يميناً بها إن كنت للصبّ مُسعِدا | |
|
| لنندبَ مغنىً من سعادِ ومعهدا |
|
فما أنا بالمشتاق إن كنتُ لم أَجبْ | |
|
| دواعي الهوى طوعاً وأعصِ التجلّدا |
|
فقف عاذلاً أو عاذراً أو أخا جوىً | |
|
| مشوقاً حزيناً أو معيناً ومُنجدا |
|
فلا غرو إن آسى الخليلُ خليلَهُ | |
|
| وأمسى كما أمسى السليم مسهّدا |
|
ديارَهمُ لا غيَّرتك يَدُ البلى | |
|
| ولا زال رَبعُ الأمنِ مِنكِ مُجدّدا |
|
لقد كان لي في ظلّ ربعكِ ظبيةً | |
|
| تُعلّم غُصن البانِ أن يتأوّد |
|
إذا برزت والبدر قلت تجارياً | |
|
| إلى أمدٍ أو جاوزته إلى المدى |
|
دنَتْ فدنا عيش الرّخا وتباعدتْ | |
|
| فجدْ سروري بالتنائي وأبعدا |
|
ولانت إلى أن خلتها الخمرَ رقّةٌ | |
|
| وصدّت إلى أن قلتها الصَّخر جلمدا |
|
أقامت على دين الصُّدود وحرُّمتْ | |
|
| بلا سببٍ أن تضرِب الدهر موعدا |
|
ولذّ لها تيه الصبّا فتقاعدتْ | |
|
| وبي من هواها ما أقام وأقعدا |
|
سألفتُ وجه الشوقِ عنها إلى فتىً | |
|
| لكسب المعالي والثناء تعوّدا |
|
|
| كما أنّه بالمكْرُمات تفرّدا |
|
وألقى بها الخطب الملمَّ وحادثاً | |
|
| رماني بصرف النائبات فأقصدا |
|
فمن مبلغ الدّهر المسيء بأنّني | |
|
| لقيتُ حليف المكْرمُات محمّدا |
|
فأبصرتُ غيثاً بالفضائل هاتناً | |
|
| وشاهدتُ ليثاً في البسالة أصيدا |
|
|
| وقد كان يومي قبل لقياه أسودا |
|
بداني بأخلاقٍ عذابٍ ولم يزل | |
|
| يلاطفني بالقول فضلاً وسؤددا |
|
وأنشأ حديثاً خلتُهُ الرَّوض ناجماً | |
|
| بترصيع لفظِ كالجمان منضَّدا |
|
فجلتْ بطرفِ الفكرِ طوراً مصوّباً | |
|
| إلى الأرض إجلالاً وطوراً مُصعَدا |
|
فلم أرَ إلاّ يقظةً ونباهةً | |
|
| تكيد مناويه ورأياً مُسدّداً |
|
خديجي أضحى بالتقى متجلبباً | |
|
| وأمسى بتوفيقِ الإله مؤيّدا |
|
ونحنُ بنو عمٍّ نُسرُّ أصادِقاً | |
|
| ونرغمُ أعداءَ ونكبت حُسَّدا |
|
فلمّا وعى عن هالت الخير ما وعى | |
|
| وأصبح في علم الدّيانة أوحدا |
|
وتابَعَ آباءٌ كِراماً ولم يكُنْ | |
|
| على رأيِ فيما يراهُ مُقلّدا |
|
وأوغلَ في بحرِ التبحّرِ غائصاً | |
|
| يحاول إبكار المعاني تصيّدا |
|
ولم يتبع القوم الذين تهافتوا | |
|
| وقالوا بتبعيضٍ وأخرُ جسّدا |
|
ولم يرَ جسماً حلّ فيه كما رأوا | |
|
| ولا عرضاً في جوهرٍ راح واغتدى |
|
ولكن رأى أنّ الإله تعاظمت | |
|
| معانيه عنْ حصرٍ وعنْ أنْ يحدّدا |
|
تجلّى لأبصار البرايا بصورةٍ | |
|
| مُمثّلةٍ بالذّرءِ كان بها بدا |
|
ترأوهُ بها يوم الأظلّة ظاهراً | |
|
| فمجَّدَهُ بالحقِّ من كان مجدّا |
|
وقال لهم جهراً ألستُ بربّكم | |
|
| فقالوا: بلى، أضحى لك الكلُّ عُبَّدا |
|
وقد كان أبدا الميمُ من نورِ ذاتهِ | |
|
