تقدّمْ خُطىً أو تأخّرْ خُطًى | |
|
| فإنّ الشباب مشَى القهْقَرى |
|
وكان مَلِيّاً بغَدْرِ الحياةِ | |
|
| وأعْجَبُ منْ غدْرِهِ لو وَفَى |
|
وما كانَ إلاّ خَيالاً ألَمّ | |
|
| ومُزْناً تَسرّى وبَرْقاً شَرَى |
|
لبِسْتُ رِداءَ المَشيبِ الجديدَ | |
|
|
فأكْدَيْتُ لمّا بَلَغْتُ المَدى | |
|
| وعُرّيتُ لمّا لَبِستُ النُّهى |
|
فإنْ أكُ فارَقْتُ طِيبَ الحياةِ | |
|
| حَميداً ووَدّعتُ عصرَ الصّبى |
|
فقد أطْرُقُ الحيّ بعدَ الهدوء | |
|
| تَصِلُّ أسنّتُهُمْ والظُّبَى |
|
فألْهُو على رِقْبَةِ الكاشحينَ | |
|
| بمفْعمةِ السُّوق خُرسِ البُرَى |
|
بسُودِ الغدائِرِ حُمْرِ الخُدو | |
|
| دِ بِيضِ التّرائبِ لُعسِ اللِّثَى |
|
وقد أهبِطُ الغيْثَ غَضَّ الجمي | |
|
| مِ غضَّ الأسرّة غضَّ النَّدى |
|
كأنّ المَجامرَ أذكَيْنَهُ | |
|
| أوِ اغتَبَقَ الخمرَ حتى انتشَى |
|
فقُدْنا إلى الوَحشِ أشْباهَها | |
|
| ورُعْنا المها فوقَ مثلِ المَها |
|
صَنعْنا لها كلّ رِخْوِ العِنانِ | |
|
| رَحيبِ اللَّبانِ سليم الشّظى |
|
يُرَدُّ إلى بسطةٍ في الإهاب | |
|
| إذا ما اشتكى شَنَجاً في النَّسا |
|
|
| إذا ما سَرَينَ يُثِرْنَ القَطا |
|
عواري النّواهقِ شوسُ العيونِ | |
|
| ظِماءُ المفاصلِ قُبُّ الكُلى |
|
تُديرُ لطَحْرِ القَذى أعيُناً | |
|
| ترى ظلّ فُرسانها في الدُّجى |
|
|
| يراعاً بُرينَ لها بالمُدى |
|
|
|
تَكادُ تُحِسُّ اخْتلاجَ الظنو | |
|
| نِ بينَ الضّلوع وبين الحشى |
|
وتعلمُ نجوَى قلوبِ العِدَى | |
|
| وسِرَّ الأحِبّةِ يوْمَ النّوَى |
|
فأبْعدُ مَيْدانِها خُطْوَةٌ | |
|
| وأقرَبُ ما في خُطاها المَدَى |
|
ومِنْ رِفْقِها أنّها لا تُحَسُّ | |
|
| ومِنْ عَدْوِها أنّها لا تُرَى |
|
جرَينَ من السّبْقِ في حَلبَةٍ | |
|
| إذا ما جرَى البْرقُ فيها كَبَا |
|
إذا أنتَ عدّدْتَ ما يُمتَطَى | |
|
| وقايَستَ بَينَ ذواتِ الشَّوَى |
|
فهْنّ نَفائسُ ما يُستَفادُ | |
|
| وهُنّ كَرائمُ ما يُقتَنَى |
|
|
| مُكَرَّمَةٌ عن مَشيدِ البِنَا |
|
|
| رأى الغَنَويُّ بها ما رَأى |
|
وكانَ يُجيدُ صِفاتِ الجِيادِ | |
|
| وإنّ بها اليْومَ عنهُ غِنَى |
|
ألَيسَ لها بالإمامِ المُعِزّ | |
|
| من الفخرِ لوْ فخرَتْ ما كفَى |
|
هوَ استَنّ تَفضيلَها للمُلوكِ | |
|
| وأبْقَى لها أثَراً في العُلَى |
|
|
| تَخَيّرَ أسْماءها والكُنَى |
|
|
| سوَى الأُطُمِ الشّاهقِ المُبتَنَى |
|
وحُقّ لذي ميْعَةٍ يغْتَدي | |
|
| به مُستقِلاًّ إذا ما اغتدى |
|
|
| ونُقْبتُه من رِداء الضُّحى |
|
|
| وسُنْبُكُه من أديمِ الصَّفا |
|
|
|
كما استُجفل الرمل من عالجٍ | |
|
| فجاء الخَبارُ وجاء النَّقا |
|
وذي تُدْرَءٍ كفُّه بالطّعا | |
|
| نِ أسمَح من حاتمٍ بالقِرى |
|
وطِئنَ مفارقَه في الصّعيدِ | |
|
|
عليها المَغاوير في السابغاتِ | |
|
| تَرَقْرَقُ مثلَ مُتونِ الأضا |
|
حُتوفٌ تَلَهّى بأمْثالِها | |
