مددُ الحقِّ للقلوب الصَّوادِي | |
|
| هُنَّ ملتقى الأنوار والامداد |
|
|
| بعد نسف الوجود نسف الرماد |
|
|
| عين وكون المريد عين المراد |
|
|
|
|
|
|
|
|
| حب فكان الشكوى كوري الزناد |
|
|
| حق اصطبر في محبتي يا مرادي |
|
|
| يا ترى هل شارفت ذاك الوادي |
|
|
|
لو سبرت الأغوار منك لأبصر | |
|
|
لو خلعت الملابس السود سود | |
|
| ناك بين الرجال وسط النادي |
|
أنت مفتاح الكنز لو كنت تدري | |
|
|
|
| حال ما بيننا سواد الأعادي |
|
|
| ك بصدق الدعوى وصفو الوداد |
|
|
|
|
| علة واشطح على رؤوس العباد |
|
|
|
واحتجب منك بي ولا تحتجب م | |
|
|
دعك من ذا وتلك والرسم والاس | |
|
| م فما في الميدان الا جوادي |
|
|
| من طباق النيران في كل وادي |
|
|
| ذِبُ تعذيب الصَّدِّ والإبعاد |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| من كمالات الحق شمس الرشاد |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| ملك الحمد والثناء والمجاد |
|
|
|
|
|
|
| قمت أتلو الزبور بين الجماد |
|
إن يكن في الوجود سمعُ شهيدٍ | |
|
| فأنا في الوجود أحسنُ شادي |
|
|
|
وارث الفيض والكمالات والحك | |
|
|
|
|
مد من فيضه على الكون بحرا ً | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
مصدر الفضل أحمد ابن أبي بكر | |
|
|
|
| من سنا النسبتين سيما السداد |
|
جمع العلم في مزاد من التق | |
|
|
واقتنى الدر من علوم الاشارا | |
|
|
جرَّد النفس من كثائفها فانه | |
|
|
|
| صبها الفيض في لباس المداد |
|
|
|
|
|
كنَّ شرحا لها وأعظِم بهذا الش | |
|
| رح كنزاً ما إن له من نفادِ |
|
|
|
|
|
|
|
جامع من ذخائر العلم والحك | |
|
| مة ذخرا ً يبقى ليوم المعاد |
|
حاصر من معارف القوم ما يف | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|