| فخرّت له الأملاكُ من قبل سُجَّدا |
|
حجاباً أشار العارفون بسرّهم | |
|
| إليه وعقلاً بالهداية أرشدا |
|
دعاهُ العليّ الشأن فينا محمداً | |
|
| وكان دعاه في السماوات أحمدا |
|
هو البيت والعرش المكين لعارفٍ | |
|
| وأول نورٍ كان لله وَحْدّا |
|
سقى طالبيّ الرُّشدِ كأساً على ظما | |
|
| فهذا انتشى سُكراً وآخر عربدا |
|
وأخْرَجَنا من عالمِ الكون والفنا | |
|
| نردَدُ في الأطوار عوداً ومُبْتدا |
|
وكرّر آيات الظُّهور مُذكِّرا | |
|
| بما كان من إقرارنا ساعة النّدا |
|
فذو العلم والإيمان زاد تيقّناً | |
|
| وذو الجهلِ والإنكار زاد تمرُّدا |
|
وكلِّ على قدرِ الأصول فمنهُمُ | |
|
| خبيثٌ ومنهم طيّبٌ طاب مولدا |
|
وها نحن في الأجسادِ يشقى أخو الشقا | |
|
| ويُسعدُ فيها من لهُ الله أسعدا |
|
يباين هذا فعلُ هذا تناقضاً | |
|
| ويُصلحُ هذا ما لهُ ذاك أفْسَدا |
|
ويخمدُ زيدٌ ما له عمرو مضرمٌ | |
|
| ويضرمُ عمروٌ ما له زيدُ أخمدا |
|
وذا فاتَكٌ في مذهب الغيّ سالكُ | |
|
| وذا ناسكٌ يُبدي تُقىً وتودّدا |
|
وعزٌّ وذلٌّ، وافقتارٌ، وثروةٌ | |
|
| وجهلٌ وعلمٌ نقعُهُ ينفيَ الصدَّى |
|
إلى أن ترى منكَ اللطيفَ مفارقاً | |
|
| كثيفاً به قد كان أضحى مقيّدا |
|
هناك يعودُ الجنسُ طالبَ جِنسهِ | |
|
| فمنْ متهمٍ يمضي منافيه مُنجدا |
|
فأرضيُّها يبقى مع الأرض ماكثاً | |
|
| وعلويُّها يبغي السماوات مُصْعدا |
|
وما الناسُ إلاَّ اثنان: هو أخو هُدى | |
|
| وهذا الغيٍّ في الضلالِ تردّدا |
|
فكن زارعاً ما أنتَ حاصِدُهُ غداً | |
|
| فما زرعَ الزّارعُ إلاّ ليحصُدا |
|
ولا تبغِ في الأرضِ الفسادَ ولا تكُنْ | |
|
| لك الخيرُ: ممّنْ لجَّ في الظُّلم واعتدى |
|
ولا تحسبنَّ المالَ خَلَّدَا أهلَهُ | |
|
| فمن ذا الذي أضحى بمالِ مُخلّدا |
|
إذا المرءُ لم يُكرم صديقاً ولم يُهِنْ | |
|
| عدوّاً ولم يُصبحْ عن الذمّ مُبعدا |
|
فذاكَ كغيم ظَلَّلِ الشمسَ خُلَّبٍ | |
|
| أقام بلا نفعٍ وإن كان مُرعِدا |
|
ومن لم يبرُّ الأصدقاء بمالِهِ | |
|
| ويوسِعُ إخوانَ الصفاءَ تودُّدا |
|
فلا حاجةً فيه وفي جمع مالهِ | |
|
| ولو ملأ الدنيا لُجيناً وعسجداً |
|
وما المالُ إلا أن تسرَّ ببذلِهِ | |
|
| صديقاً صَفيّاً أو تصُدَّ به العدى |
|
ولا الدّين إلاّ تركِكَ الشّرُّ والأذى | |
|
| ودفعك بالمعروفِ عن خلِّكَ الرّدى |
|
أصولٌ دقيقاتُ المعاني غوامضٌ | |
|
| فطوبى لمن تلكَ المعاني تصيَّدا |
|
وعى سرَّها حلفُ المعالي ابن كاملٍ | |
|
|
وسارَ على النَّهج القويمِ ولم يكُنْ | |
|
| كمَنْ لم يُرِدْ عن مذهب الحقِّ موردا |
|
أما والقلاص الناجيات ضوامراً | |
|
| تشقُّ جلابيبَ الدجَّنةِ سُهّدا |
|
إذا جاوزت في أوّل اللّيلِ فدفدا | |
|
