مدحتُ رسولَ اللَه أبغي بمدحه | |
|
| وُفورَ حظوظي من كريمِ المآربِ |
|
مدحتُ امرءاً فاق المديح موحِّداً | |
|
| باوصافه عن مُبعِدٍ ومقارِب |
|
نبيّاً تسامى في المشارق نورُه | |
|
| فلاحت هواديه لأهل المغارب |
|
أتتنا به الأنباءُ قبل مجيئه | |
|
| وشاعت به الأخبارُ في كلِّ جانبِ |
|
وأصبحتِ الكهّان تهتف باسمهِ | |
|
| وتنفي به رجمَ الظنونِ الكواذب |
|
وأُنطِقت الأصنامُ نطقاً تَبَرَّأت | |
|
| إلى اللَه فيه من مقال الأكادب |
|
ورامَ استراقَ السمع جنَّ فزيَّلت | |
|
| مقاعدهم منها رجومُ الكواكب |
|
هدانا إلى ما لم نكن نهتدي به | |
|
| لطول العمى من واضحات المذاهب |
|
|
|
فمنها انشقاق البدر حين تعمَّمت | |
|
| شعوب الضيا منه رؤوس الأخاشب |
|
ومنها نبوع الماء بين بنانه | |
|
| وقد عدم الوراد قرب المشارب |
|
فروى به جمّاً غفيراً وأسلهت | |
|
| بأعناقه طوعاً أكفَّ المذانِب |
|
وبئرٍ طغت بالماء من مسِّ سهمه | |
|
| ومن قبل لم تسمح بمِذقَةِ شارب |
|
وضرعٍ مراهُ فاستدر ولم يكن | |
|
| به دِرَّة تصفي إلى كفِّ حالب |
|
ونُطقٍ فصيحٍ من ذراع مبينةٍ | |
|
|
وإخباره بالأمر من قبل كونه | |
|
| وعند بواديه بما في العواقب |
|
ومن تلكم الآيات وحيٌ أتى به | |
|
| قريب المآتي مستجمّ العجائب |
|
تقاصرت الأفكار عنه فلم يطع | |
|
| بليغاً ولم يخطر على قلب خاطب |
|
حوى كلَّ علمٍ واحتوى كلَّ حكمةٍ | |
|
| وفات مرام المستمرِّ الموارب |
|
أتانا به لا عن رويَّةٍ مرتئٍ | |
|
| ولا صُحف مستَملٍ ولا وصف كاتب |
|
يواتيه طوراً في أجابة سائلٍ | |
|
|
|
|
وتصريف أمثال وتثبيت حجَّةٍ | |
|
| وتعريف ذي جَحدٍ وتوقيف كاذب |
|
وفي مَجمع النادي وفي حومةِ الوغى | |
|
| وعند حدوثِ المعضلات الغرائب |
|
فيأتي على ما شئت من طُرقاته | |
|
| قويم المعاني مستدرَّ الضرائب |
|
يصدق منه البعضُ بعضاً كأنما | |
|
|
وعجزُ الورى عن أن يجيئوا بمثل ما | |
|
| وصفناه معلوم بطول التجارب |
|
تأبّى بعبد اللَه أكرم والدٍ | |
|
| تبلَّجَ منه عن كريمِ المناسب |
|
وشيبةَ ذي الحمدِ الذي فخرت به | |
|
| قريشُ على أهل العلى والمناصب |
|
ومن كان يُستسقى الغمامُ بوجهه | |
|
| ويُصدَر عن آرائه في النوائب |
|
وهاشم الباني مشيد افتخاره | |
|
| بغرِّ المساعي وامتنان المواهب |
|
وعبد منافٍ وهو علَّم قومه اش | |
|
| تطاط الأماني واحتكام الرغائب |
|
|
| لفي منهلٍ لم يدنُ من كف قاضب |
|
به جمع اللَه القبائلَ بعدما | |
|
| تقسَّمها نهب الأكفِّ السوالب |
|
وحل كلابٌ من ذرى المجدِ معقلاً | |
|
| تقاصَرَ عنه كلَّ دانس وغائب |
|
ومرةً لم يحلل مريرةَ عزمه | |
|
| سِفاه سفيهٍ أو مَحوبةُ حائب |
|
وكعب علا عن طالب المجد كعبه | |
|
