عش ما تشاء وراقب فجعة الأجل | |
|
| سينقضي العمر في بطء وفي عجل |
|
تلهو بتصويرك الآمال مغتبطا | |
|
| وبين جنبيك ما يلهي عن الأمل |
|
|
|
ماذا يغرك من دنيا نضارتها | |
|
| نهب المنون ومجراها الى الزلل |
|
قالوا دسائسها في طي زخرفها | |
|
| وقلت قد صرحت بالسم في العسل |
|
لم تخف عيبا ولم تأخذ مخالسة | |
|
| ولا الهناء بها الا على علل |
|
هل في مصارع أجيال بهم فتكت | |
|
| عذر المحيل عليها شنعة الأمل |
|
فما التهافت منا في مهالكها | |
|
|
|
| ولم تعاهدك أمنا غارة الغيل |
|
رأي الركون الى افاتها سفه | |
|
|
ما شأن صولاتها البقيا على أحد | |
|
|
بئس القرارة أهنى عيشها رنق | |
|
| ينتابه الحتف بالابكار والأصل |
|
انجاز ايعادها بالموت منتظر | |
|
| والقول عن مقتضاها غير مفتعل |
|
ما أصدق العلم بالغدر المشوب بها | |
|
| واكذب الظن في التغرير والأمل |
|
خسيسة الطبع بالأكدار طافحة | |
|
| ختالة تخلب الألباب بالحيل |
|
لا تستقيم لريعان الشباب ولا | |
|
| لرائع الشيب منها لحظة الجذل |
|
|
|
|
|
تسعى جنائزها بجرا حقائبها | |
|
| مما انتهبن بحرب الصبح والطفل |
|
ما بين صادرة في وجه واردة | |
|
| ينتبن فل بقايا غارة الأجل |
|
ما بالنا ومطايا الموت تنقلنا | |
|
| نلهو بما قيل ان العز في النقل |
|
ان الملاط الذي نبني البلاط به | |
|
| رفات من نقلت بالأعصر الأول |
|
لو كان تقديرنا تخليد قاطنها | |
|
| لأوجب العقل أن تلقى على العلل |
|
فكيف وهي حياة لا عتاد بها | |
|
| مغمومة بالشقا والويل والهبل |
|
أضحية الحتف لا ترجو مغادرة | |
|
| والأرض تبلع والجزار في العمل |
|
|
|
زمازم الموت في الأذان صادعة | |
|
| لكن الى فبب الألباب لن تصل |
|
|
| وعينها في نظام الحلي والحلل |
|
حتى متى نحن والآجال تحفزنا | |
|
| والجد والهزل منا تابع الأمل |
|
|
| كفقدنا في الملاهي صالح العمل |
|
نفني الدموع ونرثي من نظن به | |
|
| ومالنل برثاء الرشد من شغل |
|
|
| أو المنايا عن الأحياء في كسل |
|
كلا ولكنهم صاروا لنا فرطا | |
|
| والركب مرتحل في اثر مرتحل |
|
ومن تكن هذه الساعات أنيقة | |
|
| قضى المسافة لم يملل ولم تطل |
|
فقدت نفسي فخلت الدمع سال بها | |
|
| والعهد بالنفس قبل اليوم لم تسل |
|
وليس بدعا اذا ذابت بفادحة | |
|
| ذابت عليها صخور السهل والجبل |
|
حمت لنا حزرة لم تبق من خلد | |
|
|
ما كنت أحسب أن أحياء وادركها | |
|
| يدا تقلد جيد المجد بالعطل |
|
أبكت سماء وأرضا وهي ضاحكة | |
|
| على السلامة ان طالت ولم تطل |
|
|
| رقت بقلب من التهويل منذهل |
|
ماذا نحاول من ريب المنون اذا | |
|
| قلنا حنانيك أو سيري على مهل |
|
|
| يبقى الأواخر في البقيا على أمل |
