|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
فقال، إنّي فاعل ما اشتهوا | |
|
|
|
| فاحتشدوا في السّهل والرّابيه |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
فقال ربّ العرش: ما خطبكم: | |
|
|
|
|
|
|
|
|
أين الهوى، إن لم يكن قد قضى | |
|
|
|
قال الفتى: يا ربّ إنّ الصّبا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| و الروض عندي الزهر النامي |
|
|
|
سكري بها أو بالندى والشذى | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| مشتعل اللّمّة بالي الإهاب |
|
|
|
|
| واردد على عبدك عصر الشباب |
|
|
| و إنّ روحي اليوم قفر يباب |
|
|
| لم تكن اللّذّة فيها كذّاب |
|
زالت وما زالت º وإنّ الشّقا | |
|
| أن تطمس الآي ويبقى الكتاب |
|
|
| و لم تزل أعراقها في التراب |
|
|
| و كنت صفر الكفّ، صفر الوطاب |
|
|
|
قيل لها، في البحر كلّ المنى | |
|
| فلم تجد فب البحر إلاّ الضّباب |
|
|
| شبرا من السرّ الذي في الحجاب |
|
|
|
|
|
وضع أمامي، لا ورائي، المنى | |
|
| وطوّل الدرب، وزد في الصّعاب |
|
|
| بل لذّتي بالعدو خلف السّراب |
|
|
|
|
|
| مرعى عيون الخلق وجهي السني |
|
|
|
|
| و الطير من تغريدها المتقن |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
إنّ الغنى في الوجه لي آفة | |
|
|
|
|
|
|
|
إن أخطأ الخزّاف في جبله ال | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
أليس ظلما، وهي بنت العلى، | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وقال ذو الثّروة: ما أشتهي | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| وانظر إلى الظلماء في مهجتي |
|
|
|
أنّي في الصرح الرفيع الذرى | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وانزع من الدينار من قبضتي | |
|
|
|
|
|
|
| ما القصد من خلقي كذا والمراد؟ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| لست بادراكي كباقي العباد؟ |
|
|
|
|
|
|
| و ليس يزري بالقراد القراد |
|
|
| ينمو مع الحنطة فيه القتاد |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| سرت ولم تكثر أمامي الدروب |
|
|
| و كان قلبي مثل باقي القلوب |
|
|
|
|
| شيئا سوى الضّحك وغير النّحيب |
|
|
|
ولم أقف في الروض عند الضحى | |
|
|
|
| كنت، ولا ما في سجلّ الغيوب |
|
ما العقل، يا ربّ، سوى محنة | |
|
| لولاه لم تكتب عليّ الذنوب |
|
|
لمّا وعى الله شكايا الورى | |
|
| قال لهم: كونوا كما تشتهون |
|
|
| و الكاعب الحسناء والحيزبون |
|
|
|
هم حدّدوا القبح فكان الجمال | |
|
| و عرّفوا الخير فكان الطلاح |
|
|
| فالشوك في التحقيق مثل الأقاح |
|
|
|