يا بارقاً لاحَ من أكناف كوفانِ | |
|
| هيّجتَ لي فرط أشواقي وأحزاني |
|
هاتِ الأحاديث عن جرعاء كاظمةٍ | |
|
| فلي فؤادٌ بهاتيك الرّبى عانِ |
|
ليلٌ بذي الأثلِ أعياني تطاولهُ | |
|
| أشهى إلى القلبِ من ليلٍ بعُسفانِ |
|
أكان بدعاً منَ الأيامِ لو رجعتْ | |
|
| عيشي كما كان لي يوماً بنعمانِ |
|
إذ عهدُ أيام ذاكَ الوصلِ مقتبلٌ | |
|
| ومن نعاني هواهُ ودّه داني |
|
تعلّلُ طول تذكاري لكاظمةٍ | |
|
| إذ ليس جيران ذاك الحيّ جيراني |
|
قد كان أوّل صبح من وصالهم | |
|
| مضى فلم ألقَ في دهري له ثاني |
|
وشادنٍ حسنِ الأعطاف معتدلِ | |
|
| ساجي النواظر من أبناء خاقانِ |
|
أُغنّ أحوى دقيق الخصرِ ذي هيفٍ | |
|
| يزَهو تثنّيهِ من لينٍ على البانِ |
|
وافى يحثُّ سلافاً من معتّقةٍ | |
|
| عذراء تنبيك عن عادٍ ولقمانِ |
|
وربّما أخبرت عن آدمٍ وبما | |
|
| قد كان هابيلُ إذْ وافى بقُربانِ |
|
وعن أحاديثِ نوحٍ والسفين وعَنْ | |
|
| شأنِ الخليلِ لدى نارا بن كنعانِ |
|
وعن أخي الحُزنِ يعقوب ويوسُفِهِ | |
|
| في الجبّ رهناً وعن موسى بن عمرانِ |
|
وعن تلاوةِ داؤودِ وحكمتِهُ | |
|
| وآصفٍ ذي المعالي مع سُليمانِ |
|
وعاصرت تبّعاً والأزدشيرِ وسا | |
|
| بوراً وصاحبَهُ كسرى بن ساسانِ |
|
فاعجب لشمس بدت على كفّ بدر دجى | |
|
| على زمورٍ وناياتِ وعيدانِ |
|
فللندامى بها سكرٌ ولي أبداً | |
|
| منها ومن ريقه المعسول سُكرانِ |
|
لم أدر وجنته منها اكتست لهباً | |
|
| أم لونُ صبغتها من خدّه القاني |
|
فخُذْ كؤوسك واعطِ النْفس لذَتها | |
|
| من الصّبوحِ على راحِ وريَحانِ |
|
وغنّني باسم ربِّ المكرمات أخي | |
|
| المجد الأثيل عليّ بن بدرانِ |
|
ربّ البصيرة والنَفَسِ المنيرة | |
|
| والصافي السَّريرة في سرِّ وإعلانِ |
|
يقظان يحرسُ دينَ اللهِ مجتهداً | |
|
| بحزمهِ من طُغاةِ الإنسِ والجانِ |
|
شمسُ الدلائل جمّاعُ الفضائلِ بَدَّا | |
|
| دُ القبائل من قاصٍ ومن دانِ |
|
وكم له من مساع لا يقوم بها | |
|
| شكري ومن حسن معروف وإحسانِ |
|
من معشرٍ شرفوا بيضٌ وجوههمُ | |
|
| ما فيهم غير مطعامٍ ومطعانِ |
|
عن هالتٍ بات يروي ما تحققه | |
|
| علماً بغير زيادات ونقصانِ |
|
وإن هالت في العلياء منصبه | |
|
| عمَّ الحسين الخصيبي ابن حمدانِ |
|
هما سراجان في جودٍ وفي كرمٍ | |
|
| وفي الفضائل والتوحيد بحرانِ |
|
طودا حُلُومٍ وغيثٌ نابعٌ وهما | |
|
| في ذُروةِ المجدِ والعلياءِ نجمانِ |
|
يا ماجداً جَعَلَ المعروفَ شيمَتَهُ | |
|
| وواحداً في علاه ما له ثانِ |
|
والله ما طولُ مكثي عنكَ من مَللٍ | |
|
| ولا تعوّضتُ عن وصل بهُجرانِ |
|
ولا ارتضيت بهذا الانفراد ولا | |
|
| حدّثتُ للنفس عن خلٍّ بسلونِ |
|
وإنما صورةُ الأقدار تلعبُ بي | |
|
| وحادثُ الدَّهر يأمُرني وينهاني |
|
فاعذُر أخاكَ وكن بالصفحِ ذا كرَمٍ | |
|
| فما خليلك في حكم الهوى جاني |
|
شركي الودادُ وأهوى من يدومُ على | |
|
| حفظ الوفاء وأشنا كلّ خوَانِ |
|
لي طودُ علمٍ سما بي فرعَه فَعلا | |
|
| حتى بدا مشرقاً منْ فوقِ كيوانِ |
|
فسمّني وادعني في كل منزلةً | |
|
| بمسلْمٍ ويهوديِّ ونَصراني |
|
|
| فليسَ شأنكَ في حكم الهوى شاني |
|
حظيت منه بكنزٍ لا يبيدُ كما | |
|
| بُليت يا عاذلي منه بحرمانِ |
|
فابكِ الغداة بدمعٍ إن بكيت على | |
|
| أعمى بصيرٍ له في الرأس عينانِ |
|
أو فاتبع سبباً ينجيك من غضبٍ | |
|
| يُلقيك في لهبٍ مع آل هامانِ |
|
فالأمرُ أعظمُ ممّا أنت ناظرُهُ | |
|
| يا جاهلاً لجَّ في غيٍّ وطغيانِ |
|
وزُرْ عليٍّ بن بدرانٍ تجدْ رجُلاً | |
|
| مهذَبَ النَّفسِ في علم وعرفانِ |
|
واسألْه عنْ باطِن الأمرِ الخفيّ وخُذْ | |
|
| منه هُدىً لا يغيّره الجديدانِ |
|
وقد حللتُ بمفضالٍ أخي حسنٍ | |
|
| فما به في حفاظِ الدينِ نقصانِ |
|
شوقي إليه اشتياق الأرض وابلَهاً | |
|
| وذي حنين إلى أهلٍ وأوطانِ |
|
أهواهُ طبعاً وأصفيه المودَّة في | |
|
| سرّي وأعصي عذولاً فيه يَلْحاني |
|
وفي نميرِ الكِرامِ الغرِّ مُقتبسي | |
|
| بحار جُودٍ تُروّي كُلَّ ظمآنِ |
|
هم في اليقين أودّائي وهم عددي | |
|
| على الخطوب وهم في الدين إخواني |
|
قومٌ بهم يبلغ الرَّاجي المُنى وبهم | |
|
| يسمو إلى كلِّ عُلْويِّ ونوراني |
|
فاتبع رضاهم وكن بالله معتصماً | |
|
| فكل ّ شيءٍ سوى ربّ العُلى فانِ |
|