أشعة الحق لا تخفى عن النظر | |
|
|
|
| عن البصائر بين الوهم والفكر |
|
نادى المنادي بها بيضاء نيرة | |
|
|
أقامها الله دينا غير ذي عوج | |
|
| جاء البشير بها للجن والبشر |
|
|
| من جهلها ومن الأشراك في غمر |
|
فقام مضطلعا ثقل الرسالة مج | |
|
| دود العزائم فرداً خيرة الخير |
|
والوحي يأتي نجوما معجزا قيما | |
|
| والشرك يكبت والإسلام في ظفر |
|
وكلمة الله تعلو فوق جاحدها | |
|
| وآية الحجر تمحو آية الحجر |
|
حتى تجلى منار الدين منبلجا | |
|
| بصادع الذكر والصمصامة الذكر |
|
|
| أعطاهم السبق فيه سابق القدر |
|
زكى قلوبهم النور المبين كما | |
|
| يزكو النبات بما يلقى من المطر |
|
لاقى صدورهم الإيمان فانشرحت | |
|
| له وقاموا به في عزم منتصر |
|
تأزروا شعب الإيمان وانتبهوا | |
|
| بين الجهادين منهم أنفس العمر |
|
أحاطهم وأمين الله فانتشئوا | |
|
| بين الأمينين والقرآن في وزر |
|
غذاهم الوحي في مهد الرسالة من | |
|
| طور إلى آخر كالماء في الشجر |
|
|
| نور خلائقهم في الفعل والخبر |
|
تضائق الملأ الأعلى مكانتهم | |
|
| في فطرة الله لا في فطرة البشر |
|
كم جاء جبريل في أحزابه مددا | |
|
| من السماء على المعتاقة الضمر |
|
خير القرون قرين المصطفى وكذا | |
|
| حكم القرينين لا ينفك من أثر |
|
فمات عنهم رسول الله عدتهم | |
|
| كالأنبياء عدول الحكم والسير |
|
|
| كبيرة لم يتب منها فمنه بري |
|
|
| لا واقف جاهلا من بالصواب حري |
|
وعالم الحق في حزن توقف عن | |
|
|
|
| فالحكم يبرأ من هذا بلا حذر |
|
وهم وإن شرفوا من أجل صحبته | |
|
| فحكم تكليفهم كالحلم في البشر |
|
|
| في طاعة الله لا مدحا على الغير |
|
|
| ما جاء من مدحهم في محكم السور |
|
وفي البراءة من أبقى ولاية ذي | |
|
| بطل المحض عموم المدح في الزبر |
|
والحب والبغض فرضان استحقهما | |
|
| خصمان في الله من بر ومن فجر |
|
والأمر يبنى على الأعمال كيف جرت | |
|
| والمدح والذم بحتا غير معتبر |
|
وأكرم الخلق أتقاهم فليس إذا | |
|
| للمدح والذم بالأهواء من أثر |
|
فيم المحاباة ما قربي بمزلقة | |
|
| من دون تقوى ولا بعدي على خطر |
|
لا نسل لا أهل لا أصحاب يفرقهم | |
|
| دينا عن الخلق حكم ما من الصور |
|
نادى العشيرة في رأس الصفا علنا | |
|
| وصاح فيهم رسول الله بالنذر |
|
فأنظر إلى حكمة التخصيص كيف أتت | |
|
| للأقربين من أهل البدو والحضر |
|
ليعلموا أنه التكليف لا نسب | |
|
| يغني ولا فيه دون الله من وزر |
|
لو كان بالشرف التكليف مرتفعا | |
|
| إذا تعطل عدل الله في الفطر |
|
|
| سيان في الأمر مفضول وذو الخطر |
|
للرسل والملأ الأعلى وأشرفهم | |
|
|
الكل في قرن التكليف مؤتسر | |
|
| ما بال من ليس معصوما من الغير |
|
لا نبخس الناس بالأهواء حقهم | |
|
| ولا نبالي بقدح الخاتر الأشر |
|
