إمسحوا عن ناظري كحلَ السُّهادْ | |
|
| وانفضُوا عن مضْجعي شوك القَتادْ |
|
أوْ خُذوا مِنّيَ ما أبْقَيْتُمُ | |
|
| لا أُحبُّ الجسْمَ مسْلوبَ الفؤادْ |
|
هل تُجيرُونَ محِبّاً منْ هَوىً | |
|
| أو تَفُكُّونَ أسيراً من صِفاد |
|
أسُلُوّاً عنكُمُ أهجُرُكُمْ | |
|
| قلّما يَسْلُو عن الماءِ الصَّواد |
|
إنّما كانتْ خطوبٌ قُيِّضَتْ | |
|
| فَعَدَتْنا عنكُمُ إحدى العَواد |
|
فعلى الأيّامِ من بَعْدِكُمُ | |
|
| ما على الثَّكلاءِ من لُبسِ الحِداد |
|
لا مَزارٌ منكُمُ يدنو سِوى | |
|
| أن أرى أعلامَ هَضْبٍ ونِجاد |
|
قد عقلْنَا العيسَ في أوطانها | |
|
|
قَلَّ تَنْويلُ خَيالٍ مِنكُمُ | |
|
|
|
| عن نسيم الريح أو بَرْق الغَواد |
|
لم يَزِدْنَا القُربُ إلاّ هِجْرَةً | |
|
| فرَضينَا بالتَّنائي والبِعاد |
|
|
| برقيبٍ أو حَسودٍ أو مُعاد |
|
فهداكمْ بارقٌ مِنْ أضْلُعي | |
|
| وسُقِيتُمْ بغَمامٍ مِن وَداد |
|
وإذا انهَلَّتْ سماءٌ فَعَلى | |
|
| ما رفَعْتُمْ من سماءٍ وعِماد |
|
|
| هاشِمِ البطحاءِ أربابِ العِباد |
|
هُمْ أقَرُّوا جانبَ الدَّهرِ وهُمْ | |
|
| أصْلحوا الأيّامَ من بعدِ الفَساد |
|
من إمامٍ قائمٍ بالقِسْطِ أو | |
|
| مُنذِرٍ مُنتخَبٍ للوَحي هَاد |
|
أهلُ حوضِ اللّهِ يجري سلسَلاً | |
|
| بالطَّهور العَذْبِ والصفو البُراد |
|
أسِواهم أبتغي يومَ النَّدى | |
|
| أم سواهم أرتجي يومَ المَعاد |
|
هُمْ أباحوا كلَّ ممنوعِ الحِمَى | |
|
| وأذلُّوا كلَّ جَبّارِ العِناد |
|
وإذا ما ابتَدَرَ النّاسُ العُلى | |
|
|
فَلَهُمْ كلُّ نِجادٍ مُرْتَدىً | |
|
| ولهمْ كلُّ سليلٍ مُستَجاد |
|
تَطلَعُ الأقمارُ من تيجانهم | |
|
|
كلُّ رَقراقِ الحَواشي فوقَهُمْ | |
|
|
فعلى الأجساد وَقْدٌ من سَنىً | |
|
| وعلى الماذِيِّ صِبْغٌ من جِساد |
|
بجِيادٍ في الوَغى صافِنَةٍ | |
|
| تَفحَصُ الهامَ وأُخرى في الطِّراد |
|
وإذا ما ضَرَّجُوهَا عَلَقاً | |
|
| بَدَّلوا شُهْباً بشُقْرٍ وَوِراد |
|
وإذا ما اختَضَبَتْ أيديهِمُ | |
|
| فَرَّقوا بينَ الأسارى والصِّفاد |
|
تلكَ أيدٍ وَهَبَتْ ما كسَبَتْ | |
|
|
هم أماتُوا حاتماً في طيِّءٍ | |
|
| مَيْتَةَ الدَّهْرِ وكعباً في إياد |
|
وهُمُ كانوا الحيا قبل الحيا | |
|
| وعِهادَ المُزنِ من قبل العِهاد |
|
حاصَرُوا مكَّةَ في صُيّانَةٍ | |
|
| عَقَدوا خيرَ حبىً في خيرِ ناد |
|
فلهُمْ ما انجابَ عنه فَجرُها | |
|
| من قَليبٍ أو مَصادٍ أو مَراد |
|
أو شِعابٍ أو هضابٍ أو رُبىً | |
|
| أو بِطاحٍ أو نِجادٍ أو وِهَاد |
|
في حريمِ اللّه إذْ يَحمُونَهُ | |
|
| بالعَوالي السُّمْرِ والبِيضِ الحِداد |
|
ضارَبوا أبْرَهَةً من دونِهِ | |
|
| بعدَما لفَّ بَياضاً بسَواد |
|
شَغلوا الفيلَ عليه في الوغى | |
|
| بتُوامِ الطَّعْنِ في الخَطْوِ الفُراد |
|
فيهِمُ نارُ القِرى يَكنُفُها | |
|
| مثلُ أجبالِ شَرَورَى من رماد |
|
