هو اللّه فاعرفه ودع فيه من وما
|
دعاك ولم يترك طريقك مظلما
|
عن الحق نحو الخلق يدفعك العمى
|
تقدم إلى باب الكريم مقدماً | |
|
| له منك نفساً قبل أن تتقدما |
|
تجنب قيود الحظ فالحظ مرتهن
|
وارهق جنود النفس حرباً ولا تهن
|
وفي ظلمات الطبع بالحق فاستبن
|
وعرج على باب العليم فسله من | |
|
| مواهب نور العلم بحراً قليذما |
|
أترضى مقام الجهل تخبط في السرى
|
|
تطلع لنور العلم واطلب مشمرا
|
فمن لم يكن بالعلم في الناس مبصرا | |
|
| فلا عاش إلا في الضلالة والعمى |
|
ذوو العلم بين العالمين أعزة
|
|
وفي ملكوت اللّه للقوم شهرة
|
ومن لا له من عزة العلم نسبة | |
|
| فليس له إلا إلى الذلة انتما |
|
|
|
ووفر الغنى في الجهل عدم وشقوة
|
ومن لا له من ثروة العلم ثروة | |
|
| فمن ثروة الدارين قد صار معدما |
|
قضى اللّه أن العلم نور وحكمة
|
كما أن أصل الجهل شؤم وظلمة
|
وإن رجال العلم للناس عصمة
|
نعم علماء الدين في الأرض نعمة | |
|
| على الثقلين عمت الكل منهما |
|
به أصفياء اللّه هاموا بحبه
|
به أدركوا حسب الحظوظ لقربه
|
وهم أوصلوا السلاك أسرار غيبه
|
بهم شرف الدارين تم فهم به | |
|
|
|
|
على الملأ العلى يحق ولاؤهم
|
ألم تر في القرآن أنْ أولياؤهم | |
|
| ملائكة الرحمن فاللّه أعلما |
|
لقد نطق الوحي العزيز بنبلهم
|
ولا حبل للمستمسكين كحبلهم
|
|
أقرت جميع الكائنات بفضلهم | |
|
| عليها فحوت البحر في البحر هينما |
|
إلى ربها استغفارها وخشوعها
|
لهم إذ هم أمطارها وربيعها
|
وخالقها في المهتدين سميعها
|
ولم لا ولولاهم تلاشت جميعها | |
|
| ولم يبق منها في الوجود لها سما |
|
مصابيح أرض اللّه مهبط فيضه
|
|
هم شفعاء العبد في يوم عرضه
|
هم خلفاء اللّه في أهل أرضه | |
|
|
|
لسلطانهم بالعلم باللّه سلمت
|
|
لحكمهم الدنيا تدين وقد عنت | |
|
| سلاطين أهل الأرض أعظم أعظما |
|
على الأرض والألباب في عالم القدس
|
يرون بنور اللّه ما غاب كالقبس
|
لأفهامهم كالانجم الزهر ما التبس
|
وآراؤهم تقضى بهن ملائك الس | |
|
|
تجلت لهم كالشمس خلف حجابها
|
فجاؤا بها براقة في صوابها
|
حقائق شرع في غواشي غيابها
|
ولو لم يكن نص الكتاب أتى بها | |
|
| صريحاً ولا الهادي بها قد تكلما |
|
هدوا إذ هم نور إلى اللّه واهتدوا
|
إذ اتزروا بالعلم باللّه وارتدوا
|
حداهم من العرفان ذوق به حدوا
|
غدوا قدوة الأملاك لما هم اقتدوا | |
|
|
سما بهم العرفان أعلى المراتب
|
ونالوا مقاماً فيه فتح المواهب
|
وفهم خطاب الحق من كل جانب
|
|
| لهم لم يعدوها فخاراً ومكرما |
|
تجلى لهم باسم المبين بمنه
|
ففازوا بظهر الوحي كشفا وبطنه
|
وحازوا بفتح اللّه مكنون ضمنه
|
فما استحسنوا فاللّه يقضى بحسنه | |
|
| وما استقبحوا إلا قبيحاً مذمما |
|
لهم من مقام الاجتباء عليه
|
|
ومن مورد الاحسان ما طاب ريه
|
|
| ومن خاصموه كان للّه أخصما |
|
ملوك على من يملك الأرض حوله
|
لدى طولهم أدنى من الذر طوله
|
|
هم أغنياء العصر والعصر أهله | |
|
| قد افتقروا والمال بينهم نما |
|
وما لكنوز التبر شأن لمن فهم
|
إذا وزنت في جانب العلم والحكم
|
كنوز رجال اللّه أبقى ووفرهم
|
يروم كنوز الأرض غيرهم وهم | |
|
