أقول دمىً وهيَ الحسانُ الرّعابيبُ | |
|
| ومن دونِ أستارِ القِبابِ محَاريبُ |
|
نَوىً أبْعَدَتْ طائيّةً ومزارَها | |
|
| ألا كلُّ طائيٍّ إلى القلْبِ محْبوب |
|
سَلوا طَيِّءَ الأجبال أينَ خِيامُها | |
|
| وما أجَأٌ إلاّ حِصانٌ ويعبوب |
|
هُمُ جَنَبوا ذا القلبَ طَوعَ قيادهم | |
|
| وقد يشهدُ الطِّرْفُ الوغى وهو مجنوب |
|
وهم جاوزوا طلح الشواجن والغضا | |
|
| تخبّ بهم جُرْدُ اللقاءِ السراحيب |
|
قِبابٌ وأحبابٌ وجُلهَمَةُ العِدى | |
|
| وخَيلٌ عِرابٌ فوقَهنّ أعاريب |
|
إذا لم أذُدْ عن ذلك الماء وِردَهمْ | |
|
| وإنْ حَنّ وُرّادٌ كما حنّتِ النِّيب |
|
فلا حَمَلتْ بِيضَ السيوفِ قوائِمٌ | |
|
| ولا صَحِبَتْ سُمْرَ الرماحِ أنابيب |
|
وهل يَرِدُ الغَيْرانُ ماءً وَرَدْتُهُ | |
|
| إذا وَرَدَ الضّرْغامُ لم يَلِغِ الذئب |
|
وعهدي بهِ والعيشُ مثلُ جِمامهِ | |
|
| نميرٌ بماءِ الوَردِ والمسكِ مقطوب |
|
وما تفْتأُ الحسناءُ تُهدي خَيالَها | |
|
| ومن دونِها إسْآد خمسٍ وتأويب |
|
وما رَاعَني إلاّ ابنُ وَرقاءَ هاتِفٌ | |
|
| بعينَيْهِ جَمرٌ من ضلوعيَ مشبوب |
|
وقد أنكَرَ الدّوْحَ الذي يستظلّه | |
|
| وسحّتْ له الأغصانُ وهي أهاضيب |
|
وحَثَّ جَناحَيْهِ ليخْطَفَ قَلبَه | |
|
| عِشاءً سذانيقُ الدجى وهو غِربيب |
|
ألا أيّها الباكي على غيرِ أيْكهِ | |
|
| كِلانا فريدٌ بالسماوَةِ مَغلوب |
|
فُؤادُكَ خفّاقٌ ووكْرُكَ نازحٌ | |
|
| وروضُكَ مطلولٌ وبانُكَ مهضوب |
|
هَلُمّ على أنّي أقِيكَ بأضْلُعي | |
|
| فأملِكُ دَمعي عنْك وَهْو شآبيب |
|
تُكِنُّكَ لي مَوْشِيّةٌ عبقريّةٌ | |
|
| كَريشِكَ إلاّ أنّهُنّ جَلابيب |
|
فلا شَدْوَ إلاّ من رَنينِكَ شائِقٌ | |
|
| ولا دَمعَ إلاّ من جفونيَ مسكوب |
|
ولا مَدْحَ إلاّ للمعِزّ حقِيقَةً | |
|
| يُفصَّلُ دُرّاً والمديحُ أساليب |
|
نِجارٌ على البيتِ الإماميّ مُعْتَلٍ | |
|
| وحكمٌ إلى العدلِ الربوبيّ منسوب |
|
يصلّي عليه أصفر القدح صائب | |
|
| وعوجاء مرنانٌ وجرداء سرحوب |
|
وأسمرُ عَرّاصُ الكعوب مثقَّفٌ | |
|
| وأبيضُ مشقوقُ العقيقة مخشوب |
|
لأسيافهِ من بُدْنِه وعُصاته | |
|
| نجيعان مُهراقٌ عَبيطٌ ومصبوب |
|