لهُمُ الجودُ وإنْ جادَ الورى | |
|
| ما بِحَارٌ مُتْرَعاتٌ من ثِماد |
|
وإذا ما أمْرَعَتْ شُهْبُ الرُّبَى | |
|
| لم يكُنْ عامُ انتِقافٍ واهْتبِاد |
|
لكمُ الذَّروةُ من تلك الذّرى | |
|
| والهوادي الشُّمُّ من تلكَ الهَواد |
|
يا أميرَيْ أُمراءِ الناس مِنْ | |
|
| هاشِمٍ في الرَّيدِ منها والمَصَاد |
|
وسَلِيلَيْ ليْثِها المنصور في | |
|
| غِيلِها مِنْ مُرْهَفاتٍ وصِعاد |
|
يا شَبيهَيْهِ نَدىً يَومَ نَدىً | |
|
| وجِلاداً صادقاً يومَ جِلاد |
|
إنّما عُوِّدْتُما في ذا الورى | |
|
| عادةَ الأنواءِ في الأرض الجَماد |
|
ما اصطناعُ النفس في طُرقِ الهوى | |
|
| كاصْطناع النفس في طُرق الرشاد |
|
إنَّ يحيَى بنَ عليٍّ أهلُ ما | |
|
|
كانَ رِقّاً تالِداً أوّلُهُ | |
|
| فأتَى الفضْلُ بِرقٍّ مُستَفاد |
|
|
|
عندَهُ ما شاءَتِ الأملاكُ منْ | |
|
| عَزمةٍ فصْلٍ وذَبٍّ وذِياد |
|
واضطلاعٍ بالّذي حُمِّلَهُ | |
|
| واكتفاءٍ وانتِصاحٍ واجتِهاد |
|
مِثْلُهُ حاطَ ثُغورَ المُلْكِ في | |
|
| كلِّ دَهياءَ على المُلك نآد |
|
أيُّ زَنْدٍ فاقدَحاهُ ثم في | |
|
| أيِّ كفٍّ فصِلاها بامتِداد |
|
وغنيٌّ مثلُهُ ما دُمْتُمَا | |
|
|
إنَّ من جرَّد سيفاً واحداً | |
|
| لمَنيعُ الركن من كيد الأعاد |
|
|
| منكما وهو كَمِيٌّ في الجِلاد |
|
إن أكُنْ أُنبيكما عن شاكِرٍ | |
|
| فلقد أُخبِرُ عن حَيَّةِ واد |
|
نِعمَ مُنضي العِيسِ في ديمومَةٍ | |
|
| ومُكِلُّ الأعوَجِيّاتِ الجِياد |
|
تحتَ برقٍ من حُسامٍ أو غَمامٍ | |
|
| من لِواءٍ أو وشاحٍ من نِجاد |
|
نَبّهَا المُلكَ على تجريدِهِ | |
|
| فهُوَ السيْفُ مَصُوناً في الغِماد |
|
|
| يُبْتَنى المجدُ على السَّبْع الشِّداد |
|
نِعَمٌ أصْغَرُهَا أكبرُهَا | |
|
| ويَدٌ معروفُها للخَلقِ باد |
|
قد أمِنّا بعَمِيدَيْ هاشِمٍ | |
|
| نُوَبَ الأيّامِ من مُمْسٍ وغاد |
|
بالأمير الطاهرِ الغَمْرِ الندى | |
|
| والحُسينِ الأبْلج الواري الزِّناد |
|
ذاكَ ليثٌ يَضْغَمُ الليثَ وذا | |
|
| حيَّةٌ تأكُلُ حَيّاتِ البِلاد |
|
أنتُما خيرُ عَتادٍ لامرىءٍ | |
|
|
بكما انقادَ لنا الدَّهْرُ على | |
|
| بُعْدِ عَهدِ الدهرِ منّا بانقياد |
|
وبما رفَّعْتُما لي عَلَماً | |
|
| ينظُرُ النّجمُ إليه من بُعاد |
|
والقوافي كالمطايا لمْ تَكُنْ | |
|
| تَنبري إذ تنتحي إلاّ بِحاد |
|
جوهَرٌ آليْتُ لا أُوقِفُهُ | |
|
| موقفَ الذِّلَّةِ في سوق الكَساد |
|
وإذا الشِّعْرُ تَلاقَى أهْلَهُ | |
|
| أشرَقَتْ غُرَّتُهُ بعد اربِداد |
|
وإذا ما قَدَحَتْهُ عِزَّةٌ | |
|
| لم يَزِدْ غيرَ اشتِعالٍ واتِّقاد |
|
كقَناة الخَطِّ إنْ زَعْزَعْتَهَا | |
|
| لم تَزِدْ غيرَ اعتِدالٍ واطِّراد |
|
يا بْنَيِ المنصورِ والقائمِ إنْ | |
|
| عُدَّ والمهديِّ مهديِّ الرشاد |
|
|
| في سواكم غيرَ كفْرٍ وارتداد |
|
ولقد جِئتُمْ كما قد شِئْتُمُ | |
|
| ليس في فخركُمُ من مُستَزاد |
|