ليكن عقابكِ لي بحسب تجلدي | |
|
| لا بالنوى فضعيفةٌ عنها يدي |
|
جهِل الوعيد فراع لي قالت كذا | |
|
| جهلُ الوعيد بحيث حكم الموعدِ |
|
قل للرسوم محت مالمَها النوى | |
|
| بيدِ الصبا فكأنها لم تُعهدِ |
|
|
| من كان ينزل منهما في الأسودِ |
|
|
| وتظنُّ أن المنتهي كالمبتدي |
|
وإن اعتدى اليوم الزمان لها على | |
|
| أهل الهوى فغداً عليها يعتدي |
|
سهِدت لتبعثَ من سهادي قاطعاً | |
|
| عن طيفِها وافى رسولكِ فارقُدي |
|
وغدت تناكرني الهوى من بعد ما | |
|
| اعترفت به زمناً فقلت تقلَّدي |
|
ليس التناصفُ في الهوى إلا الذي | |
|
| بين العلى وعليٍّ بن محمدِ |
|
|
| برسالةٍ غير الندى والسؤددِ |
|
قاضٍ تُرى الأيام قاضيةً له | |
|
| أبداً تروح بما يحبُّ وتغتدي |
|
يلقاكَ بالخُلق الرضي مصاحبَ ال | |
|
| جودِ السني مقارب الوجه الندي |
|
فاعذر أبا حسنٍ حسودَك إنها | |
|
| لمناقبٌ قامت بعذر الحُسَّدِ |
|
ضَلَّ العُفاةُ التابِعونَ ظُنونهم | |
|
| ولأتبعنَّ الظنَّ فيك فأهتَدي |
|
|
|
فلأنتَ أولى أن تكون المقتدى | |
|
| أبداً بحسن فِعاله لا المُقتدى |
|
وأرى من الأضحى ومنكَ عجائباً | |
|
| كلٌّ أراه معيداً لمعيِّدِ |
|
|
| فلقد ضللتُ عن الطريق الأرشدِ |
|