|
| وجاءَ الصيْفُ وانكشف الغطاءُ |
|
وليسَ يقيمُ ذو شَجَنٍ مُقيمٍ | |
|
| ولا يَمضي إذا ابتُغيَ المَضاءُ |
|
|
|
ولا يعطى الحريص غنى ً لحرصٍ | |
|
| وقد ينمي لذي الجود الثراء |
|
غني النفس ما استغنت غنيٌّ | |
|
| وفَقرُ النفسِ ما عَمِرتْ شَقَاءُ |
|
إذا استحيا الفتى ونشا بحلمٍ | |
|
| وسادَ الحيَّ حالفَهُ السَّناءُ |
|
|
|
ومن يَكُ ذَا حَياً لم يُلْقِ بؤساً | |
|
| يَنُخْ يوماً بِعَقْوتهِ البلاَءُ |
|
|
|
فكُلُّ شَديدة ٍ نزلتْ بِحَيٍّ | |
|
|
فَقُلْ للمتّقي حَدَثَ المنايا | |
|
| : توقَّ، فليسَ ينفعُك اتّقاءُ |
|
|
| إذا ما مات يُحييهِ البكاءُ؟ |
|
وقُلْ للنفْسِ: من تُبقي المنايا | |
|
| ؟ فكلُّ الناسِ ليسَ له بقاءُ |
|
|
| فذلك حينَ يَنْفعُها العَزاءُ |
|
|
| ومالٍ سَوْفَ يَبْلُغُه الفَناءُ |
|
يُعَمَّرُ ذو الزمانة ِ وهو كَلٌّ | |
|
|
ويردى المرء وهو عميد حيًَ | |
|
|
إذا حانتْ مَنِيَّتُهُ وأوصى | |
|
|
وكلُّ أُخوَّة ٍ في الله تبقى | |
|
|
أَصِبْ ذا الحِلْمِ منك بِسَجْل وُدٍّ | |
|
|
|
|
|
|
|
| وآثِرْهُ وإن قلَّ العَشاءُ |
|
ولا تجعَلْ طعامَ الليل ذُخْراً | |
|
|
|
| ولا يَبْرا إذا جرحَ الهِجاءُ |
|
|
|
|
| فَيَنْفي سيّىء َ الاكفاءِ عَنْهُ |
|
كما يُنفى عن الحَدَبِ الغُثاءُ
|
غُثاءُ السَّيْلِ يضرحُ حَجْرتَيْه | |
|
|
من الشُّعراءِ أكْفاءٌ فُحولٌ | |
|
| وفَرّاثونَ إنْ نطقوا أساؤوا |
|
فَهَل شِعران: شِعرُ غناً وحَكْمٍ | |
|
|
فإنْ يكُ شاعرٌ يعوي فإنّي | |
|
| وجدتُ الكلبَ يقتلُه العُواءُ |
|
وإن جَرِبَتْ بواطنُ حالبيهِ | |
|
| فإنَّ العَرَّ يَشفيهِ الهِناءُ |
|
|
| وينفعُني وإيّاهُ الخَلاءُ: |
|
ألا يا هندُ هل تُحيينَ مَيْتاً | |
|
| ؟ وهل لقروضنا أبداً أداء؟ |
|
|
|
|
| وإنْ طالَ التعاشُرُ والصفاءُ |
|
فإن يك أهلنا ناءوا وبانوا | |
|
|
فقد أعْفو مَنازِلَها بِفَلْجٍ | |
|
|
|
|
|
|
|
| لها لَجَبٌ يُصَمُّ به الدُّعاءُ |
|
|
|
|
| يجاوبُها من النَّعَمِ الرُّغاءُ |
|
على أعْجازهِ إذ لاحَ فيهِ | |
|
|
إذا انسحَّتْ دلاءُ الماء منهُ | |
|
|
|
| ولا كمياهِهِ في الأرضِ ماءُ |
|
قرارُ الأرض ممّا صَبَّ فيها | |
|
| لهُ حُبُكٌ مُوَكَّرة ٌ مِلاءُ |
|
فأقلعَ والشَّمالُ تحنُّ فيهِ | |
|
| بكلٍّ قَرارة ٍ منها إضاءُ |
|
فأعْقبَ بقلُهُ نَوْراً تؤاماً | |
|
| كَلَوْنِ الرَّقمِ حَطَّ به الفِلاءُ |
|
|
|
فقد جُنَّت كواكبُهُ جُنوناً | |
|
| لها صبحٌ إذا ارتفع الضحاء |
|
إذا اغتبقت من الأنداء طلا | |
|
|
فأوْحشَ رَبْعُها وعفت رِياضٌ | |
|
| تولَّدُ في كواكِبها الظِّباءُ |
|
بِها سُفْعٌ مُوَلَّعَة ٌ هِجانٌ | |
|
| هواملُ لا تطرِّدُها الضِراءُ |
|
|
| نَسيلُ الصيف بالصيف المُلاءُ |
|
|
| عَواقدُ في سوالِفِها انثناءُ |
|
|
| نَواشطُ في أَياطِلِها انطواءُ |
|
تَرومُ حِيالها وتصُدُّ عنها | |
|
| لواقحُ مِنْ صَعابتها الإباءُ |
|
فكلُّ هَجَنَّعٍ تحنو إليهِ | |
|
| نقانقُ في بلاعِمِها الْتِواءُ |
|
