قل للحمائم في ضفاف الوادي | |
|
|
|
|
كانت تشعّ على جوانبه المنى | |
|
|
|
|
ذهب الصبا وبقيت في خسراته | |
|
| ليت الأسى مثل الصبا لنفاد |
|
إنّ الشباب هو الغني فإذا مضى | |
|
|
أمسيت أنظر في الحياة فلا أرى | |
|
|
ألقى تقابلني النجوم تخاوصت | |
|
|
ما ثمّ من ذكرى إذا خطرت على | |
|
| قلبي استراح سوى خيال الوادي |
|
أفلا تزال الشمس تصبغ وجهه | |
|
|
|
|
لهفي إذا ورد الرفاق عشيّة | |
|
|
وإذا الحمام شدا وصفّق موجه | |
|
| أن لا أصفقّ للحمام الشادي |
|
وإذا النخيل تطاولت أظلاله | |
|
|
|
|
|
|
لا تدرك الأكباد سرّ وجودها | |
|
| حتى يجول الحبّ في الأكباد |
|
ما عشت لم يمسس جوانحك الهوى | |
|
| لم ندر ما في العيش من أمجاد |
|
لا تبصر العين الرياض وحليها | |
|
| إلاّ على ضوء الصباح الهادي |
|
وطنان أشواق ما أكون إليهما | |
|
|
ومواطن الأرواح يعظم شأنها | |
|
| في النفس فوق مواطن الأجساد |
|
حرصي على حبّ الكنانة دونه | |
|
| حرص السجين على بقايا الزاد |
|
|
|
عرضت مواكبها الشعوب فلم أجد | |
|
|
كم من دفين في ثراها لم يزل | |
|
|
|
|
عاش الجدود وأثّلوا ما أثّلوا | |
|
| واليوم ينبعثون في الأحفاد |
|
ألمسبغين على النوابغ فضلهم | |
|
| كالفجر منبسطا على الأطواد |
|
|
|
|
|
إن تكرموا شيخ الصحافة تكرموا | |
|
| أسنى الكواكب في سماء الضاد |
|
خلع الشباب على الكنانة مطرفا | |
|
|
ما زال يقحم في الجهالة نوره | |
|
|
|
|
|
|
أغلى المواهب والعقول رأيتها | |
|
|
ذكر المجاهد في الحقيقة خالد | |
|
|
لولا جبابرة القرائح لم يسر | |
|
| في الأرض ذكر جبابر القوّاد |
|
ما ذلّلت سبل المعالي أمّة | |
|
|
صرّوف يسألك الأنام فقل لهم | |
|
|
طلع القنوط عليك من أغواره | |
|
|
ومضيت تستقصي الحياة وسرّها | |
|
|
حتى لكدت تحسّ هاجسة المنى | |
|
| وتبين كم في النفس من أضداد |
|
|
|
|
|
إنّ الحقائق أنت ناشر بندها | |
|
| في حين كان العلم كالإلحاد |
|
والعقل في الشرقّي من أوهامه | |
|
| كالنسر في الأوهاق والاصفاد |
|
تشقى متى تشقى الشعوب بجهلها | |
|
|
|
|
ألباذلين نفوسهم لم يسألوا | |
|
| وعلى النفوس مدارع الفولاد |
|
|
|
|
| ما الناس في الدنيا سوى الآحاد |
|
أنّ الأنام على اختلاف عصورهم | |
|
| جعلوا لأهل العلم صدّر النادي |
|
ما العيد للخمسين بل عيد النهى | |
|
|
عيد الحصافة والصحافة كلّها | |
|
| في مصر، في بيروت، في بغداد |
|
ما العيش بالأعوام كم من حقبة | |
|
| كالمحو في عمر السواد العادي |
|
ألعمر، إلاّ بالمآثر، فارغ | |
|
| كالقفر طال به عناء الحادي |
|
وسوى حياة العبقريّ نقيسها | |
|
|