إنْ أبطأ المرءُ في وَعْدٍ وفي عدةٍ | |
|
| من غير عُذْرٍ ولا شُغْلٍ له فَلُمِ |
|
فإن يكن بطؤُه من علةٍ عرضتْ | |
|
| من سقمِ ذى مقةٍ أو سقمِ ذى رحمِ |
|
أو اعتراهُ أذّى في جسمه وضنىً | |
|
| فالعفوُ مِن ذى الثناء أولى بذى سقَمِ |
|
أما الذي جرَّدَ الإبطاءَ منحرفاً | |
|
| من غيرِ عذر ولا شغل ولا ألمِ |
|
فذاكَ يُجفى ولم يقبلْ له أبداً | |
|
| عذرٌ من القول دونَ الخلقِ كُلّهم |
|
واللهِ خلفةُ بِرٍّ صادقٍ ورعٍ | |
|
| ما خنت عهدي ولا دلَّسْتُ في كَلِمي |
|
ولا تلبثتُ في الإبطاءِ منحرفاً | |
|
| عنكم وعن شاهديكم منطقي وَفَمِي |
|
فإن يكنْ غير هذا أنت عالمه | |
|
| أفديك من عَلَمٍ عالٍ ومِنْ حِكَمِ |
|
أو أضْمرنَّ مقالا غير ما نطقت | |
|
| به لساني ومنكم مُهْجَتي وَفَمِي |
|
هَبني زللتُ فمنك الصفحُ يجبْرني | |
|
| والعفوُ يمحُو الذي أجنى مِنَ اللَّمَمِ |
|
قد قيلَ في سالفِ الأيامِ قولٌ هدَى | |
|
| لا بدَّ من نَبْوةٍ للصارمِ الخَذِمِ |
|
أو الفقِيهُ الذي طابتْ خلائقُه | |
|
| مِنْ زلةٍ عرضتْ تُقْضِي إلى النّدَمِ |
|
عَفْوا وصَفحاً وغفراناً لمجترمٍ | |
|
| لولا التجاوزُ لم يُغْفَر لمجترمٍ |
|
ولو ملأتُ قُرَابَ الأرضِ مِنْ زَلَلٍ | |
|
| أيقنتُ أنّكَ تمحوها بِلاَ سَأَمِ |
|
ولا أظنُّ بَنَاتِ الدهر ترشقُني | |
|
| بأسهمٍ من قِسَىٍّ البؤس والنَّقمِ |
|
وكنتُ أضمرُ أن الفقرَ يصحَبُنِي | |
|
| إذْ كان لفظك لا يَسْخَو بِلا وَلَمِ |
|
كأنَّ لا عندكم حجرٌ محرمةٌ | |
|
| إذا سُئِلتَ فلم تَعْرِفْ سِوَى نَعَمِ |
|
يا منجزَ الوعْد يا محي الصخاء وَيا | |
|
| سِرَاجَ مِلّتنا يا سَيِّد الأُمَمِ |
|
يا نجلَ سلطانِ سيفٍ نجلِ مالكِه | |
|
| بلعربِ الفضلِ وافِى العَهْدِ والذِّمَمِ |
|
عَطفاً لمن جاءَ يَرْجُو منك مغفرةً | |
|
| لكلِّ ما اجترحتْ يمناهُ في النِدَمِ |
|
لا خابَ راجيكَ في عفو ومنفرةٍ | |
|
| كمن يرجِّيكَ في جودٍ وفي كَرَمِ |
|
إنِّي علقتُ بحبلٍ لا انفصامَ لهُ | |
|
| مِنْ حُبِّكم وَودادِ غير مُنْصَرِمِ |
|
فاخلدْ سليماً خلوداً لا نفادَ لهُ | |
|
| وانْعَم وجدْ وابتهجْ واحلمْ بنا ودُم |
|