آذَنَ اليومَ جِيرتي بارتحالِ | |
|
| وبِبَيْنٍ مُودَّعٍ واحتمالِ |
|
وانتضوا أينق النجائب صعراً | |
|
| أَخَذوها بالسَّيْر بالإرقالِ |
|
وَاعْتَلَوْا كلَّ عَيْهَمٍ دَوْسَرِيٍّ | |
|
|
|
| دَلِ مِنْها على قُطوعِ الرحالِ |
|
|
| مُقْرَباتٍ تُصانُ تحتَ الجِلالِ |
|
|
|
خَرَجوا أَنْ رَأَوْا مَخيلَة َ غَيْثٍ | |
|
|
يومَ بانوا بكلِّ هيفاءَ بِكْرٍ | |
|
| ورَداحٍ وطَفْلة ٍ كالغَزالِ |
|
|
| أو ظباءٌ أَوْ رَبْرَبٌ في رِمالِ |
|
فَهْيَ بيضٌ حُورٌ يُبَسِّمْنَ عن غُرْ | |
|
| رٍ وأنيابُهُنَّ شَوْكُ السِّيالِ |
|
جاعلاتٌ قطفاً من الخز والبا | |
|
|
جازئاتٌ جمعن حسناً وطيباً | |
|
| وقَواماً مِثْلَ القَنا في اعْتدالِ |
|
غص منها بعد الدماليج سورٌ | |
|
| والخلاخيلُ والنُّحور حَوالِ |
|
|
|
ثُمَّ زَفَّتْ تعدو بِزقٍّ جِفالِ | |
|
| مخطفات البطون ميث النوالي |
|
لثن خمراً على عناقيد كرمٍ | |
|
| يانعاتٍ أَتْمِمْنَ في إكمالِ |
|
فهي تُبدي طوْراً وتُخفي وُجوهاً | |
|
|
كالدمى حسنهن أربهى على الحس | |
|
|
|
|
|
|
|
| زِ ويَرْكُلْنَها بِسُوقٍ خِدالِ |
|
|
| مِلْنَ نحوَ اليمينِ بَعْدَ الشِّمالِ |
|
يَتَقَتلْنَ لِلْحليمِ مِنَ القَوْ | |
|
|
|
| أو عشيراً أَقْصَدْنَهُ بالنِّبالِ |
|
ولقد قُلتُ يومَ بانوا بصرمٍ | |
|
| كيف وَصْلي من لا يُجِدُّ وصالي |
|
وإذا ما انطوى أخٌ ليَ دوني | |
|
| فجديرٌ إن صَدَّ أَنْ لا أُبالي |
|
كل ما اختصتني به الله ربي | |
|
|
لو أطيع الشموع أو تعتليني | |
|
|
|
| كادِّكارِ الحَزينِ في الأطلالِ |
|
|
|
كَفَّني الحِلْمُ والمشيبُ وَعَقْلي | |
|
| ونهى اللهِ عَنْ سبيلِ الضلالِ |
|
وأرى الفقر والغنى بيد الل | |
|
| هِ وَحَتْفَ النُّفوسِ في الآجالِ |
|
|
| واتنٌ لا يغور، كالأَوْشالِ |
|
قد يغيض الفتى كما ينقص البد | |
|
|
|
|
ليس يغني عنه السنيح ولا البر | |
|
|
فإذا صارَ كالبَلِيَّة ِ قَحْماً | |
|
|
وكَسَتْهُ السِّنونَ شيباً وضَعْفاً | |
|
| وطَوَتْ خَطْوَهُ بِقَيْدٍ دِخالِ |
|
عادَ كالضَّبِّ في سنينَ مُحُولٍ | |
|
| عادَ في حُجْرِهِ حليفَ هُزالِ |
|
|
|
كلُّ ثاوٍ يَثْوي لحينِ المنايا | |
|
|
إن تمت أنفس الأنام فإن ال | |
|
|
كلُّ ساعٍ سعى لِيُدْرِكَ شيْئاً | |
|
| سَوْفَ يأتي بِسَعْيهِ ذا الجَلالِ |
|
فَهُمُ بينَ فائِزٍ نالَ خَيْراً | |
|
|
فولاة الحرام من يعمل السو | |
|
| ءَ عدوٌّ حربٌ لابنِ الحلالِ |
|
إنَّ مَنْ يركَبُ الفواحشَ سِرّاً | |
|
|
كَيْفَ يَخْلو وعندَهُ كاتِباهُ | |
|
| شاهدَيْهِ ورَبُّهُ ذو المِحالِ |
|
|
| إنَّ تقوى الإلهِ خيرُ الخِلالِ |
|
|
| لم تَطِرْ عِندَ طَيْرة ِ الجُهّالِ |
|
وإذا ما أَذَلْتَ عِرْضَك أودى | |
|
| وإذا صِينَ كانَ غيرَ مُذالِ |
|
ثُمَّ قُلْ للمُريد حَوْلَ القوافي: | |
|
| إن بعض الأشعار مثل الخبال |
|
أَثْقِفِ الشِّعْرَ مرّتين وأَطنِبْ | |
|
| في صُنوف التشبيبِ والأمْثالِ |
|
|
| عُودُه واحدٌ قديمُ المِطالِ |
|
حَوْمة ٍ سَرْبَخٍ يَحارُ بها الرَّكْ | |
