع |
|
وهل برُبَى نجْدٍ فتوضحَ مسنِدٌ | |
|
| أُهَيلَ النّقا عمّا حوَتْه الأضالع |
|
وهل بِلِوى سَلْعٍ يُسَلْ عن مُتَيَّمٍ | |
|
| بكاظِمَةٍ ماذا به الشّوقُ صانع |
|
وهل عَذَبَاتُ الرّنِد يُقْطَفُ نورها | |
|
| وهل سَلَماتٌ بالحِجاز أيانع |
|
وهل أَثَلاتُ الجِزعِ مُثمِرةٌ وهَل | |
|
| عُيونُ عوادي الدّهرِ عنها هواجع |
|
وهل قاصراتُ الطرف عِينٌ بعالجٍ | |
|
| على عهدِيَ المَعهودِ أمْ هوَ ضائع |
|
وهل ظَبَيَاتُ الرّقْمَتَيِن بُعَيْدَنَا | |
|
| أَقَمَنا بها أمْ دونَ ذلكَ مانع |
|
وهل فَتياتٌ بالغُوَيْرِ يُرينَنَي | |
|
| مَرابعَ نُعْمٍ نِعْمَ تلكَ المَرابع |
|
وهل ظِلُّ ذاك الضّال شرقيّ ضارجٍ | |
|
| ظَلِيلٌ فقد روّتْهُ منّي المَدامع |
|
وهل عامرٌ من بَعْدِنا شِعبُ عامرٍ | |
|
| وهل هوَ يوماً للمُحبّينَ جامع |
|
وهل أَمَّ بيتَ اللِه يا أُمّ مالِكٍ | |
|
| عُرَيْبٌ لهُمْ عندي جميعاً صنائع |
|
وهل نَزَلَ الرّكبُ العِراقي مُعَرِّفاً | |
|
| وهل شُرِعَت نحو الخِيام شرائع |
|
وهل رَقَصَت بالمأزِمَين قلائصٌ | |
|
| وهل للقِباب البيضِ فيها تَدَافُع |
|
وهل لي بجمع الشمل في جمع مُسعِدٌ | |
|
| وهل لليالي الخَيْف بالعُمْر بائع |
|
وهل سَلّمت سَلمَى على الحَجَرِ الذي | |
|
| بِه العهدُ والتفّت عليِه الأصابع |
|
وهل رَضَعَت من ثَدي زمزَم رَضْعَةً | |
|
| فلا حُرّمت يوماً عليها المراضع |
|
لعلّ أُصَيْحَابي بمكّة يُبْرِدُوا | |
|
| بِذِكْرِ سُلَيْمَى ما تُجِنّ الأضالع |
|
وعلّ اللُّيَيْلاَتِ التي قد تصرّمت | |
|
| تعودُ لنا يوماً فيَظْفَرَ طامعُ |
|
وَيفْرَحَ محزونٌ ويَحْيَا مُتَيَّمٌ | |
|
| ويأنَسَ مُشْتَاقٌ ويلتَذّ سامعُ |
|