إنّي عرفت من الإنسان ما كانا | |
|
| فلست أحمد بعد اليوم إنسانا |
|
بلوته وهو مشتدّ القوى أسدا | |
|
| صعب المراس وعند الضّعف ثعبانا |
|
تعود الشّرّ حتّى لو نبت يده | |
|
| عنه إلى الخير سهوا بات حسرانا |
|
خفه قديرا وخفه لا اقتدار له | |
|
| فالظّلم والغدر إمّا عزّ أو هانا |
|
ألقتيل ذنب شنيع غير مغتفر | |
|
| و القتل يغفره الإنسان أحيانا |
|
أحلّ قتل نفوس السائمات له | |
|
| و الطيّر والقتل قتل حيثما كانا |
|
أذاق ذئب الفلا من غدره طرفا | |
|
| فلا يزال مدى الأيام يقظانا |
|
ونفّر الطير حتّى ما تلمّ به | |
|
| إلاّ كما اعتادت الأحلام وسنانا |
|
سروره في بكاء الأكثرين له | |
|
| و حزنه أن ترى عيناه جذلانا |
|
كأنّما المجد ربّ ليس يعطفه | |
|
| إلاّ إذا قدّم الأرواح قربانا |
|
هو الذي سلب الدّنيا بشاشتها | |
|
|
لا تصطفيه وإن أثقلته منّنا | |
|
| يعدو عليك وإن أولاك شكرانا |
|
قالوا ترّقى سليل الطّين قلت لهم | |
|
| ألآن تمّ شقاء العالم الآنا |
|
إنّ الحديد إذا ما لان صار مدى | |
|
|
والمرء وحش ولكن حسن صورته | |
|
| أنسى بلاياه من سمّاه إنسانا |
|
قد حارب الدّين خوفا من زواجره | |
|
| كأنّ بين الورى والدّين عدوانا |
|
ورام يهدم ما الرحمن شيّده | |
|
| و ليس ما شيّد الرّحمن بنيانا |
|
|
| أكلّما زاد علما زاد كفرانا؟ |
|
وكلّما انقادت الدّنيا وصار له | |
|
| زمامها انقاد للآثام طغيانا؟ |
|
يرجو الكمال من الدّنيا وكيف له | |
|
| نيل الكمال من الدّنيا وما دانا؟ |
|
إذا ارتدى المرء ما في الأرض من برد | |
|
| و عاف للدّين بردا عاد عريانا |
|
هو الحياة التي ما غادرت جسدا | |
|
| إلاّ اغتدى الميت أحيامنه وجدانا |
|
وهو الضّياء الذي يمحو الظّلام فمن | |
|
| لا يهتدي بسناه ظلّ حيرانا |
|
والمنهل الرائق العذب الورود فمن | |
|
| لا يسقي منه دام الدّهر عطشانا |
|
ليس المبذّر من يقلي دراهمه | |
|
| إنّ المبذّر من للدّين ما صانا |
|
ليس الكفيف الذي أمسى بلا بصر | |
|
| إنّي أرى من ذوي الأبصار عميانا |
|