زمنُ الصّبا وملاعبُ الخلطاءِ | |
|
|
فَترَقرقت عَبراتي اللاَّتي لها | |
|
| برحَ الخفاء بلوعةِ البُرحَاءِ |
|
ضَعف المشيبُ لدى تضاعف قوةٍ | |
|
| للشوق صار الحشوَ في الأحشاءِ |
|
وتصعَدُ الزفَرات من كُرَب الأسَى | |
|
| لتحدّرِ العَبرات بعضُ شفائي |
|
يا حبذا عهدُ الجميع وَعيشُنا | |
|
|
ولزومنا طوعاً لما حكم الهُوى | |
|
| عبثاً بحبّ الكاعبِ الحسناءِ |
|
الشَّمسُ طالعة لنا بأكلَّةِ | |
|
| والبدرُ يشرق في خلال خباءِ |
|
والغانياتُ تَصيدنا ونصيدها | |
|
| بحبائل الصّبوَات والأهواءِ |
|
ومن الهَوى في النفَّس حشو مسامعي | |
|
| وَقر يردُّ ملامَة النُّصحاءِ |
|
واقتادني في الملهيات إِجابتي | |
|
| من طاعةِ الشهواتِ كلَّ نداءِ |
|
ما كنتُ أقبل ذاك من قِبَلَ الهوَى | |
|
| قبلَ ابيضاض الِّلمَّة السوداءِ |
|
ولقد مكنت ومَا الذي لي في الهوى | |
|
| ستراً أمامي فالتفتُّ ورائي |
|
وتركتُ رباتِ الخدورِ وعزمتي | |
|
| هَجرُ النَّديم وجفوةُ الصَّهباءِ |
|
وإذا تذكرَّتُ الأحبّة والصّبِى | |
|
| نَهْنَهتُ عيني أن تفيضَ بماءِ |
|
ولربَّما خطرت بقلبي خَطْرَةٌ | |
|
| للحبّ قلتَ لها اْخسَئي بحَيَاءِ |
|
وإِذا سوادُ العينِ هَّم بنَظرةِ | |
|
| نحو الحسان رَددُتها بردائي |
|
مالي أراني غاضياً عمَّا أرى | |
|
| منْي وأذكُر سيّئاتِ سوائي |
|
إنْ كنتُ أُحسِن أن أداريَ بالنُّهى | |
|
| والنَّهي معلولاَ بذاتِ يدائي |
|
أو لستُ في زمنٍ أنا من أهله | |
|
| وهُمُ أولو العِلاّتِ والأدواءِ |
|
يتَقَابلونَ بأوجُهٍ مقبولةٍ | |
|
| وَضمائِرٍ شُحِنتْ من الشَّحناءِ |
|
ويُنافِسُون على النَّفيس تحاسُداً | |
|
| ويُحاولونَ معايبَ البُرآءِ |
|
جَعلوا التواضع شِحةً فإذا رأوا | |
|
| مُتجمِّلاً قذفوهُ بالخيلاءِ |
|
ولَقلَّ من يُرضيكَ منهم عاقلا | |
|
| إلاّ بنو نبهانَ باْستنثاءِ |
|
إنَّ المحاسِنَ في البنينَ وِراثةٌ | |
|
|
أو مَا ترى ذُهلا أبا حسن الرّضى | |
|
| وبنيه خيرَ أبٍ لدى الأبناءِ |
|
يَتعاضَدون على المكارم والعُلى | |
|
|
مهما أفادَ أبوهُم من مالهِ | |
|
| عدوُّه فائدةً لحُسن ثناءِ |
|
حَلاّهُم ذُهلٌ بكلِّ فضيلةٍ | |
|
| فَتشابَهو بفضائلِ النُّجباءِ |
|
ذُهلٌ أبو الحسن اَّلذي حسُنت لهُ | |
|
|
لمكارم الأخلاق منهُ نَوالهُ | |
|
| وفَعَالُهُ لمَراتبِ العَلْياءِ |
|
يأتي إِلى مَهما بنى آباؤهُ | |
|
| فيزيدُه شَرَفاً بطُول بناءِ |
|
مَن كانَ فعلُ الجُود منهُ سجيَّةً | |
|
| فيجودُ في السّراء والضرَّاءِ |
|
شَربْتَ محبتهُ القلوبُ فما ترى | |
|
| أحداً يُعدُّ لهُ من الأعداءِ |
|
والناسُ بين غنايةٍ وكفايةٍ | |
|
| يَغدون منهُ على غنىً وغناءِ |
|
وإذا الملوكُ غَدوا لموكبِ سُؤددٍ | |
|
| أْلفيتَ ذُهلاَ آخذاً بِلواءِ |
|
طَالَ الملوكَ وفاقَهم بخلائقٍ | |
|
| وعوائدٍ وَعلا على الأكفاءِ |
|
بسَمَاحةٍ وصَباحةٍ ورَجاحةٍ | |
|
|
|
|
ما قولُنا بعد الثناء بفضلهِ | |
|
| إلا جزاهُ اللهُ خيرَ جزاءِ |
|
من آل نبهانَ اَّلذين نعُدُّهُم | |
|
| من أكرم السَّادات والأمراءِ |
|
يسمو إلى شرف العتيكِ وينتمي | |
|
| للأزْد أهل العزّ والنعماءِ |
|
عُرفوا بضرب الهام أو طعن العدى | |
|
| يوم الوغى في الغارة الشعواءِ |
|
حتى يَعيش النّاسُ عندك رُتُعاً | |
|
| في روض أرْضٍ تحت ظل سماءِ |
|
ويَطول عمرُك في غنىً وسلامة | |
|
|
وبنوكَ زادُهُم الا لهُ سيادةً | |
|
| وسعادةً بكَ في دوام بقاءِ |
|
يَتآلفُون كأنّهم في الحُسن في | |
|
| أُفُق المَعالي أْنجُم الجَوْزاءِ |
|
وإِليكَها عرَبيّةً أدبيّةً | |
|
| غراءِ مثلَ الكاعب الغرَّاءِ |
|
فاْسعَدْ بها يا ذُهلُ فهي قلائدٌ | |
|
| للمجد صيغتْ من حِجَى الأدباءِ |
|