|
|
جبت مجهولها وأرضٍ بها الج | |
|
|
وعَدابٍ منْ رَملة ٍ ودَهَاسٍ | |
|
| وجِبالٍ قَطَعتُ بَعْدَ جِبالِ |
|
وَسُهوبٍ وكلِّ أبطحَ لاخٍ | |
|
|
|
| كِبِ عَنْسٍ جُلالة ٍ شِمْلالِ |
|
|
| دي أَمونٍ تزيفُ كالمُختالِ |
|
|
| خَلَطَتْ مَشْيَها بِعَدْو نِقالِ |
|
كذعورٍ قرعاء لم تعل بيضاً | |
|
|
خَدَّ في الأرضِ مَنْسِماها وزَفَّتْ
|
فهي تهفو كالرِّمْثِ فوق عَمودَيْ | |
|
| نِ عَلَتْهُ مُسْوَدَّة ُ الأَسْمالِ |
|
وَهْيَ تَسْمو بِذي بلاعيمَ عُوجٍ | |
|
| أصقع الرأس كالعمود الطوال |
|
فيها كالجنون أو طائف الأو | |
|
| لقِ مِنْ ذُعْرِ هَيْقة ٍ مِجْفالِ |
|
|
|
يَرْتَمي الريحَ من سَماحيجَ قُبٍّ | |
|
| بِنُسالٍ تطيرُ بعدَ نُسالِ |
|
|
| رَكدَ الخاطِراتُ فَوْقَ القِلالِ |
|
|
|
|
|
|
|
|
| ضَرَحَتْهُ تَشيعُ بالأَبْوالِ |
|
وكأنَّ اليَراعَ بين حَوامٍ | |
|
| حينَ تعْلو مَرْوٌ وسُرْجُ ذِبالِ |
|
|
نحو ماءٍ بالعرق حتى إذا ما | |
|
| نَقَعَتْ أَنْفُساً بِعَذْبٍ زُلالِ |
|
عرفَ الموتَ فاستغاثَ بأَفْنٍ | |
|
| ذي نَجاءٍ عَطِّ الحَنيفِ البالي |
|
|
| حَجَرُ المِنْجَنيقِ أو سَهْمُ غالِ |
|
|
| فِ قَلوصي بعدَ الوَجا والكَلالِ |
|
تَنْتَوي من يزيدَ فضلَ يَدَيْهِ | |
|
| أَرْيحيّاً فَرْعاً سَمينَ الفَعالِ |
|
حَكَمِيّاً بين الأعاصي وحَرْبٍ | |
|
|
أُمَّهُ مَلْكة ٌ نَمَتْها ملوكٌ | |
|
|
|
|
|
|
|
| زاد طولاً على الملوك الطوال |
|
فَهْوَ مَلْكٌ نَمَتْهُ أيضاً مُلوكٌ | |
|
|
حالف المجد عبشمياً إماماً | |
|
| حل داراً بها تكون المعالي |
|
أريحيّاً فرْعاً ومعقِلَ عِزٍّ | |
|
| قَصُرَتْ دونَهُ طِوالُ الجِبالِ |
|
أُعطيَ الحِلْمَ والعَفافَ مع الجو | |
|
|
وحباهُ المَليكُ تقوًى وبِرّاً | |
|
|
يقطعُ الليلَ آهَة ً وانْتِحاباً | |
|
| وابْتهالاً للّهِ أيَّ ابْتهالِ |
|
راعَهُ ضَيْغمٌ من الأُسْدِ وَرْدٌ | |
|
| جا بِلَيْلٍ يهيسُ في أَدْغالِ |
|
تارة ً راكعاً وطوراً سجوداً | |
|
|
|
|
عادِلٌ مُقْسِطٌ وميزانُ حَقٍّ | |
|
|
مُوفِياً بالعُهودِ من خَشْية اللا | |
|
| هِ ومَنْ يَعْفُهُ يكنْ غَيْرَ قالِ |
|
مُحْسِنٌ مُجْمِلٌ تَقِيٌّ قَوِيٌّ | |
|
|
ليس بالواهن الضعيف ولا القح | |
|
|
|
| خَلْقِ والرأيُ بالأمورِ الثقالِ |
|
|
| يَلْقَ جُوداً مِنْ ماجِدٍ مِفْضالِ |
|
مثل جود الفرات في قبل الصي | |
|
| فِ تَرامى تيّارُهُ بالجُفالِ |
|
فَهْوَ مُغْلَولِبٌ وَقَدْ جَلَّلَ العِبْ | |
|
| رَيْنِ ماءٌ يُفيضُه غيرَ آلِ |
|
|
|
فهو جون السراة صعبٌ شموسٌ | |
|
|
كَبَّ مِنْ صَعْنَباءَ نخلاً ودُوراً | |
|
| وارتمى بالسفين والموج عال |
|
وتَسامَتْ منهُ أواذيُّ غُلْبٌ | |
|
| كَفِحالٍ تَسْمو لِغُلبِ فِحالِ |
|
|
|
وَهْوَ إنْ يعْفُهُ فِئامٌ شُعوبٌ | |
|
|
|
| بِسِجالٍ تَغْدو أَمامَ سِجالِ |
|
فإذا أُبْرِزَتْ جِفانٌ من الشِّي | |
|
| زى وفيها سَديفُ فَوْقَ المَحالِ |
|
|
| حين هر العفاة شحم المتالي |
|
|
| خالصاتُ الألوانِ إلْفُ الحِجالِ |
|