|
أم بعد اعجالها الأبرار تنسفهم | |
|
| نسف الزعازع ننهاها عن العجل |
|
هيهات يرقأ دمع من مصائبهم | |
|
| أو يصبح الكون منهم مقفر الطلل |
|
أما تراها سهاما تنتحى كبدا | |
|
|
لا تترك الجرح الا ريث تنكئه | |
|
|
نقارع النفس والشيطان ينصرها | |
|
| وما لنا بقراع الموت من حيل |
|
في كل ناد نداء الموت مصطخب | |
|
|
|
|
لو دافع الصبر حزنا ثم اذهبه | |
|
| لكنت بين رجال الصبر كالجبل |
|
لكن من الخطب خطب لو يقاومه | |
|
| صبر الجليد انثنى بالدحض والفشل |
|
فقدت كفل اصطبار كان يكفلني | |
|
| في النائبات فخان الآن مكتفلي |
|
فليس بعد مصاب الدين من طمع | |
|
| في الصبر أو الجزع بالصبر منعزل |
|
يا ناعي الدين هل أبصرت من بقيت | |
|
|
غادرت في أنفس الأكوان حشرجة | |
|
| فان قضى الكون فاستسلم ولا تسل |
|
لا غرو إن فاضت الأكوان آسفة | |
|
| لفقد فرد على الأكوان مشتمل |
|
يا ناعي الغوث هل لاقيت من خلف | |
|
|
يا ناعيا سيد الأبرار هل تركت | |
|
| بالله فينا المنايا اليوم من بدل |
|
يا ناعي القطب من ذا قام موقفه | |
|
| فصار قطب مدار العلم والعمل |
|
نعيت فردا أم الدنيا بأجمعها | |
|
|
|
| حتى الملائك حتى برزخ الرسل |
|
تنعى ابن يوسف فتح السالكين وخ | |
|
| تم الواصلين مربي الأنفس الكمل |
|
|
| مروع النفس أن يعمل وان يقل |
|
مقدس الشرفين المطعم الجفلى | |
|
| كافي الكفاة المرجى طاهر الخلل |
|
|
| لك السلامة لم تحلل ولم تحل |
|
نعم حللت قلوبا لا تزال بها | |
|
| فأين أنت وفي الألباب لم تزل |
|
بل أنت في الرفرف الأعلى وغبطته | |
|
| في البشر والروح والريحان والجذل |
|
|
| ونحن للفقد في الأحزان والوجل |
|
يا خير من حل في الدنيا ليصلحها | |
|
| من ذا تركت لها يا خير منتقل |
|
|
| فلتنصح اليوم ندبا خيرة الملل |
|
قد كنت رحمة هذا الكون تنفعه | |
|
| خليفة قائما عن خاتم الرسل |
|
هلا رحمت قلوبا ذاب معظمها | |
|
| حزنا عليك وقد سالت من المقل |
|
فاجبر مصابك فينا اننا بشر | |
|
| فينا افتقار إلى أنفاس كل ولي |
|
|
|
تقارع الزيغ والأنوار بارقة | |
|
| وأنت في نجدة والخصم في فشل |
|
كم حجة بسطت بالبطل أيديها | |
|
| صدعت بالحق فيها فهي في شلل |
|
كم مشكل أعجز الأفكار جئت به | |
|
| صديعة الفجر نورا واضح السبل |
|
|
| ذات انبساط بنور الله مشتعل |
|
كم قاطع في سبيل الله يمنعها | |
|
|
|
| بصيرة لك تدعى الشمس بالحمل |
|
شمس المعارف يا سلطانها كسفت | |
|
|
|
| يا جابر الكسر أدركتها على الزلل |
|
تمضي وتترك هذا الدين في جزع | |
|
| والأرض مظلمة والدهر في خبل |
|
|
| يهدي اليها ومن يحمي من الغيل |
|
من للشريعة قد قامت قيامتها | |
|
|
قد كنت فيها مكان الروح في جسد | |
