ألا من مُبلغُ الأكفاءِ عنِّي | |
|
| فلا ظُلمٌ لديَّ ولا افتراءُ |
|
فلستُ بغائِظِ الأكفاءِ ظُلماً | |
|
|
فلم أرَ مثلَ مَن يدنو لخَسفٍ | |
|
| لهُ في الأرضِ سيرٌ واستواءُ |
|
وما بعضُ الإقامةِ في ديارٍ | |
|
| يُهانُ بها الفتى إلا عناءُ |
|
وبعضُ القولِ ليسَ لَهُ عناجٌ | |
|
| كمخضِ الماءِ ليسَ له إناءٌ |
|
وبعضُ خلائقِ الأقوامِ داءٌ | |
|
| كداءِ الشُّحِّ ليسَ لَهُ دَوَاءُ |
|
وَبَعضُ الداءِ مُلتمسٌ شِفاءً | |
|
| وداءُ النوكِ لَيس له شِفاءُ |
|
يحبُّ المَرءُ أن يَلقى نَعيماً | |
|
| ويأبى اللَهُ إلا ما يَشاءُ |
|
ومَن يكُ عاقِلاً لم يَلقَ بُؤساً | |
|
| يُنخ يَوماً بساحتِهِ القَضاءُ |
|
تُعاوَرُهُ بناتُ الدهرِ حتَّى | |
|
| تُثَلِّمُهُ كما ثُلِمَ الإِناءُ |
|
وكُلأُّ شدائِدٍ نَزَلَت بحيٍّ | |
|
| سَيأتي بَعدَ شدَّتِها رَخاءُ |
|
فَقُل للمتقي عرضَ المنايا | |
|
| توقَّ فليسَ ينفعُكَ اتقاءُ |
|
فما يُعطي الحريصُ غنىً بحرصٍ | |
|
| وقد يُنسى لدى الجُودِ الثَراءُ |
|
وليسَ بنافعٍ ذا البُخلِ مالٌ | |
|
| ولا مُزرٍ بصاحبهِ الحباءُ |
|
غنيُّ النفس ما استغنى بشيءٍ | |
|
| وفقرُ النفسِ ما عَمَرت شَقَاءُ |
|
يَوَدُّ المرءُ ما تفِدُ الليالي | |
|
|