ألُؤلُؤٌ دَمْعُ هذا الغيْثِ أم نُقَطُ | |
|
| ما كان أحْسنَهُ لو كان يُلتَقَطُ |
|
بينَ السّحابِ وبينَ الريحِ مَلحمَةٌ | |
|
| قعاقِعٌ وظُبىً في الجوِّ تُخْتَرَطُ |
|
كأنّهُ ساخِطٌ يَرضى على عَجَلٍ | |
|
| فما يدومُ رِضىً منه ولا سَخَط |
|
أهْدى الرّبيعُ إلينا روضةً أُنُفاً | |
|
| كما تَنَفّسَ عن كافورهِ السَّفَط |
|
غمائمٌ في نواحي الجوِّ عاكفَةٌ | |
|
| جَعْدٌ تَحَدَّرَ منها وابلٌ سَبِط |
|
كأنّ تَهْتانَها في كُلِّ نَاحِيَةٍ | |
|
| مَدٌّ من البحرِ يعلو ثم ينهبط |
|
والبَرْقُ يَظهرُ في لألاءِ غُرَّتِهِ | |
|
| قاضٍ من المُزْنِ في أحكامه شَطط |
|
وللجَديدَينِ من طُولٍ ومِن قِصَرٍ | |
|
| حَبْلانِ منُقَبضٌ عنّا ومُنبَسط |
|
والأرْضُ تبسُطُ في خدِّ الثرى وَرَقاً | |
|
| كما تُنَشَّرُ في حافاتها البُسُطُ |
|
والرّيحُ تَبعَثُ أنفاساً مُعَطَّرَةً | |
|
| مثلَ العبيرِ بماءِ الوَرد يختلطِ |
|
كأنّمَا هي أنفاسُ المعِزِّ سَرَتْ | |
|
| لا شُبْهَةٌ للنّدى فِيهَا ولا غَلَط |
|
تاللّهِ لو كانتِ الأنْواءُ تُشْبِهُهُ | |
|
| ما مَرَّ بُوسٌ على الدّنْيا ولا قَنَط |
|
شَقّ الزمانُ لنا عن نورِ غُرّتِهِ | |
|
| عن دولةٍ ما بها وَهْنٌ ولا سَقَط |
|
حتى تسلَّطَ منْهُ في الورى مَلِكٌ | |
|
| زينَتْ بدولتِهِ الأملاك والسُّلَط |
|
يخْتَطُّ فوقَ النٌّجوم الزُّهْرِ مَنزِلَةً | |
|
| لم يَدْنُ منها ولم يُقْرَنْ بها الخِطَط |
|
إمامُ عدْلٍ وفَى في كلِّ ناحِيةٍ | |
|
| كما قضَوْا في الإمامِ العدلِ واشترطوا |
|
قد بانَ بالفضلِ عن ماضٍ ومُؤتَنِفٍ | |
|
| كالعِقدِ عن طرَفَيْه يفضُلُ الوسَط |
|
لا يغتدي فَرِحاً بالمالِ يجمعُهُ | |
|
| ولا يبِيتُ بدُنْيا وهو مغتبط |
|
لكنّهُ ضِدُّ ما ظَنَّ الحسُودُ بهِ | |
|
| وفوقَ ما ينتهي غالٍ ومُنبسِط |
|
يُزْري بفَيض بحارِ الأرض لو جُمعتْ | |
|
| بنانُ راحتهِ المُغلَولِبُ الخَمِط |
|
وجْهٌ بجَوْهَرِ ماء العرْشِ مُتّصِلٌ | |
|
| عِرْقٌ بمحض صريحِ المجد مرتبط |
|
شمسٌ من الحقّ مملوءٌ مطالِعُها | |
|
| لا يهتَدي نحوها جَورٌ ولا شَطَط |
|
يُرَوِّعُ الأُسْدَ منه في مكامنِها | |
|
| سيْفٌ له بيمِينِ النّصْرِ مخترَط |
|
خابتْ أُمّيةُ منه بالّذي طلبَتْ | |
|
| كما يَخيبُ برأسِ الأقْرَعِ المُشُط |
|
وحاولوا من حضيض الأرض إذ غضِبوا | |
|
| كواكباً عن مرامي شأوِهَا شَحَطوا |
|
هذا وقد فَرّقَ الفُرقانُ بينكما | |
|
| بحيْثُ يفترِقُ الرِّضْوانُ والسَّخَط |
|
الناسُ غيركُم العُرقوبُ في شَرفٍ | |
|
| وأنْتُمُ حيْثُ حَلَّ التّاجُ والقُرُط |
|
ولستُ أشكُو لنفْسي في مودَّتِكُم | |
|
| لأنّكُمْ في فؤادي جِيرةٌ خُلُط |
|
يا أفضلَ الناس من عُرْبٍ ومن عَجَمٍ | |
|
| وآلِ أحمدَ إن شبّوا وإن شَمِطوا |
|
لِيَهْنَكَ الفَتْحُ لا أنّي سمِعتُ بهِ | |
|
| ولا على اللّهِ فيما شاءَ أشْتَرِط |
|
لكن تفاءلْتُ والأقدارُ غالِبَةٌ | |
|
| واللّهُ يَبْسُطُ آمالاً فتنبسِط |
|
ولستُ أسألُ إلاّ حاجَةً بَلَغَتْ | |
|
| سُؤلَ الإمام بها الرُّكّاضَةُ النُّشُط |
|
من فوْقِ أدهَمَ لا يَجتازُ غايَتَهُ | |
|
| نجمٌ من الأفُقِ الشمسيِّ منخرط |
|
يَحْتَثُّهُ راكبٌ ضاقَتْ مذاهبُهُ | |
|
| بادي التشحُّبِ في عُثْنُونِه شَمَط |
|
إنّ الملوكَ إذا قِيسوا إليكَ معاً | |
|
| فأنتَ من كثرةٍ بحرٌ وهم نُقَط |
|