|
| وقمت فيها مقام السيف في الخلل |
|
من للطريقة من يصفي مشاربها | |
|
| للسالكين كؤوس العل والنهل |
|
قد كنت حاديها تحدو ركائبها | |
|
|
رجعت صوتك فاشتاقت معاهدها | |
|
| واليوم تصغي لمن يا حادي الابل |
|
ياذا العلوم اللدنيات موهبة | |
|
| هل أنت في الرمس أم في حبرة النزل |
|
خلفت علمت فينا أم رحلت به | |
|
|
|
| ونور وجهك في الفردوس كالشعل |
|
تلك العلوم التي أوعيت جوهرها | |
|
| قلبا بحب جمال الله في شغل |
|
ما زلت تسلبح في القرآن ملتقطا | |
|
| در المعارف لم تضجر ولم تحل |
|
حتى ملأت مراد العقل معرفة | |
|
| ممدودة الفيض حتى لحظة الأجل |
|
وفزت بالسنة الزهراء محتويا | |
|
| على الاشارات والتفصيل والجمل |
|
وجئت بالدين والأحكام مكتشفا | |
|
| للنقل والعقل كشفا غير ذي دخل |
|
مستنبطا أوجه التأويل رأسخة | |
|
| على النصوص مصونات عن الزلل |
|
من الكواكب في وعد وفي شرف | |
|
| وفي ارتفاع واشراق وفي مثل |
|
ما فاتك العمر لكن نقلة حتمت | |
|
|
ولا انفصلت عن الدنيا وقد وصلت | |
|
| لك المعارف محيا غير منفصل |
|
ولا اعتزلت عن الدنيا لضرتها | |
|
| الا وأنت عن الدنيا بمعتزل |
|
|
| تحفل بها في مضيق العيش والغفل |
|
عاملتها بمراد الله منحرفا | |
|
| الى نصيبك من عقباك بالعمل |
|
|
| ولا أدخرت سوى الحسنى لمقتبل |
|
|
| الا بما تنظر المحتال في الحيل |
|
|
|
ياطائرا طار ما أضفى قوادمه | |
|
|
|
| فلتسرع الآن بين الحلي والحلل |
|
أجهدت نفسك في مرضاة خالقها | |
|
| يا مجهد النفس اربح رحمة الأزل |
|
|
| نعم البضاعة لم توزن ولم تكل |
|
أحمد سراك فقد أصبحت أن يدا | |
|
| قد باركت فيك لا تكدي ولم تزل |
|
أحمد سراك فقد طالت متاعبه | |
|
| وقد حللت خيام الحي فاعتقل |
|
قدمت خيرا فلم تعدو جوائزه | |
|
| ان الجوائز عقبى صالح العمل |
|
أوقدت نفسك في المحراب مشتعلا | |
|
| فأسرع الآن نحو الكوثر اغتسل |
|
أوقدتها بالرجا والخوف معتجلا | |
|
| يا برد الله مثوى الواقد العجل |
|
تنحو المقامات والزلفى بمسلكها | |
|
| وقد وصلت ولولا الجد لم تصل |
|
نلت الكرامات لم تصدعك منتها | |
|
| عن الشهود ولم تعجب ولم تمل |
|
|
| بها عن الله أو مكر بمشتغل |
|
ما فاتك الفهم من مولاك اذ سفرت | |
|
| لك الدقائق أن يعمل وان ينل |
|
|
| بالشكر لله في حزن وفي جذل |
|
وصبرت الصبر لا تنحل عروته | |
|
| عند البلاء ولا يدنو من الفشل |
|
هما مقامان كنت العدل بينهما | |
|
| توفيهما الحق لم تبطر ولم تبل |
|
حصرت ما عند أرباب القلوب فما | |
|
|
يا من أفات فؤادي الرشد من حزن | |
|
| عليه أصلحه لي يا شافي العلل |
|
لا غرو أن تشفي الألباب من مرض | |
|
|