| أصابوا كنوز العرش وفرا ومغنما |
|
رقوا بكمالات الهدى منتهى العلى
|
وأنزلهم من قربه الحق منزلاً
|
وأوردهم من مورد الود منهلا
|
وهم في الثرى قاموا وأرواحهم إلى | |
|
| سما العرش والكرسي أدونهما سما |
|
|
|
فغابوا عن الأكوان في غيب ظله
|
وما قنعوا بالعرش والفرش كله | |
|
| فجازوا إلى أعلى مقام وأعظما |
|
رمى بهم المحبوب في المحورمية
|
فما أبصروا مقدار ذا الكون ذرة
|
ولا وقفوا عند الحوادث لمحة
|
ولو وقفوا بالعرش والفرش لحظة | |
|
| لعدوه تقصيراً وجرماً ومأثما |
|
إلى الحق اخلاصاً وأخذا بحبله
|
قد انصرفوا عن فصل كون ووصله
|
|
|
| لجبريل دعني منك اللّه مسلما |
|
نفوسهم في اللّه للّه جاهدت
|
فلم ينثنوا عن وجهه كيف كابدت
|
على نقطة الاخلاص للّه عاهدت
|
لملة إبراهيم شادوا فشاهدوا الت | |
|
|
|
|
|
فقاموا بتجريد وداموا بوحدة | |
|
| عن الانس روم الأنس فيها تنعما |
|
محبون لاقى الكل في الحب حينه
|
|
فلم يبق منها الحب بل صرن عينه
|
|
| وبيني عن الأملاك والرسل كتما |
|
|
فكانوا دعاة اللّه في خير دعوة
|
ترقوا بفيض اللّه ارفع ذروة
|
وما بلغوا ذاك المقام بقوة | |
|
| ولكن بنور العلم قد بلغوا الحمى |
|
حباهم بمنهاج السلوك استطاعة
|
فلم يتركوا فيه الحقوق مضاعة
|
ونالوا أمام اللّه منه شفاعة
|
|
|
قد اتخذوا العرفان باللّه جنة
|
|
ومذ أدركوا منه المقامات منة
|
|
| ببيعته والعقد بالعهد أحكما |
|
هداهم سنا العرفان والليل قد سجى
|
فما جهلوا وهو الدليل المناهجا
|
به عرجوا مستبصرين المعارجا
|
فجذبهم في السير للخير والجا | |
|
| بهم أخطر الأهوال حين تقحما |
|
|
وأفرغ مجهوداتهم في العبادة
|
|
|
|
فجدوا وشدوا وانتووا شقة النوى
|
وخير لهم في الجهد والعري والطوى
|
وفي النوح والتذكار والكرب والجوى
|
فمن بعد عادى النوم والشبع والروى | |
|
| غدوا حلف الف السهد والجوع والظما |
|
جروا في ميادين الشهود تقدما
|
وصدق الرجا والخوف فيهم تحكما
|
فلم يبق كون منهم ما تهدما
|
فندمانهم عاد البكاء تندما | |
|
| وأزمانهم بالنوح قد عدن مأتما |
|
فساروا على تغريد حاد مزعزع
|
|
وغابوا عن الأكوان في منتهى معي
|
|
| وأورى بهم للخوف نار جهنما |
|
|
نفوسهم في السحق والمحق انفذت
|
إذا فارقت غوراً من الدمع انجدت
|
|
|
مصائب عاموا في بحور صعابها
|
|
وطاب لديهم حسو كاسات صابها
|
ولو جانبوها روم غير جنابها | |
|
| لعدوا بحكم العدل ذا العدل مأثما |
|
وتلك بفضل العلم أهنى الموارد
|
وأكرم موهوب وأسنى المشاهد
|
أتعلم مثل العلم مجداً لماجد
|
|
| وأوفى في ذمام حبله ليس أفصما |
|
به قطعوا أصل العلائق والهوى
|
به أخلصوا في طاعة الحق لا سوى
|
به روض هذا الكون في عينهم ذوى
|
به نهجوا في كل منطمس الصوى | |
|
| فكان لم في كل بهماء معلما |
|
|
|
فطوبى لهم يجري بهم في المآمن
|
ويملى لهم في السير عن كل مامن | |
|
| وجال إلى أسوى طريق وأقوما |
|
مقامات أهل اللّه منه مصابح
|
|
|
|
| فأنهى إلى أبهى مقام وأكرما |
|
لقد قام علم القوم للحق معلما
|
وجلى لهم بالكشف سراً مختما
|
|
وحل لهم رمزاً وكنزاً مكتما | |
|
| من السر قد كان الرحيق المختما |
|
به سلكوا في حبه مسلكا جهل
|
|
|