فإنْ تكُ حرْبٌ فالمفارِقُ والطُّلى | |
|
| وإن يكُ سِلمٌ فالشوى والعراقيب |
|
أعِزّةُ مَن يُحْذَى النعالَ أذِلّةٌ | |
|
| له ومُلوكُ العالَمينَ قراضيب |
|
وما هو إلاّ أن يشيرَ بلَحْظِهِ | |
|
| فتَمخُر فُلكٌ أو تُغِذّ مقانيب |
|
فلا قارعٌ إلاّ القنا السُّمرُ بالقنا | |
|
| إذا قُرِعَتْ للحادثاتِ الظّنابيب |
|
ولم أرَ زَوّاراً كسيفك للعِدى | |
|
| فهل عند هام الرّومِ أهلٌ وترحيب |
|
إذا ذكروا آثارَ سيفك فيهمُ | |
|
| فلا القَطر معدودٌ ولا الرّمل محسوب |
|
وفيما اصطلوا من حرّ بأسك واعظٌ | |
|
| وفيما أُذيقوا من عذابكَ تأديب |
|
ولكنْ لعلّ الجاثليقَ يَغُرُّه | |
|
| على حَلَبٍ نَهْبٌ هنالكَ مَنهوب |
|
وثغْرٌ بأطرافِ الشآمِ مضَيَّعٌ | |
|
| وتفريقُ أهواءٍ مِراضٍ وتخريب |
|
وما كلُّ ثغْرٍ ممكِنٌ فيه فرصَةٌ | |
|
| ولا كلّ ماءٍ بالجدالةِ مَشروب |
|
ومِن دون شِعْبٍ أنتَ حاميه معرَكٌ | |
|
| وبيءٌ وتصْعيدٌ كَريهٌ وتصويب |
|
وصَعْقٌ بُركْنِ الأفقِ وابنُ طهارة | |
|
| يَذُبُّ عن الفرقانِ بالتاجِ معصوب |
|
وجُرْدٌ عناجيجٌ وبِيضٌ صوارِمٌ | |
|
| وصُيّابةٌ مُرْدٌ وكُرّامةٌ شِيب |
|
وسُفْنٌ إذا ما خاضتِ اليمّ زاخراً | |
|
| جلَتْ عن بياض النصر وهي غرابيب |
|
تُشَبُّ لها حمراءُ قانٍ أُوارها | |
|
| سَبوحٌ لها ذيلٌ على الماء مسحوب |
|
لَقيتَ بني مروانَ جانبَ ثَغْرِهمْ | |
|
| وحظُّهمُ من ذاك خُسرٌ وتتْبيب |
|
وعارٌ بقومٍ أن أعدّوا سوابحاً | |
|
| صُفُوناً بها عن نصرَةِ الدين تنكيب |
|
وقد عجزوا في ثغرِهمْ عن عدوّهمْ | |
|
| بحيث تجول المُقرَبات اليعابيب |
|
وجيْشُكَ يعْتاد الهِرَقْلَ بسيفه | |
|
| ومن دونهِ اليمُّ الغُطامطُ واللُّوب |
|
يُخضْخِضُ هذا الموجَ حتى عُبابه | |
|
| إذا التجّ من هام البطاريق مخضوب |
|
فمأثور ذكرِ المجد فيها مُفَضَّضٌ | |
|
| وفوقَ حديدِ الهندِ منهُنّ تذهيب |
|
ومن عجبٍ أن تشجُرَ الرومُ بالقنا | |
|
| فتوطَأ أغمارٌ وهضْبٌ شناخيب |
|
ونَومُ بني العبّاس فوقَ جُنوبهم | |
|
| ولا نَصْرَ إلاّ قيْنَةٌ وأكاويب |
|
وأنتَ كَلوءُ الدهرِ لا الطرفُ هاجعٌ | |
|
| ولا العزمُ مرْدوعٌ ولا الجأش منخوب |
|
همُ أهلُ جرّاها وأنتَ ابنُ حربِها | |