قد جاءنا الله بالقرآن بينة | |
|
| وسنة الحق والاجماع والأثر |
|
فما وجدنا بحكم الله عاصية | |
|
| لمحض قرباه معدودا من البرر |
|
|
| بالحب حكما لأجل البعد غير حري |
|
|
| وبغض أعدائه في السر والجهر |
|
يا من أعاب على الأبرار نحلتهم | |
|
| اعيت ويلك دين الله عن بصر |
|
هم حجة الله أهل الاستقامة ما | |
|
| خامت عزائمهم عن آية الزمر |
|
متى جهلت أبا السبطين خطته | |
|
| وأنت أعلم أهل الطين والوبر |
|
حاكمته بعد ما ألحمته قرما | |
|
| بعقر سبعين ألفا عقرة الجزر |
|
|
| إلى الجنان وبعد السادة الطهر |
|
حاكمته بعد حكم الله فيه بما | |
|
| يشفي الغليل وقد أيقنت بالظفر |
|
أقمت في البغي حد الله أولها | |
|
| ففيم تستن بالتحكيم في الأخر |
|
أصبت في حربك الباغين ثغرتها | |
|
|
قبلت عوراء من عمرو يفت بها | |
|
| سواعد الدين فت العصف بالحجر |
|
ولم تعر نصحاء الدين واعية | |
|
| وليت للأشعث الملعون لم تعر |
|
فأصرف أعنتها صوب العراق فقد | |
|
| سدت عليك ثغور الشام بالبدر |
|
فطالبو الدين قد نابذت عصمتهم | |
|
| والأمر من طالبي الدنيا على ضرر |
|
فيم الحكومة أخزى الله ناصبها | |
|
| لم يترك الله هذا الحكم للبشر |
|
|
|
فما قتالك بعد الحكم راضية | |
|
| وما قتالك من لم يرض بالنهر |
|
قد ارتكبت أبا السبطين في جلل | |
|
| وفاتك الحزم واستأسرت للحذر |
|
وما قتال ابن صخر بعدما انسكبت | |
|
| خلافة الله في بلعومه البحر |
|
حكمته في حدود الله ينسفها | |
|
| نسف العواصف مندوفا من الوبر |
|
بأي أمريك نرضى يا أبا حسن | |
|
| تحكيم قاسطهم أم قتلة البرر |
|
أم بانقيادك عزما خلف أشعثها | |
|
| يفري أديمك لا يألو بلا ظفر |
|
أرضعته درة الدنيا فما مصحت | |
|
|
ما زال ينقب خيل الله مشئمة | |
|
| فاعرقت صهوات الخيل بالدبر |
|
ألم تقاتله مرتدا فمذ علقت | |
|
| به البراثن ألقى سلم محتضر |
|
يلقى شراشره مكرا عليك وما | |
|
|
أصبحت في أمة أوترت معظمها | |
|
| بهيمة الله بين الذيب والنمر |
|
|
| بطانة السوء مركوسا إلى الحفر |
|
تنافرت عنك أوشاب النفاق إلى | |
|
| دنيا بني عبد شمس نفرة الحمر |
|
|
| ومن علي يا ليت الأخير بري |
|
والقاسطين أبي موسى وصاحبه | |
|
| عمرو اللعين فتى قطاعة البظر |
|
وقاسطي الشام والراضي حكومتهم | |
|
| من أهل صفين والراضي على الأثر |
|
ليت الحكومة ما قامت قيامتها | |
|
| وليتها من أبي السبطين لم تصر |
|
ملعونة جعلتها الشام جنتها | |
|
| من ذي الفقار وقد أشفت على الخطر |
|
عجت بتحكيم عمرو بعدما حكمت | |
|
| همدان فيما بحكم البيض والسمر |
|
تبا لها رفعت كيدًا مصافحها | |
|
|
مهلا أبا حسن إن التي عرضت | |
|
| زوراء في الدين كن منها على حذر |
|
ضغائن اللات والعزى رقلن بها | |
|
| تحت الطليق وعثمانية الأشر |
|
لا تلبسن أبا السبطين مخزية | |
|
|
