ما حاجتي في ذمِّ أهل زماني | |
|
|
إن عبتُ منهم واحداً وذممتُه | |
|
| لم أخلُ من عيبٍ ولا نقصانِ |
|
|
| ذمّى ومن أهْوى ومن يَهْواني |
|
فعلامَ أذكرُ عيبَ غيرِي واغلاً | |
|
| في ذكرِه وأنَا الخبيرُ بشاني |
|
إن لذُو عيبٍ ولم أكُ خالصاً | |
|
| أأذمُّ غيري والقذَى يَغْشَاني |
|
لو ينظر المرزى مثالبَ نفسهِ | |
|
| ما عابَ في دُنْياه مِنْ إنسانِ |
|
فإن ادَّعيتَ بأنهم ذكروك أو | |
|
| هابوكَ بالسوآى فأنتَ الجاني |
|
إن شئتَ تحمدُ في زمانِك فلا تدعْ | |
|
| عَنْ كل عيبٍ شانَ في الإنسانِ |
|
واذكر عيوبَك قبل عيب سواك إمَّا | |
|
| إن كنتَ ذَا دِينٍ وذَا إيمانِ |
|
وكل العبادَ ولا تعبْ أخلاقهم | |
|
| وارعَ الذمامَ لهم إلى الرحمن |
|
أفأنت ناج أن تعيبَ طباعهم | |
|
|
إن عبتَهم كثرتْ عيوبُك بينهم | |
|
|
عش سالماً من ذكرهم وعيوبهم | |
|
| تَسْلم من التوبيخِ والهجرانِ |
|
واشكرْ لمن أفضَى إليك بجوده | |
|
| فالشكرُ مرقاةٌ إلى الإحسانِ |
|
واعلمْ يقيناً أن تركَ الشكر عند | |
|
| أولى النهى يفضى إلى الخُسْرانِ |
|
لا تجحد النعماءَ مِنْ أهل الندى | |
|
| إن الجحودَ لغايةُ الحرمانِ |
|
واحمد من استرعاكَ حقَّ ودادِه | |
|
|
إن شئتَ ألا يذكرُوك بغيبة | |
|
| فاذكرْ محاسنهم بكلِّ مكانِ |
|
واكفُفْ لسانك لا تعبْ أخلاقهم | |
|
| فالحرُّ يحفظُ غيبةَ الجيرانِ |
|
خذْ ما بدَا من أهلِ دهرك واقتصرْ | |
|
| عَنْ باطنِ الأسرارِ بالإعلانِ |
|
إن أنتَ فتشتَ الخلائقَ سرَّهم | |
|
| عيبَ المعيبِ تَعِشْ بِلاَ خِلاَّنِ |
|
فاسلكْ سبيلَ المتقينَ فبالتقى | |
|
| ينجيكَ ربكَ من هوىً وهوان |
|
إني لأستحي من الرحمنِ أنْ | |
|
| أبدْى المثالبَ والعيوبُ تراني |
|
وإذا هممتُ بذمِّ أهل زماني | |
|
|
فإذا ذممتهمُ غدوت شريكَهم | |
|
|
الناسُ كلُّهمُ فكيفَ أذمُّهم | |
|
|
خرست لساني إن نطقتُ بذمُّهم | |
|
|
جادَ الزمانُ به علينا فاغتدت | |
|
| تنهلُّ في الجَدْوى له كَفّانِ |
|
هُو نَسْلُ سلطان الإمامِ المرتضى | |
|
| ربُ البراعةِ طاهرُ الأذْهانِ |
|
يُعطى بلا منِّ ولا مَطْلٍ ولا | |
|
|
يا منْ تَسُلُّ مواهباً كَفّاه في | |
|
| هذا الورَى جوداً بكلِّ أوان |
|
وأحلّنا في دار عزٍّ دائمِ | |
|
| وانتاشنا مِنْ نارلِ الحدثان |
|
|
|
لا جاره معه يضامُ ولا يرَى | |
|
| يوماً بذى كمدٍ ولا أحْزانِ |
|
إن الثناءَ عن المودة مخبرٌ | |
|
| مثل الطروس تبينُ بالعُنْوَانِ |
|
لا طامِعٌ ولئن طمعت فإنما | |
|
| طَمَعِى يؤولُ إلى جَدَى هتَّانِ |
|
|
| يغنى العباد بخالص العِقْيَانِ |
|
يا من أبوه موهن الأعداء في | |
|
| الغاراتِ وهو مُوهِّن الأقرانِ |
|
يا من أبوهُ مذلّل الشجعان في | |
|
| الوقعات وهو مفرِّق الفُرْسانِ |
|
|
| في القَدْرِ وهو معظمٌ في الشانِ |
|
يا من غَدا ريبُ الزمانِ وصرفه | |
|
| لم يقض شيئاً كالأسير العاني |
|
أصبحتُ في نعماكَ أرفلُ ساحباً | |
|
| ذيلَ المسرةِ في غنَى وأمَانِ |
|
وحفظتني من كلِّ خطبٍ فادحٍ | |
|
|
|
| حتى سلوتُ بها عن الأوْطَانِ |
|
حمداً وشكراً يا سليلَ إمامنا | |
|
| من جودِ كفّكِ أو قت أغْصَاني |
|