حيّ الدّيارَ وإن زادتك أحزانا | |
|
| ربعاً لعهد حبيب بينها بانا |
|
منازل الحيّ كنا والجميع بها | |
|
|
إذ لا نظن نعيم العيش منصرماً | |
|
| ولا نرى لصروف الدهر غشيانا |
|
ثم افترقنا كأَن لم نجتمع زمناً | |
|
| ولا عهدنا لربع الحيّ عرفانا |
|
عُجنا على الدّار أيضاً أن نقول لها | |
|
| هل تذكر الوفد أَو انسيت قُطانا |
|
ومسّنا العذل من أحلى أَخلّتنا | |
|
| وهاجت الدّار أَشجاناً لأشجانا |
|
وطارقٍ كان يُسلينا بزورته | |
|
| يقضى أَلّم بنا وسناً فأبكانا |
|
لم تهد حيرانَ يا طيفَ الخيال ويا | |
|
| ماءَ الصّبابة ما أَرويتَ حَرّانا |
|
وأَنتِ يا عينُ صبراً للدموع فقد | |
|
| جاورت قلباً إلى الأُلاّف حَنَّانا |
|
ولا يزال يرى في كلَّ ناحيةٍ | |
|
| للدّين من شهوات النّفس شيطانا |
|
ديناً يعرّض من أَعراضها حسناً | |
|
| أو طيباً لضعيف الصبر فنانا |
|
لئن تصابيتُ فالتقوى مَنهنهةٌ | |
|
| وقد تُرى صبوات الشيخ احْيانا |
|
أَمّا الملاهي التي كنّا نلذّ بها | |
|
| فقد عقدنا لها بالرّغم هجرانا |
|
نعلّل النّفس بالشيء المريح لها | |
|
| عبادةً ما اتقّت لله عصيانا |
|
يا أَيها المتلافي الفارطاتِ لدى | |
|
| ما مرّ من عمري في الغي خُسرانا |
|
أُفيق من ذكر ضّلات الشّباب كما | |
|
| أَفيق من روعة الأحلام يقظانا |
|
ولو قدرتُ على ردّ الشباب لما | |
|
| رددته خشيةَ الغيْ الذي كانا |
|
إني لصاحبُ حزم إن قدرت على | |
|
| وفاء عزمٍ وكان العزمُ خوّانا |
|
وإن أَحسن شيء أَن أَرى وَرَعاً | |
|
| من ناشىء واجدٍ في اللهو إمكانا |
|
وقد علمنا يقيناً أَن أَكرمنا | |
|
| يا معشر النّاس عند الله اتقانا |
|
وإِن ذهلا لأهل للتقى ومَتى | |
|
| حليته كَرماً أَظهرت برهانا |
|
ولن يصدْك فعل من أَبي حسن | |
|
| عن أَن ترى شيماً حسنى وإحسانا |
|
القائل الحقّ لا يعلو الرّياء به | |
|
| والفاعل الخير لا تلقاه منّانا |
|
والواهب الجزل أسرارا يتمّ بهِ | |
|
| نماؤه فيريه الحمدَ إعلاّنا |
|
والمتبّع البرّ بالأوفى تَرى أَبداً | |
|
| أَجرى أَياديه أَوفاهن رُجحانا |
|
واللازم العادة الحسنى تصير له | |
|
| خليفة ما لها يسطيع نسيانا |
|
والغافر الذنب مصحوباً بموهبة | |
|
| لا تستلذّ بغير البرّ غفرانا |
|
والمعتفى فعَلاتِ السّالفين له | |
|
| في حذو ما أَثروه فعل غيرانا |
|
أَحلّه الله من بيت العلى شرفاً | |
|
| بحيث كوّن في العلياء كيوانا |
|
والباسمُ المُشرق المبدي بشاشته | |
|
| وبشره أَبداً تلقاه جَذلانا |
|
وللمحاسن تمثالاً أَبو حسنٍ | |
|
| لمن توهّمها في الفكر إنسانا |
|
بمدح ذهل أَزيد الأزدَ مكرمةً | |
|
| وحمد ذهل تفيد الحمد قحطانا |
|
إذا رأَيت لذهل عين منقبةٍ | |
|
| جعلتها لكتاب الأزد عنوانا |
|
هم الأعزّون والأهلون منزلة | |
|
| والأفضلون سجيّاتٍ وأَديانا |
|
إذا تفاضلتِ الأحسابُ خلتهمُ | |
|
| أَتقى جيوباً وأَذيالاً وأَردانا |
|
النّاصرون رسولَ الله بينهم | |
|
| والشّائدون له بالعزّ بُنيانا |
|
إذا قضى الله فضل الأُزد أَبدلهُ | |
|
| من آل يثربَ أَنصاراً وجيرانا |
|
|
| تناولت حسباً محضاً وإِيمانا |
|
ان بان للمدح فخر للملوك فقد | |
|
| ابقيت للأزد أطواقاً وتيجانا |
|
اني إذا جاش بحر الشعر من أدبي | |
|
| قذفته لؤلؤاً رطباً ومرجاناً |
|
حتى إذا انتظمت عندي قلائده | |
|
| جعلتها لصعاب الحاج أرسانا |
|
نعم الزَّمان عهدناه زمانُ بنى | |
|
| أبي المعمّر أشياخاً وشبّانا |
|
قد أُرضعوا درّة للودّ بينهم | |
|
| فاصبحوا اخوةً في الدّين اخوانا |
|
كل امرىء لا يرى في فضل سؤدَده | |
|
| إذا رأى لأخيه الفضل نقصانا |
|
يا آل نبهان يهنيكم خلالُ بني | |
|
| ذهل ولا سيّما أخلاقُ نَبهانا |
|
ويحرس الله من عين الكمال أبا | |
|
| محمَّد ليُفيد العلم أديانا |
|
حتى تعدّوا لنبهان بن ذهلكمُ | |
|
| فضائل الجَد نبهانَ بن عثمانا |
|
وعاش في أحسن الدّنيا أبو حَسَنٍ | |
|
| ممتِّعاً ببنيه الغرّ أزمَانا |
|