كأنَّ ظهورَها حُزَمٌ أنابَتْ | |
|
| بِها أُصُلاً إلى الحيِّ الإماءُ |
|
فعُجْتُ على الرسومِ فشوّقتني | |
|
| ولم يكُ في الرسوم لنا جَداءُ |
|
|
|
|
| كَأَنَّ صِياحَهُ فيها مُكاءُ |
|
|
| كما صرخت على الميت النساء |
|
|
| مُعَرَّسُها ومَجْثَمُها الفَضاءُ |
|
تَوائِمُ كالكُلى زُغُبٌ ضِعافٌ | |
|
| تضمَّنها الأفاحصُ والعَراءُ |
|
|
| وقد بَثِرتْ وليس لها عِفاءُ |
|
كأنَّ بِهِنَّ زِرْنيخاً مَدُوفاً | |
|
| بِها لَصِقاً كما لَصِقَ الغِراءُ |
|
|
|
موارِدُها مياهُ العِرق توّاً | |
|
| وماءُ القُطْقُطانَة ِ والحِساءُ |
|
|
| وَأَكْبرُ ما تهُمُّ بهِ الرَّحاءُ |
|
فخلَّفَتِ الدَّعاثِرَ ثُمَّ عَبَّتْ | |
|
|
|
| يكُنْ قُدّامَها منهُ ارتواءُ |
|
فأنهلت النفوس، وفي الأدواى | |
|
| أمامَ نُحورِها منْها امتلاءُ |
|
|
| ولَيْسَ لمَفْرَغٍ منها وِكاءُ |
|
فَصَبَّحتِ الفِراخ فأَنْهَلتْها | |
|
| تغرُّ حوائماً فيها انحناءُ |
|
بِنازِحة ٍ ترى الثيران ظُهْراً | |
|
| لكلِّ مُوَلّعٍ مِنها خِباءُ |
|
فخلَّفْتُ الأَباعِدَ مِنْ صُواها | |
|
|
|
| وَقاحِ الخُفِّ ليس لها حِذاءُ |
|
|
|
|
|
|
| تُعجِّلُها المَخيلة ُ والرِّياءُ |
|
|
| أَغَرَّ كأنَّ غرّتَهُ ضِياءُ |
|
|
| وأُثني حَيْثُ يُنتضلُ الثَّناءُ |
|
يزيدَ الخَيْرِ وهو يزيدُ خيراً | |
|
| وينمي كُلَّما ابتُغِيَ النماءُ |
|
ويَلْبَسُ حُلّة ً أَعْذَرْتُ فيها | |
|
| عليهِ فوق مِئْزره الرِّداءُ |
|
إلى الشُمِّ الشَّمارِخ مِنْ قُريْشٍ | |
|
| تجَوَّبَ عن ذوائبها العَماءُ |
|
قريشٌ تبتني المعروف قدماً | |
|
|
فَضَضْتَ كتائبَ الأزديِّ فَضّاً | |
|
| بكبشِكَ وهو بُغيتُه اللقاءُ |
|
وعادتُهُ إذا لاقى كِباشاً | |
|
| فَناطَحهُنَّ قتلٌ واحتواءُ |
|
يفلِّقُ بالسيوفِ شَرَنْبثاتٍ | |
|
| ويَجْسُرُ كلّما اختُضِبَ اللواءُ |
|
|
|
|
| كما سمكت على الأرض السماء |
|
وأحيَيْتَ العطاءَ وكانَ مَيْتا | |
|
| ً ولولا اللهُ ماحَيِيَ العَطاءُ |
|
|
|
وصَلْت أخاك فهو وليُّ عهدٍ | |
|
| وعند الله في الصلة الجزاء |
|
نُرجّي أنْ يكونَ لَنا إماماً | |
|
| وفي ملك الوليد لنا الرجاء |
|
|
| تُريدُ لكَ الفَناءَ لكَ الفِداءُ |
|
|
| إذا لم يُغشَ في المحل الفِناءَ |
|
عِداتُكَ لا يُخافُ الزهدُ منها | |
|
| إذا ما خان بالعِدَة ِ اللقاءُ |
|
وأنت ابن الخلائف من قريشٍ | |
|
| نَمَوْكَ وفي عداوتِهِمْ إباءُ |
|
|
|
|
| لها خَشَعَتْ من الكَرَمِ النساءُ |
|
وعودك من أعالي النبع فرعٌ | |
|
| رفيعٌ لا يوازيه السَّراءُ |
|
|
| حَنيكُ العقل آزرهُ الفتاءُ |
|
إمامُ الناسِ لا ضَرَعٌ صَغيرٌ | |
|
|
على الأعياصِ عِنْدَكَ حينَ تُعفى | |
|
| لَمُمْتَدِحٍ من الثَّمنِ الغَلاءُ |
|
|
| عَبَأْتَ لَهُمْ سِجالَك حينَ جاؤوا |
|
كَشَفْتَ الفَقْرَ والإقْتارَ عَنْهُم | |
|
| فَنالوا الخيرَ وانكشفَ الغِطاءُ |
|
فَعِيصُك خيرُ عِيصٍ في قُريشٍ | |
|
|
|
| إذا كذبَ المسبَّقة ُ البِطاءُ |
|
وخير المتهمين بنو الأعاصي | |
|
|