| فنال بأدنى السعي أعلى المراتب |
|
وألوى لؤيٌّ بالعُداة فطُوَّعت | |
|
| له هممُ الشمِّ الأنوفِ الأغالب |
|
وفي غالبٍ بأسٌ أبى البأس دونهم | |
|
| يدافع عنهم كلَّ قِرنٍ مغالب |
|
وكانت لفهر في قريشٍ خَطابةٌ | |
|
| يعوذُ بها عند اشتجار المخاطب |
|
وما زال منهم مالكٌ خيرَ مالكٍ | |
|
|
وللنضر طَولٌ يقصر الطرف دونه | |
|
| بحيث التقى ضوءَ النجوم الثواقب |
|
لعمري لقد أبدى كنانة قلبه | |
|
|
|
| تليد تراثٍ عن حميد الأقارب |
|
ومدرِكةٌ لم يدركِ الناسُ مثلَه | |
|
| أعفَّ وأعلى عن دني المكاسب |
|
وإلياسُ كان اليأس منه مُقارِناً | |
|
| لأعدائه قبل اعتدادِ الكتائب |
|
وفي مُضَرٍ يستجمع الفخرُ كله | |
|
| إذا اعتركت يوماً زحوفُ المقارنب |
|
وحلَّ نزارٌ من رياسة أهله | |
|
| محلاً تسامى عن عيون الرواقب |
|
|
| إذا خاف من كيد العدو المحارب |
|
وأد تأدي الفضل منه بغايةٍ | |
|
| وارثٍ حواهُ عن قُروم أشايب |
|
وفي أددٍ حلم تزيَّنَ بالحجا | |
|
| إذا الحلم أزهاه قطوبُ الحواجب |
|
وما زال يستعلي هميعُ بالعلى | |
|
| ويتبع آمالَ البعيد المَراغِبِ |
|
ونبت بنتهُ دوحة العز وابتنى | |
|
| معاقله في مشمخرِّ الأهاضب |
|
وحيزت لقيذارٍ سماحةُ حاتم | |
|
| وحكمةُ لقمانٍ وهمَّةُ حاجب |
|
هُموا نسلُ إسماعيل صادقِ وعدِه | |
|
| فما بعده في الفخر مسعىً لذاهب |
|
وكان خليلُ اللَه أكرمَ من عَنَت | |
|
| له الأرض من ماشٍ عليها وراكب |
|
وتارحُ ما زالت له أريَحِيَّة | |
|
| تُبيِّنُ منه عن حميد المضارب |
|
وناحورُ نحّار العدا حُفظت له | |
|
| مآثر لمّا يحصها عدُّ حاسب |
|
وأشرع في الهيجاء ضيغم غابةٍ | |
|
| يقدُّ الطلى بالمرهفات القواضب |
|
وأرغو نابٌ في الحروب محكم | |
|
| ضنين على نفس المشحِّ المغالب |
|
وما فالغٌ في فضله تِلو قومه | |
|
| ولا عابدٌ من دونهم في المراتب |
|
وشالخ وارفخشذ وسام سمت بهم | |
|
| سجايا حمتهم كلَّ زارٍ وعائب |
|
وما زال نوح عند ذي العرش فاضلاً | |
|
| يعدده في المصطفين الأطايب |
|
ولمكٌ أبوه كان في الروع رائعاً | |
|
| جريئاً على نفس الكميِّ المضارب |
|
ومن قبل لمكٍ لم يزل متوشلخ | |
|
| يذود العدى بالذائدات الشوازب |
|
|
| من اللَه لم تقرن بهمة راغب |
|
|
|
|
|
وقينان من قبل اقتنى مجد قومه | |
|
| وفات بشأو الفضل وخد الركائب |
|
|
| ونزَّهها عن مرديات المطالب |
|
وما زال شيثٌ بالفضائل فاضلاً | |
|
| شريفاً بريئاً من ذميم المعائب |
|
|
| وعن عوده أجنوا ثمار المناقب |
|
وكان رسول اللَه أكرمَ مُنجَبٍ | |
|
| جرى في ظهور الطيِّبين المناجب |
|
|
| مُبَرَّأة من فاضحات المثالب |
|
عليه سلامُ اللَه في كل شارقٍ | |
|
| ألاح لنا ضوءاً وفي كلِّ غارب |
|