أعطيت قلبا بحب الله ممتزجا | |
|
|
في قبضة الحب يطويه وينشره | |
|
| فالسر في الحب لا في الشكل والعضل |
|
ارسل فديتك روحا شاملا أملي | |
|
| من سر روحك واجمع لي به شملي |
|
|
| بقوة الحق لا بالحل والنقل |
|
لها الكرامة في الكونين موصلة | |
|
| في القبض والبسط وصلا غير منبتل |
|
ما كان رأيك في الدنيا وقد فقدت | |
|
| أسرار يمنك مثل العرض الهطل |
|
|
| فانظر رعاياك قد هامت مع الهمل |
|
|
| والفضل والعلم والاسلام في وجل |
|
|
| ورنة الملأ الأعلى على زجل |
|
يا حاملي نعشه مهلا بمحملكم | |
|
| كيف احتملتم رزايا الرحلة الجلل |
|
تدرون من تحمل الأكتاف ما حملت | |
|
| من بعده هذه الأكوان من ثقل |
|
سيروا رويدا فكل العالمين به | |
|
| دفن العوالم لا يقضى على عجل |
|
ذروه يقضي من المحراب حاجته | |
|
| اني أخاف على الدنيا من الخبل |
|
ذروره للأمر بالمعروف محتسبا | |
|
| للنهي عن منكر قد عم كالظلل |
|
ذروه للعلم يجليه فقد سقطت | |
|
| بنا الجهالة في الآبار والدغل |
|
ذروه يقطع أعناق الشقاق فما | |
|
| نحن البقية غير العصبة العزل |
|
ذروه يرجم شيطان النفاق فما | |
|
| ابقى مريدا رحيما غير منجدل |
|
|
|
ذروه أبكي عليه ما حييت فان | |
|
| أمت بكى في البلى عظمي بلا مقل |
|
ليت البكاء أفاد الحي ما فقدت | |
|
|
يا راحلا عن بني الاسلام تاركهم | |
|
|
وودع معاهدك الزهراء إن بها | |
|
| غما لو احتل غمر البحر لم يسل |
|
|
| إن راجع العقل من توديع مرتحل |
|
ودع تصانيفك الحق المبين فقد | |
|
| صار المداد حدادا غير منفتل |
|
|
|
|
| وأنت من نور حب الله في حلل |
|
|
| حور الجنان لأفنته من القبل |
|
ماذا الرثاء وفي القرآن صادعة | |
|
| تثني على اخر الأبرار والأول |
|
الا شجيا عقيب الظعن يندبهم | |
|
| ومقلة أوقفت دمعا على الطلل |
|
|
| خلدت حمدا وان كان الزمان بلي |
|
سقى الاله ربوع الزاب ماطرة | |
|
| من رحمة الله بالابكار والأصل |
|
|
| بعارض من عظيم الفضل منهطل |
|
وروح الله بالرضوان روحك في | |
|
| منازل القرب والاسعاد والنزل |
|
وواصل الروح والريحان ذاتك في | |
|
| أزكى سلام من الرحمن منهمل |
|
|
| رضوانه في جوار الله والرسل |
|
نشكو اليك ولي الله وحدتنا | |
|
| وعيشنا بين غل الدهر والكبل |
|
الله الله يا أهل القلوب ففي | |
|
| قلوبكم نظر الرحمن في الأزل |
|
لا تتركونا مع الأهوال ان لكم | |
|
| نصرا من الله وحيا غير منخذل |
|
|
| تطول وانتشلونا من هوى الفشل |
|
توجهوا لجمال الله وانتدبوا | |
|
| للغوث يا أولياء الله في عجل |
|
أين انتصاركم والملة انطمست | |
|
| والأمة التبطت في فخ مهتبل |
|
صلى الاله على أرواحكم وسقى | |
|
| اجداثكم رحمة بالرائث الهمل |
|