وقال لهم هذا المقام وهذا ال | |
|
| خيام وذا باب المليك وذا الحمى |
|
هنا موقفي وهو المقام المحدد
|
فغنوا على هذا المقام وغردوا
|
|
|
| ولا موعد من بعد ذلك الزما |
|
هنالك فهم العقل والدرك مندرس
|
هناك لسان العلم في الشأن قد خرس
|
هنالك حد السير من يعده افترس
|
هنالك قد تطوى الصحاف وتنشر الس | |
|
|
|
فنقطة هذا الحد فيها نهاية
|
ولا باب إلا أن تكون رعاية
|
ولا تفتح الأبواب إلا عناية | |
|
| لمن شاءه ذاك المليك تكرما |
|
تجرد من الدعوى فقد كمل السرى
|
|
|
فسلم إليه الأمر واطرق المرا | |
|
| ولا تك في شيء من الأمر مبرما |
|
وقف وقفة المندك مالك حيلة
|
فحالك في هذا المقام جليلة
|
|
وقل بلسان الحال مالي وسيلة | |
|
| ولا حيلة والهج بقولك ما وما |
|
وعرج على التقديس تستخلصنه
|
|
|
فإن تك لا شيئاً هناك فإنه | |
|
| رناك لما أدناك إذ لك قد رمى |
|
أرادك حتى قمت فيه مجالداً
|
يميتك مشهوداً ويحييك شاهداً
|
وإن ساعة أحياك أبقاك بائداً
|
وإن ساعة أفناك أبقاك خالداً | |
|
|
|
ووحد صفات الحق توحيد ذاته
|
وسافر بعين الحق في حضراته
|
|
| فما كنت أنت الآن أنت المقدما |
|
تفاوت حسب الفيض ذوق ملوكها
|
فهم بين مشريها وبين ضريكها
|
|
|
| شموساً وأقماراً تنير وأنجما |
|
|
مراتبهم حسب المقامات رفعة
|
|
فمن ذاق منها نغبة مات رغبة | |
|
| ومن لم يذقها مات بالغم مسقما |
|
وما فاض حسب الفتح من شبه وحيها
|
|
باثباتها ما أثبتت أو بنفيها
|
معالم تستهدى الحلوم بهديها | |
|
| العلوم بها كان العليم المعلما |
|
أقام لهم فيها حظوظاً مقامة
|
|
|
|
|
|
وفي حضرة الفتاح للقوم انزلا
|
ونورهم نور السموات وانجلى
|
|
| وكان لهم باسم المبين مسوما |
|
|
|
عروجاً به عنهم إليه بغيبه
|
وكان لهم عنه فكانوا له به | |
|
| وقام بهم عنهم إليهم مكلما |
|
|
وأوقفهم في القبض والبسط موقفا
|
وأرسل في أسرارها نفحة الصفا
|
فمذ عرفوه لم يروموا تعرفا | |
|
|
تشعشع فيهم صبحه فانجلى المسا
|
فهم في ضياء منه والليل عسعسا
|
|
وليس لهم جهل هناك وما عسى | |
|
| لهم أن يروا من بعد ذلك مبهما |
|
تعهدهم إذ زايلوا الخلق بالمدد
|
فهم في بساط الأنس بالواحد الأحد
|
وكل بفتح اللّه فاز بما وجد
|
وما علموا شيئاً بعلمهم وقد | |
|
| أحاطوا يعلم الكل واللّه أعلما |
|
فصارت شهادات لديهم غيوبهم
|
قد امتلأت بالكشف منه جيوبهم
|
هم العالم الأعلى احتوته جنوبهم
|
هم لوحه المحفوظ كانت قلوبهم | |
|
| بهم قلم الأنوار للسر رقما |
|
|
عليهم بها شمس الحقيقة أشرقت
|
|
مواهب قد دقت عن الفهم وارتقت | |
|
| عن الوهم رقت عن نسيم تنسما |
|
حوى نسخة الامكان ادراك فهمهم
|
فلا كنه إلا تحت حيطة عقلهم
|
لهم حضرة القيوم تملى لسرهم
|
بها انطوت الأكوان في طي علمهم | |
|
| من العرش والكرسي والأرض والسما |
|
فما السر والاعلان ما الجهر ما الخفا
|
|
هداهم وصفاهم وجلى الكشائفا
|
فكانت جميع الكائنات مصاحفا | |
|
| لهم تهب السر المصون المكتما |
|
|
|
تباديهم بالفتح من كل جانب
|
|
| تطالعها الافهام واللّه الهما |
|
أريدوا لها فاستنسخوها على النهى
|
لقد فككوا والحمد للّه رمزها
|
وكم أدركوا بالعقل أمراً منزها | |
|
