منازل الحيَّ من مَيْثا بتكريتِ | |
|
| سُقيتِ صَوْبَ الحَيا علاً وحيّيتِ |
|
حيثُ الجآذرُ والغِزْلانُ راتعةٌ | |
|
| في دلَّةِ الوَشي لا بينَ السّباريتِ |
|
تخْتَالُ في حُلُلِ الإضريج ناصِبَةً | |
|
| أجيادَها في اللآلي واليواقيتِ |
|
من كلِّ غانيةٍ كحلآء راميةٍ | |
|
| عن مُقْلتي رشأً في السِّرب مبهوتِ |
|
باتب تُضمِّخُ وحَفاً من ذوائبُها | |
|
| من عنبرٍ بِسحيق المِسْكِ مَلْتَوتِ |
|
تَفَتَرُ عنْ برَدٍ تَجْري مُحاجَتُهُ | |
|
| من خَمرِ بابلٍ فيه سحْرُهَا روتِ |
|
إذْ نَحْنُ والعيشُ بُرْدَ لا حَرور بهِ | |
|
| إذْ ذاكَ والشرخُ بُرْدٌ غَيْرَ مَهروتِ |
|
لم يَغْفَل الدَّهرُ عن ايامٍ الفَتْنا | |
|
| حتَّى أحال عَلَيْها يوم تشتيتِ |
|
يا ويحَ نفْسي من صوتِ الغرابِ إذا | |
|
| بانوا وبيَّنه الحادي بتَصْويتِ |
|
ما وجَد نيبٍ مُضلاَّتٍ تَحنُ معاً | |
|
| كما وَجدْنا ولا وَجدُ المقَاليتِ |
|
يا نفسُ حكمُ الهوى قاضِ عليك إذا | |
|
| بطاعةِ الحبّ فاحيي فيه أو موتيِ |
|
وَيلي مع الشّحْطِ من يوميْ قِلىً ونوىً | |
|
| وفي الرِّضى من يدَيْ وَاشٍ وتبْكيتِ |
|
وطيّبينَ كرامٍ أصْبَحوا وهُمُ | |
|
| نَشْوَى من الخَمرِ صَرعى في الحَوَانِيتِ |
|
من كلِّ ارْوَعَ منْطيقٍ إذا ثملوا | |
|
| بصالحٍ وعن الفحشاءِ سكيتِ |
|
عاطيتُهم عَلَلا صَفراءً صافيةَ | |
|
| خِتامُها من ذكي المسكِ مَفْتوتِ |
|
شمسيّة من لُعابِ الكَرم وقد عَتَقَت | |
|
| بدير عانةَ أو بالغمر اوهِيتِ |
|
وللقيانِ على عالي مَزاهِرها | |
|
|
وفتيةٍ وخَدَت ايدي المَطيِّ بهمْ | |
|
| في مهمةٍ طامسِ الأعلام عمّيتِ |
|
انضآءُ سيْرٍ على الأنضآء تحْسَبُهُم | |
|
| بين الفلا في الدُّجَى جنّانَ برهوتِ |
|
شاموا بورِاقَ واستنشوا روائح قد | |
|
| اغْنَتْهُم عن هدى بَدر وَخِرّيتِ |
|
حتَّى إذا نزلوا أرض العتيكِ رَعت | |
|
| أموالهم بين أمواهٍ وتثبيتِ |
|
وفي ديار بني نبهان من سَمدِ | |
|
| حلّوا بكل طويل الباع صَنتيتِ |
|
|
| حلّوا بني عمرَ البيض المَصاليتِ |
|
ثلاثةٌ كسيوف الهند كلَّهم | |
|
| من كل ما أُوتي الأختيار قد أُوتِي |
|
|
| سهل النَّوال جميل العفْو زّميتِ |
|
مُؤثَّرٌ بصنيع الخَير ذي حسبٍ | |
|
| مطَرّز بصنيع الفَضل منْعُوتِ |
|
حُلاحلٌ غيْر مصروف إلى خلقٍ | |
|
| وَعْرٍ وليسَ عن اْلحُسْني بملْفوتِ |
|
آل العتيك قضى حكمُ المليك لهم | |
|
| بالفضل والحمد والعلياء والصيّتِ |
|
مهذَّبون بأحلامٍ وتجْربَةٍ | |
|
| مشيَّدونَ بتأييدٍ وتثْبيتِ |
|
شيبٌ ومُردٌ على جُردٍ مسوّمةٍ | |
|
| مثلُ الصّقور عَلَيْها كالعَفاريتِ |
|
تَرمي بهم غمرة الهيجا وتنقلَهم | |
|
| في مشْمَعِلٍ من القَسطَالِ شِخْتيتِ |
|
من كلَّ ارْوَعِ ندْبِ القَلْبِ منصَلتٍ | |
|
| بكُل أَجرَد غضَبِ الغَرْبِ اصْليتِ |
|
أَقْسَمْتُ بالوفدِ حُجّاجاً يؤُمُّ بِهم | |
|
| رُكْبانُ مكَّة سَعياً في المَواقيتِ |
|
إنّا إذا ما نوينا حبَّ غيْرَ بني | |
|
| نبْهان كُنَّا كعُبَّادِ الطَّواغيتِ |
|
ماذا أُحاول من دَهري وقد عَلقْت | |
|
| كَفَّايَ منْهُم بحَبْلٍ غيْرَ مَبْتُوتِ |
|
حُزْتُ الغنى وكُفوني في ديارهمْ | |
|
| قَطْعَ المفاوزَ أَبغي بُلْغَة القُوتِ |
|
هذي محاسنُ يحنو كل ذي مِقَةٍ | |
|
| لها ويُعْرضُ عنْها كلَّ ممْقوتِ |
|
عِشتُمْ بني عُمَرٍ طولَ المَدى وغَداً | |
|
| حُسَادُكم بيْنَ مَخْذول ومَكْبُوتِ |
|
وهَاكُم السَّحْرَ بَيْن الدُّرّ نيطَ إلى | |
|
| صَعْبٍ غَريضٍ من الأحبالِ مَنْحُوتِ |
|