لم تنتقل عبد شمس من نكارتها | |
|
| دم الكبود على أنيابها القذر |
|
|
| إلا صحيفة بين الركن والحجر |
|
نسيت بدرا واحدا يا أبا حسن | |
|
| وندوة الكفر ذات المكر والغدر |
|
|
| فاندك بالريح صخر القوم والذعر |
|
|
| وأنت حيدرة الإسلام كالقدر |
|
والقوم ما أسلموا إلا مؤلفة | |
|
| والرأي في اللات بين السمع والبصر |
|
متى ترى هاشم صدق الطليق بها | |
|
| وثغرة الجرح بين النحر والفقر |
|
ما لابن هند بثار الدار من عرض | |
|
| له مرام وليت الدار في سقر |
|
|
| حتى قضت فقضى ما شاء من وطر |
|
تربص الوغد من عثمان قتلته | |
|
| فقام ينهق بين الحمر والبقر |
|
ينوح في الشام ثكلى ناشرا لهم | |
|
| قميص عثمان نوح الورق بالسحر |
|
|
|
أتاك يقرع ظنبوب الشقاق له | |
|
| روقان في الكفر من جهل ومن بطر |
|
|
|
|
| عمرو وابليس في ورد وفي صدر |
|
وعزك الجد والتوفيق فانصدعت | |
|
| سياسة الدين صدعا سيء الأثر |
|
قد كنت في وزر ممن فتكت بهم | |
|
| أحسن عزاءك لست اليوم في وزر |
|
ما ذنب عيبة نصح الدين إذ عصفت | |
|
| بهم رياحك لا تبقى ولم تذر |
|
بقية الله قد هاضت عظائمهم | |
|
| عرارة الحرب أو هوان في السحر |
|
اقعصتهم في صلاة لا بواء لهم | |
|
|
قد حكموا الله لم يفلل عزيمهم | |
|
| عن نصرة الله قرع الصارم الذكر |
|
رميت سهمك عن كبداء في كبد | |
|
| حرى من الذكر والتسبيح والسور |
|
إن القلوب التي ترمي تطير بها | |
|
| مصاحف الذكر والإيمان لم يطر |
|
ما علقوها على أعناقهم غرضا | |
|
| فاكفف سهامك واكسرها عن الزبر |
|
أعظمتها يوم أهل الدار ترفعها | |
|
| واليوم ترمي كرمي العفر والبقر |
|
هانت عليك جباه ظلت ترضخها | |
|
|
لم تقتل القوم عن سوء بدينهم | |
|
| وانما الأمر مبني على القدر |
|
|
| عذر القتال وليست عذر معتذر |
|
ماذوا الثدية الا خدعة نصبت | |
|
| للحرب توهم فيها صحة الخبر |
|
وما حديث مروق القوم معتبر | |
|
| فيهم لمن سلك الإنصاف في النظر |
|
خلصت نفسك بالتحكيم منخدعا | |
|
| وأنت أولى بها من سائر الفطر |
|
فحكموا الله واختاروك أنت لها | |
|
|
وقلت قد مرقوا اذ هم على قدم | |
|
| صدق من الحق لم يبطر ولم يجر |
|
مضوا به قدما جريا على سنن | |
|
|
ما بدل القوم في دار ولا جمل | |
|
| وهم على العهد ما حالوه بالغير |
|
|
| من مهجة الدين والإيمان منفجر |
|
|
| زيد ابن حصن خيار الأمة الطهر |
|
دماء عشرين ألفا وقت جمعتهم | |
|
| وسط الصلاة همت كالوابل الهمر |
|
ليهنك الدم يا منصور قد رجفت | |
|
| منه السموات والارضون من حذر |
|
لو ان رمحك في حرقوص اشتركت | |
|
| فيه الخليقة أرادهم إلى سقر |
|
يا فتنة فتكت بالدين حمتها | |
|
| تذوب من هولها ملمومة الحجر |
|
ما ساءني أن أقول الحق أنهم | |
|
|
|
|
صلى الإله على أرواحهم وسقى | |
|
| أجداثهم روحه بالأصل والبكر |
|