| عن النقل في الألواح لن يترسما |
|
لقد كان تحت الختم من قبل فضه
|
فصار ظهور البرق في وشك ومضه
|
وما انفسح المختوم إلا بفيضه
|
يضيق فضا الأكوان عن شرح بعضه | |
|
|
|
|
تجلت بأسرار الرجال بدورها
|
به صحف الأرواح أشرق نورها | |
|
| وصين عن الألواح إذ كن أظلما |
|
تجرد لها إن كنت في القرب ترغب
|
ولا تغلون فالشأن من ذاك أقرب
|
فلست بقرع الباب بالصدق تحجب
|
لذلك فاطلب أن يكن لك مطلب | |
|
| ترى كل مطلوب سوى ذاك مغرما |
|
خذ الحزم واجعله إلى الحق مقصدا
|
واخلص متين العزم صدقاً مجردا
|
ومن قصد الحق استقام وسددا
|
ففي قصده قصد السبيل ومن عدا | |
|
| سبيل الهدى نحو الردى قد تيمما |
|
|
|
فاخلص ترى الاخلاص أزكى بضاعة
|
فكن واقفاً بالباب في كل ساعة | |
|
|
أتعلم أن الأمر ليس كما هنا
|
فدع دعوة الشيطان والنفس أوهنا
|
وخل حظوظ النفس يسحقها الفنا
|
وجانب رياش الجاه والعز والغنى | |
|
| وكن باضطرار وافتقار مؤمما |
|
وإن شئت قرب اللّه فالعلم قربة
|
وإن شئت جاهاً فهو جاه ورفعة
|
وإن شئت وفراً فهو وفر ودولة
|
وإن شئت عز العلم فالعلم عزة | |
|
| لباس لبوس الذل للّه مسلما |
|
طريقان فاختر ما ترى لك أحسنا
|
إذا كنت تبغي الحق فاهجر له أنا
|
|
وإن كنت تبغي العز والجاه في الدنا | |
|
| فدع عنك داعي العلم وارحل مسلما |
|
وعش لحظوظ النفس ندبا مكافحا
|
وعن كل مرغوب سوى الحق جامحا
|
إليه انطرح للكائنات مبارحا
|
ودع عنك أدناس المطامع طامحا | |
|
| لمولاك فيه طائعاً جل منعما |
|
توجه إليه واجعل الفقر ديدنا
|
يعدك بالفقر الحقيقي محسنا
|
فخذ بطريق الفقر بالحق موقنا
|
ففيه الغنى والفقر إذ رؤية الغنى | |
|
| هناك الغنى بل منهما اقصده معدما |
|
|
أتلقى إذا لم تشق فيه سعادة
|
أذبها واصبرها وسقها مقادة
|
فلا راحة ترجى لمن رام راحة | |
|
| ومهما بذلت الروح صادفت مغنما |
|
تلفت لها من حيث ولت وأقبلت
|
فإن لها كيداً وإن هي أجملت
|
عليك بها انحرها وإن هي ولولت
|
ففي بذلها صون لها إن تقبلت | |
|
| وإلا فقد سيقت إلى ذلك الحمى |
|
فإن هي عما يوجب البعد أعرضت
|
|
وشدت بعزم في السلوك وقوضت
|
هنيئاً لها فخراً بما قد تعرضت | |
|
| لذاك الحمى لو كان مطلبها احتمى |
|
|
يروق لوهنت الرأي حسناً ويجمل
|
|
|
|
|
|
له في القضايا نظرة ومواهب
|
|
|
تخلى لربى ظاهري والذي بطن
|
وخلتهم والكون والأهل والوطن
|
كفاني عن زيد وعمرو وعن وعن
|
لأبوابه ما عشت أغشى ولم أكن | |
|
| لأخشى رقيباً أو عذولاً ملوما |
|
رفضت له الأكوان من ذي سرائرى
|
وصنت عن التعليل مرمى بصائرى
|
وسيان فيه نافعى مثل ضائرى
|
فعندي فيه عاذلي مثل عاذري | |
|
| ومن فيه عاداني كمن بي ترحما |
|
|
|
طريقة ذي صدق مع الحق احوذى
|
سأرحل عنهم أجمعين إلى الذي | |
|
| به لذَّ لي ذلي وعزي تهجما |
|
أراني خليل اللّه وشك ذهابه
|
|
وسرت مع المختار تحت ركابه
|
عسى أنني أدعى دعياً ببابه | |
|
| إذا لم أكن باسم الخديم موسما |
|
فصرت بعين الحق أرفع منزلا
|
|
|
|
| فقدري بهذا الاسم يخترق السما |
|
كفاني اختيار الحق في كل موطن
|
|
فلست لما يختاره عبد ديدني
|
وإن أدع لا شيئاً هناك فاتني | |
|
| بذاك لقد أصبحت في الناس مغرما |
|