زيادة القول تحكي النقص في العمل | |
|
| ومنطق المرء قد يهديه للزلل |
|
|
| جرم عظيم كما قد قيل في المثل |
|
فكم ندمت على ما كنت قلت به | |
|
| وما ندمت على ما لم تكن تقل |
|
وأضيق الأمر أمر لم تجد معه | |
|
|
عقل الفتى ليس يغني عن مشاورة | |
|
| كعفة الخود لا تغني عن الرجل |
|
|
| أو مخطئ غير منسوب إلى الخطل |
|
لا تحقر الراى يأتيك الحقير به | |
|
| فالنحل وهو ذباب طائر العسل |
|
|
|
إذا العدو حاجته الإِخا علل | |
|
| عادت عداوته عند انقضا العلل |
|
لا تجز عن الخطب ما به حيل | |
|
| تغنى وإلا فلا تعجز عن الحيل |
|
لا شيء أولي بصبر المرء من قدر | |
|
|
لا تحزنن على ما نلت حيث مضى | |
|
| ولا على قوت أمر حيث لم تنل |
|
فليس تغني الفتى في الأمر عدته | |
|
|
|
| كقدر صبر الفتى للحادث الجلل |
|
|
|
لا تفرحن بسقطات الرجال ولا | |
|
| تهزأ بغيرك واحذر صولة الدول |
|
إن تأمن الدهران يغلي العدو فلا | |
|
| تستامن الدهران يلقيك في السفل |
|
|
| شهادة العقل فاحكم صنعة الجدل |
|
وقيمة المرء فيما كان يحسنه | |
|
| فاطلب لنفسك ما تعلو به وسل |
|
أطل تنل لذة الإِدراك ملتمسا | |
|
| أو راحة البأس لا تركن إلى الوكل |
|
|
| إلا إذا امتزج الإِقتار بالكسل |
|
والمال صنه وورثه العدو ولا | |
|
| تحتاج حيا إلى الاخوان في الأكل |
|
فخير مال الفتى مال يصون به | |
|
| عرضا وينفقه في صالح العمل |
|
|
|
وإنما الجود بذلك لم تكاف به | |
|
| صنعاً ولم تنتظر فيه جزا رجل |
|
إن الصنائع أطواق إذا شكرت | |
|
|
ذو اللؤم يحضر فيما جئت تسأله | |
|
|
وان فوت الذي ترجوه أهون من | |
|
|
وإن عندي الخطا في الجود أفضل من | |
|
|
خير من الخير مسديه إليك كما | |
|
| شر من الشر أهل الشر والدخل |
|
ظواهر العتب للإِخوان أيسر من | |
|
| بواطن الحقد في التسديد للخلل |
|
|
| تركب سوى السمح واحذ سقطة العجل |
|
|
|
والق الأحبة والإِخوان إن قطعوا | |
|
|
فاعجز الناس حر ضاع من يده | |
|
|
استصف خلك واستخلصه أسهل من | |
|
| تبديل خل وكيف الأمن بالبدل |
|
واحمل ثلاث خصال من مطالبه | |
|
| احفظه فيها ودع ما شئته وقل |
|
ظلم الدلال وظلم الغيظ فاعفهما | |
|
|
وكن مع الخلق ما كانوا لخالقهم | |
|
| واحذر معاشرة الأوغاد والسفل |
|
واخش الاذى عند اكرام اللئيم كما | |
|
| يخشى الاذى من اهان الحر في حفل |
|
والعذر في الناس طبع لا تثق بهم | |
|
| وان ابيت فخذ في الامن والوجل |
|
من يقظة بالفتى إظهار غفلته | |
|
|
سل التجارب وانظر في مراءتها | |
|
|
وخير ما جربته النفس ما اتعظت | |
|
| عن الوقوع به في العجز والوكل |
|
فاصبر لواحدة تأمن عواقبها | |
|
| فربما كانت الصغرى من الأول |
|
|
| فربما ضقت ذرعا منه في النزل |
|
|
| فأخشَ الجزا بغتة واحذره عن مهل |
|
ذو العقل يترك ما يهوي لخشيته | |
|
| من العلاج لمكروه من الحلل |
|
من المروءة ترك المرء شهوته | |
|
|
استحى من ذم من إن يدن توسعه | |
|
| مدحا ومن مدح من إن عاب ترتذل |
|
شر الورى بمساوى الناس مشتغل | |
|
| مثل الذباب يراعي موضع العلل |
|
لو كنت كالقدح في التقويم معتدلا | |
|
| لقالت الناس هذا غير معتدل |
|
لا يظلم الحر إلا من يطاوله | |
|
| ويظلم النذل أدنى منه في الصول |
|
يا ظالما جار فيمن لا نظير له | |
|
| إلا المهيمن لا تغتر بالمهل |
|
غدا تموت ويقضى الله بينكما | |
|
| بحكمة الحق لا زيغ ولا ميل |
|
وإن أولى الورى بالعفو قدرهم | |
|
| على العقوبة إن يظفر بذى زلل |
|
حلم الفتى عن سفيه القوم يكره من | |
|
|
والحلم طبع فلا كسب يجود به | |
|
| لقوله خلق الإِنسان من عجل |
|