|
| من ربنا فله الإِحسان والحسن |
|
|
| ما لا تحيط به عين ولا أذن |
|
فشكر بعض أياديه التي شملت | |
|
| عن شكرها يعجز العلامة اللسن |
|
|
| يستوجب الشكر حتى ينفد الزمن |
|
يا عالم الغيب لا يخفاه خافية | |
|
|
أهل البسيطة طرا تحت قبضته | |
|
|
|
| هذا الوجود الذي حارت له الفطن |
|
دحى البسيطة فرشاً للأنام وقد | |
|
| علت عليها الجبال الشم والقنن |
|
كيلا تميد بأهليها وأودعها | |
|
| لهم منافع إن ساروا وإن قطنوا |
|
بنى السماء بأيد فوقها وحوت | |
|
| عجائباً أعرضوا عنها وما فطنوا |
|
|
| لو كان يطلق عن أفكارنا الرسن |
|
وقد حكى اللّه إعراض العباد فهل | |
|
| غطى على العين من أفكارنا الوسن |
|
|
| عبادة الفكر فيها الخلق قد غبنوا |
|
تزداد بالفكر إيماناً ومعرفة | |
|
|
|
|
فلتصرف الفكر في الذكر الحكيم تجد | |
|
| فيها العلوم التي لم يحوها الفطن |
|
|
| وأبلغ الخلق قد أودى به اللكن |
|
مَنَّ الإِله علينا بالكتاب فقل | |
|
| يا مِنَّةً قصرت من دونها المنن |
|
|
|
غص بحره تلق فيه الدر مبتذلا | |
|
| وفلك فكرك في أمواجه السفن |
|
كم حجة قطعت عنق العباد وكم | |
|
| من نكتة هي روح لفظها البدن |
|
|
| وما ذوى من رباها الغصن والفنن |
|
من قصة وصفت أخبار من درجوا | |
|
|
قف بالمثاني ترَ آياتها عجباً | |
|
| أو بالمئين ففيها كلها المنن |
|
أو بالطوال ففيها العلم أجمعه | |
|
|
|
|
إن الذنوب لأوساخ القلوب فلا | |
|
| يكن فؤادك بيتاً حشوه الدمن |
|
فداو قلبك من قبل الممات فما | |
|
| يجدي الدواء بميت بعد ما دفنوا |
|
بمرهم التوبة الصدق النصوح فذا | |
|
| هو الدواء لذاك الداء لو فطنوا |
|
ونار ذنبك تطفيها الدموع إذا | |
|
| أثارها الخوف من مولاك والحزن |
|
بادر بهذا الدوا من قبل ميتته | |
|
| فما لسهم الفضا من دونه جنن |
|
|
| في صدره فهو قبر والحشا كفن |
|
تراه في الناس يمشي حاملاً جدثاً | |
|
| فهل بأعجب من هذا أتى الزمن |
|
فاسأل اللّه توفيقاً يكون به | |
|
| حسن الختام ففيه الفوز مرتهن |
|
ففي الصلاة على خير الورى وعلى ال | |
|
| آل الكرام مع التسليم يقترن |
|