بعادُك يا عذبَ الثنايا ولا الصدُّ | |
|
| وصدُّك يا حلوَ السجايا ولا البعدُ |
|
بَعدْتُمْ فزادَ القلبُ شوقاً وحسرةً | |
|
| قرُبتم فزادَ الهمُّ والحزنُ والوجدُ |
|
إذا لم يكن من ذَيْنِ بُدٌّ فليس لي | |
|
| عزاءٌ ولا لي من لقائكمُ بدُّ |
|
وإني لفي همٍّ وفكرِ وحيرةٍ | |
|
| إذا دَامَ لي هذا الجفاءُ وذَا الصَّدُّ |
|
إلامَ النوى والبعدُ والهجرُ والقِلى | |
|
| وإعراضُكم والنأيُ والدخلُ والحقدُ |
|
فلا غروَ إنْ أجريتُ من بعد نَأْيِكُمْ | |
|
| دُموعاً على خَدِّي يضيقُ بها الخد |
|
وإني لا أنفكُّ من غُلّةِ الصدى | |
|
| إذا لم تَجُدْ بالوصل لي والهوى وعدُ |
|
فتاةٌ كأن الشمس فوق جبينها | |
|
| تلألأُ إشراقا وقد حلَّها سعدُ |
|
أغصنٌ نقَا ذيَّاك أم خُوطٌ بانةٍ | |
|
| تميلُ به الأردافُ أم ذلك القدُّ |
|
وتحت لئامِ الثغرِ دُرٌّ ولؤلؤٌ | |
|
| وحبُّ جُمَانِ أم ثناياك أم عِقْدُ |
|
ووجهك أم بدرٌ وشمسٌ منيرةٌ | |
|
| وخدُّك أم ماءُ النضارِ أم الوردُ |
|
وفي صدرك المصقولِ رمحٌ محَدَّدٌ | |
|
| يماثلُه حُقٌّ مِن العاجِ أم نَهْدُ |
|
يكادُ يقدُّ القلبَ من قبلِ بَرْدِه | |
|
| وينقدُّ فيه ليس يمنعُه جِلْدُ |
|
وزَندُكِ هذا أم نُضارٌ وفضةٌ | |
|
| وريقُك أم صرفُ المدامة أم شَهْدُ |
|
ومن أعجبِ الأشياء ريقُك في فمي | |
|
| زلالٌ برودٌ وهْو في كبدي وقدُ |
|
يُهَيِّجُ نارَ الشوق والوجد والأسى | |
|
| فأعجب به من مُسعرٍ جمرُهُ بردُ |
|
|
| تذوبُ له الأحشاءُ والقلبُ والكبدُ |
|
شفاءٌ إذا ما القربُ جادَ بلثمةٍ | |
|
| وداءٌ لنا إن سخا إمَّا تضمنَّه بُعدُ |
|
وأعجبُ مِن ذا أن جسمك ليِّنٌ | |
|
| وقلبَك يا عذبَ اللَّمى حجرٌ صلدُ |
|
أتُصفِى الهوى يا قلبُ من لا يودُّني | |
|
| فما يستحقُّ الودَّ من لا له ودُ |
|
فلستَ بقلبي إن وددتَ سِوى | |
|
| الذي له الشكرُ والعلياءُ والكرم العدُّ |
|
ومَنْ كفُّه بحرٌ ومَنْ نَيلُه حَياً | |
|
| ومَنْ خوفهُ في قلب أعدائِه يَغُدُو |
|
ومَنْ يفضح الشجعان بأساً وشدةً | |
|
| ومَنْ ماله في الجودِ يقسمه الوفدُ |
|
ومن يحقرُ الدنيا جزاءَ لمادحٍ | |
|
| ومَنْ كلُّ عينٍ ترتضيه إذا يبدُو |
|
ومَنْ بيديه الأمرُ والنهْىُ في الورَى | |
|
| ومَنْ في ذُرَا العليا له الشكرُ والحمدُ |
|
ومَنْ بيديه الملكُ والعدلُ والهدَى | |
|
| وتدبير أمرِ الخلقِ والحَلُّ والعَقدُ |
|
ومن هو في الدين الحنيفي قيِّمٌ | |