| تلقَّت بأرقالٍ مع الصُّبحِ فدفدا |
|
يرنَحها شوقٌ إلى أيمن الحمى | |
|
| ويُطربُها حادٍ بذكرِ الغَضَا حَدا |
|
إذا جعلتْ نجمَ الثريَّا أمامها | |
|
| تخلّف جديا عن يسارٍ وفرقدا |
|
تؤمُّ منىً والبيتَ والحرمَ الذي | |
|
| له كان إبراهيمُ منْ قبلُ شيّدا |
|
حواملُ أنضاءِ من الشّوقِ لم يَروا | |
|
| سوى الغايةِِ العُظمى رجاءً ومَقْصَدا |
|
نَضَوْا هِمَم الدّنيا الدنيئة واغتدوا | |
|
| وليدهمُ والكهلُ فيها مجردّا |
|
وكلُّ فتىً منهمْ حليفُ عزيمةٍ | |
|
| يفلُّ بها السيفَ الحسامَ المهنّدا |
|
سقتهم يدُ اللاّهوت في الذرء شربةً | |
|
| حلاوتُها تبقى مع الدَّهر سرمدا |
|
يميناً محقاً إنَّ حبّ ابن كاملٍ | |
|
| نفى النومَ عن جفني القريح وشرّد |
|
أظلُّ بها حلفَ الغرام مولّهاً | |
|
| وأمسى بنارِ الاشتياقِ مُوسَّدا |
|
وأُتْلَفُ شوقاً نَحوهُ وصبابة | |
|
| وأظهرْ صبراً للعدى وتجلّدا |
|
وكنتُ عهدتُ الدَّمعَ من قبل أبيضاً | |
|
| فقد صار من طولِ البُكاءِ مورّدا |
|
حنينٌ يذيب الرَّاسيات وزفرةً | |
|
| أبت في حواشي القلبِ إلاّ توقُّدا |
|
ولم لا يهيمُ القلب منه صبابةَ | |
|
| ويصبح عقدُ الدَّمع منّي مُبدّدا |
|
وقد كانَ صرفُ الحادثاتِ مهدّدي | |
|
| فصرتُ بهِ للحادثات مُهدّدا |
|
جوادٌ أعارَ المزنَ جُوداً وماجدٌ | |
|
| حوى ذروة العلياء كهلاً وأمردا |
|
هو البدرُ نوراً والنجومُ فضائلاً | |
|
| هو الطّودُ حلماً بل هو البحر مُجتدى |
|
كريمٌ أبى إلاّ التفضّل في العُلى | |
|
| ولو لامهُ فيه العذولُ وفنّدا |
|
سأنشرُ عنه الشكرَ عليّ أن أكن | |
|
| بشكري لما أولاه متخذا يدا |
|
|
| يزرن مغانيهِ مع الشّوقِ قُصّدا |
|
بناتُ قوافٍ يُطربُ السمعَ وقعُها | |
|
| ويذهلُ ألبابَ الورى من بها شدا |
|
عرائسُ كالغيد الحسانِ عوائقٌ | |
|
| يمسْنَ كما مِسن الكواعبُ خُرّدا |
|
حوينَ المعاني الراتقات كما حَوَتْ | |
|
| نحورُ الغواني لؤلؤاً وزَبَرجدا |
|
سلكن من الألفاظ ما كان رانقاً | |
|
| جميلاً وجانبنَ الكلامَ المُعقَد |
|
وإنّي نميريٍّ على العهد لم أزل | |
|
| لما قصدوا أهل التُّقى متقصّدا |
|
أدينُ بما دانوا وأرضى بما رضوا | |
|
| وأشنا لمن شناهُمُ معتمَدا |
|
ألين لهُمْ حُبّاً وأخضعُ طائعاً | |
|
| وأغدو على أعدائهم متشدّدا |
|
عرفتهم في الذرو قدماً وإنني | |
|
| على حبهم أرعى الوداد المؤكّدا |
|
وإنّي تزودت الولاء لحيدرٍ | |
|
| وذلك أزكى ما به المرءُ زوّدا |
|
وأصفيتُ ودّي للسّراج ابنِ كاملٍ | |
|
| وإخوانه أهل الفضائل والندى |
|
له ولهُم مني الثناء مواصلاً | |
|
| كما أنني من كل سوءِ لهم فدى |
|
عليهم سلامٌ طيّبُ النشرِ ما بدَا | |
|
| صباحٌ وما غَنَّى الحمامُ وغرّدا |
|