|
| ففي القرب تبعيدٌ وفي البعد تقريب |
|
ولا عجَبٌ والثّغْرُ ثغرُك كلّه | |
|
| وأنتَ وليُّ الثّأرِ والثّأرُ مطلوب |
|
وأنتَ نِظامُ الدّينِ وابنُ نَبيّهِ | |
|
| وذو الأمرِ مدعُوٌّ إليه فمَندوب |
|
سيجلو دُجى الدين الحنيفِ سُرادقٌ | |
|
| من الشمس فوق البّر والبحر مضروب |
|
وعزْمٌ يُظِلُّ الخافقين كأنّه | |
|
| على أُفُقِ الدّنْيا بِناءٌ وتطنيب |
|
ويُسْلِمُ أرمِينِيّةً وذَواتِها | |
|
| صَليبٌ لنُصْحِ الأرمنيّينَ منصوب |
|
وحسْبيَ مما كانَ أو هو كائنٌ | |
|
| دليلان عِلمٌ بالإله وتَجريب |
|
ولم تخترِقْ سجْفَ الغيوبِ هواجسي | |
|
| ولكنّه مَن حاربَ اللّهَ محروب |
|
وأعلَمُ أنّ اللّهَ مُنجِزُ وعْدِهِ | |
|
| فلا القولُ مأفوكٌ ولا الوعدُ مكذوب |
|
وأنتَ مَعَدٌّ وارثُ الأرض كلّها | |
|
| فقد حُمّ مقدورٌ وقد خُطّ مكتوب |
|
وللّه عِلْمٌ ليس يُحجَب دونَكم | |
|
| ولكنّه عن سائر الناس محجوب |
|
ألا إنّما أسماؤكم حَقُّ مِثلِكم | |
|
| وكلُّ الذي تُسمى البريّةُ تلقيب |
|
إذا ما مَدحناكم تضَوّعَ بيننا | |
|
| وبينَ القوافي من مَكارمكم طيب |
|
فإن أكُ مَحسوداً على حُرّ مَدحكم | |
|
| فغَيرُ نَكيرٍ في الزمان الأعاجيب |
|
أراني إذا ما قلت بيتاً تنَكّرَتْ | |
|
| وجوهٌ كما غَشّى الصّحائفَ تتريب |
|
أفي كلّ عصرٍ قلتُ فيه قصيدةً | |
|
| عليّ لأهلِ الجهلِ لوْمٌ وتَثريب |
|
وما غاظ حُسّادي سوى الصدق وحده | |
|
| وما من سَجايا مِثليَ الإفكُ والحُوب |
|
وما قصدُ مثلي في القَصيد ضراعَةٌ | |
|
| ولا من خِلالي فيه حِرْصٌ وترغيب |
|
أرى أعيُناً خُزْراً إليّ وإنّما | |
|
| دليلا نفوسِ الناس بِشرٌ وتقطيب |
|
أبِنْ موضِعي فيهم ليفخرَ غالبٌ | |
|
| يَبِينُ بسيماه ويُدْحَرَ مغلوب |
|
وقد أكثروا فاحكُم حكومةَ فيصَلٍ | |
|
| ليُعرَفَ رَبٌّ في القريض ومرْبوب |
|
فمدحُك مفروضٌ وحكمُك مرتضىً | |
|
| وهديُك مرغوبٌ وسخطُك مرهوب |
|
وذِكرُكَ تَقديسٌ وأنتَ دلالَةٌ | |
|
| وحُبُّك تصديقٌ وبُغضُك تكذيب |
|
ألا إنّما الدّنيا رِضاكَ لعاقِلٍ | |
|
| وإلاّ فإنّ العيشَ هَمٌّ وتَعذيب |
|
وإنْ طالَ عمرٌ في نَعيمٍ وغِبطَةٍ | |
|
| فما هوَ إلاّ من يَمينكَ موْهوب |
|