|
| وأُسْدٌ تُغِذُّ بأُسْدِ الشَّرَى |
|
تَبَخْتَرُ في عُصْفُرٍ من دَمٍ | |
|
| وتَخْطِرُ في لِبَدٍ من قَنا |
|
|
| أمِ النّارُ مُضرَمةٌ تُصْطلى |
|
|
| أهِنْديّةٌ قُضُبٌ أمْ لظَى |
|
ومُتّقِداتٍ تُذيبُ الشّلِي | |
|
| لَ من فوقِ لابِسِه في الوغى |
|
من اللاّءِ تأكُلُ أغمادَها | |
|
| وتلفَحُ منهنّ جَمْرَ الغضا |
|
تُطيع إماماً أطاعَ الإلهَ | |
|
| فقلّدَه الحُكْمَ فيما برا |
|
وكائِنْ تبيتُ له عَزْمَةٌ | |
|
| مُضرَّجَةٌ بدِماءِ العِدى |
|
فيعْفو القَضاءُ إذا ما عَفا | |
|
| وتَسْطو المَنونُ إذا ما سَطا |
|
|
| فسَجْلٌ حياةٌ وسَجْلٌ رَدى |
|
وأهْوِنْ علينا بسُخْطِ الزمان | |
|
|
عليّ له جُهد نفسِ الشّكور | |
|
| وإن قَصُرَتْ عن بلوغِ المدى |
|
وشرّفَني مَدحُه في البلادِ | |
|
| فآنَسَ عَنْسي بطولِ السُّرَى |
|
|
| فأُنْضي المَطايا وأُنْضي الفَلا |
|
فلوْ أنّ للنّجْمِ من أُفْقِهِ | |
|
| مَكانيَ من مَدحهِ ما خَبا |
|
ولو لم أكنْ أنطَقَ المادحينَ | |
|
| لأنْطَقَني بالسَّدى والنَّدى |
|
وما خلفَه من حطيمٍ يُزارُ | |
|
| ولا دونه من مَدىً يُنْتَهَى |
|
هو الوارثُ الأرضَ عن أبوين | |
|
| أبٍ مُصْطفى وأبٍ مُرتَضَى |
|
|
| تُعَدّ ولا شِركَةٌ تُدّعى |
|
|
|
|
|
بمكّة سَمّى الطليقَ الطليقَ | |
|
| ففرّقَ بين القَصا والدَّنى |
|
شهِيدي على ذاك حكمُ النبي | |
|
| يِ بين المَقامِ وبين الصّفا |
|
|
|
ألا إنّ حقّاً دعوتم إليهِ | |
|
|
|
| بهِ استوْجَبَ العَفوَ لمّا عَصَى |
|
فيومُكُمُ مثلُ دهرِ الملوكِ | |
|
| وطِفلُكُمُ مثلُ كهلِ الوَرى |
|
يُلاحِظُ قبلَ الثّلاثِ اللّواء | |
|
| ويَضرِب قبل الثّمانِ الطُّلى |
|
عجِبْتُ لقوْمٍ أضَلّوا السّبيلَ | |
|
| وقد بَيّنَ اللّه سُبْلَ الهُدى |
|
فما عَرَفوا الحقّ لمّا اسْتبانَ | |
|
| ولا أبصروا الفَجرَ لمّا بدا |
|
ألا أيها المعشَرُ النائمون | |
|
| أجِدَّكُمُ لم تُقَضُّوا الكَرَى |
|
أفِيقوا فما هِيَ إلاّ اثنتا | |
|
| نِ إمّا الرّشادُ وإمّا العَمَى |
|
وما خَفِيَ الرُّشْدُ لكنّما | |
|
| أضَلّ الحُلومَ اتّباعُ الهوى |
|
وما خُلِقَتْ عبَثَاً أُمّةٌ | |
|
| ولا ترَكَ اللّه قوماً سُدى |
|
|
| ولكنّكَ الواحِدُ المُجتَبَى |
|
إذا ما طوَيتَ على عَزْمَةٍ | |
|
| فحسبُكَ أن لا تُحَلّ الحُبى |
|
وما لا يُرى من جنُودِ السّما | |
|
| ءِ حولَكَ أكثرُ ممّا يُرَى |
|
لِيَعْرِفْكَ من أنتَ مَنجاتُه | |
|
| إذا ما اتّقى اللهَ حقَّ التُّقى |
|
|
| إلى أنْ دُعيتَ مُعِزَّ الهُدى |
|
ولم يَحْكِكَ الغَيثُ في نائلٍ | |
|
|
قرَى الأرضَ لمّا قرَيتَ الأنامَ | |
|
| له النَّقَرى ولك الأجْفَلى |
|
|
| دِ أنّك أكرَمُ مَن يُرْتَجَى |
|
فلو يجدُ البحرُ نَهجاً إليك | |
|
|
ولو فارَقَ البدرُ أفلاكَه | |
|
| لَقَبّلَ بين يَديْكَ الثّرى |
|
إلى مثلِ جدواكَ تُنضَى المطِيُّ | |
|
| ومن مثل كفّيكَ يُرْجى الغنِى |
|