|
| ومَنْ هو في تدبيره مَلِكٌ فردُ |
|
هو العدلُ سلطانُ بن سيف بن مالك | |
|
| إمامُ الورى الزاكي الفتى الملك الجعدُ |
|
يجلُّ عن التمثيلِ بالبحرِ راحةً | |
|
| ولكنَّ من جدوى يديه له مدُّ |
|
ولا الأُسْدُ في البأساء لكن تعلمت | |
|
| فأضحى له التشريفُ من بأسِه الأسدُ |
|
فما عاملٌ إلا وأنت سِنانه | |
|
| ولا راحةٌ إلا وأنت لها زندُ |
|
ولا حازمٌ إلا وأنتَ جناحُه | |
|
| ولا صارمٌ إلا وأنت له حدُّ |
|
مُرِ الدهرَ يفعلْ ما تريدُ فإنّه | |
|
| مطيعٌ لأمر السيّد المرتضى العبدُ |
|
غمامُ نداه يخجلُ الغيثَ هامياً | |
|
| سخاءٌ ولا برق لديه ولا رعْدُ |
|
عنادُك للطاغين بيضٌ صوارمٌ | |
|
| ومعلمة صُفْرٌ ومقربةٌ جُرّدُ |
|
وسُمْرٌ لِدانٌ ذابلٌ وعواسلٌ | |
|
| وشيبٌ وشبانٌ جهابذةٌ مُرْدُ |
|
تُحامِى عن الدنيا كأنك والدُ | |
|
| شفيقٌ على كل الورى وهُمُ وُلْدُ |
|
لأنّك سيفٌ يا بنَ سيفِ مالك | |
|
| وولدك سيفٌ والزمانُ لكم غمد |
|
وأنّك في عزٍّ أنيلٍ ورفعةٍ | |
|
| مليكٌ تساوَى عندك النحسُ والسعدُ |
|
ولولاكَ صار الدهرُ للناسِ عبرةً | |
|
| ولا ظهرَ التقوى ولا عُرفَ الرشدُ |
|
ولا ظهر الدينُ الحنيفي ولا الهدى | |
|
| ولا اشتهرَ الجدوى ولا ذكرَ الرّفدُ |
|
ولا التذَّ أهلُ الدهرِ يوماً برقدةٍ | |
|
| ولا سُلَّ سيفُ الحق وانتشرَ العهدُ |
|
ولا ثبتتْ للدينِ سورٌ وكعبةٌ | |
|
| ولا شرُفتْ نَزْوى ولا بُنِيَ المجدُ |
|
فجدْ بالذي يفنى ولو كثرَ العدى | |
|
| أجُدْ بالذي يبقى كما بقي الخلدُ |
|
ومن أينَ ذا يفنى وإن ثوابَه | |
|
| لباقٍ بقاءَ الدهر ما بَعْدَه بُعدُ |
|
إذا شئت جدواه فحُلَّ برحله | |
|
| وسلم ولم ينطق سؤالٌ ولا وعدُ |
|
فطوبى لكم يا آل يعربَ إنكم | |
|
| رقيتم رقيّاً في العُلى ما له حدُ |
|
ودُونكم غراءَ زُفّتْ إليكم | |
|
| تفاوَحَ منها المسك والعنبرُ الوردُ |
|
|
| مفوقةِ ما ضمَّ أمثالَها بُردُ |
|
أبوها جميلٌ والمبرِّدُ عمُّها | |
|
| وقيسٌ لها خالٌ وأوسٌ لها جَدُّ |
|
فأجزلْ لها مهراً جزيلاً فما لها | |
|
| سوى قصدِكم والعزُّ من سُؤلِها قصدُ |
|
تسيرُ مسيرَ الشمس شرقا ومغرباً | |
|
| وتظهرُ جدواكم ولو كَرِهَ الضدُّ |
|
قوافٍ إذا أُنشدْنَ يوماً بمجلسِ | |
|
| تفاوَحَ منها العطرُ والنشرُ والنَّدُّ |
|
تبث ثناءَ ليس يحجبُ سيْرَها | |
|
| إذا غامرتْ في السيرِ غورٌ ولا نجدُ |
|