اسمع حديثي فإن الصدق مقبول | |
|
| وانظر دليل اشتياقي يبد مدلول |
|
فلي شجون من الأشجان ما عُرفَتْ | |
|
| قبلي لمن قلبَه بالبين مَتبولُ |
|
أنا الذي وصلتْ أسباب وحشَته | |
|
|
وقطَّع الوجد أحشائي فلي كبدٌ | |
|
| نجيعُها في طلول البعد مطلول |
|
قد كان ينصرُ صبري قبل فرقتكم | |
|
| واليوم أصبح صبري وهو مخذول |
|
ياللغريب الذي شطَّ المزار به | |
|
| فللجوى والنوى فيه أفاعيلُ |
|
قد جنَّ شوقاً إلى أحبابه فغدا | |
|
| كأنه في الورى المجنون بهلول |
|
يهيم في الأرض لا يدري أمنزلُه | |
|
| بالقفر أم حيث ربعُ القوم مأهول |
|
حيرانَ قد ضلَّ في تيه الأسى فعسى | |
|
| هادٍ من القرب إن البعد تضليلُ |
|
ظمان يسآل عن وِرد ينال به | |
|
| ريّ الغليل وفي أجفانه النيل |
|
هيهات يرويه ماء الدمع صعّده | |
|
|
ويح الشجي إنه ما زال في غصص | |
|
| مذ كان عن ساحة الترحيب ترحيل |
|
فحسبه الله لا يشكو إلى أحد | |
|
| إن الذي شاءه الرحمن مفعول |
|
قد أنكر الحال إذ حال الزَّمان على | |
|
| معالم الأنس فالمعلوم مجهول |
|
يرى النهار كمثل الليل من كربٍ | |
|
|
للناس من دهرهم انجاز موعدهم | |
|
| ووعده في انتظام الشمل ممطول |
|
لولا الأماني التي أضحت تعلله | |
|
| ما عاش يوماً وبعض العيش تعليل |
|
وفي التحية محياه إذا وردت | |
|
| من سيد غيبه المأمون مأمول |
|
|
| من طيبها المسك ممنوحٌ ومنحول |
|
يا حبذا هي إذ تَهدى إلي وإذ | |
|
| نوالها فوق ما أمَّلت مبذول |
|
يجود لي السيد الأعلى بنفحتها | |
|
| جود احتفاء به للريح تحميل |
|
فيلتقي وفرُها مملوك نعمتها | |
|
| بما اقتضاه لها برٌ وتبجيل |
|
|
| كأنه للأيادي البيضِ تمثيل |
|
تلتاح في الأفق المرقوب طالعُه | |
|
| وما لها من سماء الفضل تأفيل |
|
إذا لمحت سناها وهو يبهرني | |
|
|
لله منها ثلاث قد سعدتُ بها | |
|
|
أقبلتها وجه أمالي وكان لها | |
|
| مني بحكم الهوى لثمٌ وتقبيل |
|
وقمت أنضو حساماً من مفاخرها | |
|
|
أعزَّت النفس إذ عزت فليس لها | |
|
|
يا سيدي بك فخري في الأنام وما | |
|
|
أنت العماد الذي ما زال معتلياً | |
|
| بحيث للنجم في مرقاه تأميل |
|
أنت المقدم في كل الفضائل إذ | |
|
|
أنت الذي بيمين الدين منه إذا | |
|
| ما يَنصر الحق ماضي الحد مسلول |
|
أنت الذي جمعتْ شتى العلوم له | |
|
|
بل استبان سبيلُ الأمر متضحاً | |
|
| في الحكم يبرزُه نص وتأويل |
|
لك الطهارة ود الماء صورَتها | |
|
| إذ صفوه في صوان المزن مجعول |
|
يا واحد الدهر قولاً لا أنازعه | |
|
| إنكارُ برهانه عجزٌ وتعطيل |
|
لك البلاغة قد أبلغتَ حجَّتها | |
|
|
لك الكمال الذي أوصافه شهِدت | |
|
|
البيت ذو شرف والنفس فاضلةٌ | |
|
| والخلق مستكرم والعرض مصقولُ |
|
تبارك الله ما أسنى وأشرف ما | |
|
|
على العلا قد جبلتم وهي موجبةٌ | |
|
|
ما لي سواكم من الدنيا وساكنها | |
|
| سؤالٌ ولا أمل أبغيه مسؤول |
|
فليت شعريَ هل أحظى بقربكم | |
|
| وهل لما فات يومَ البين تحصيل |
|
ذخري عمادي عتادي عدتي وزري | |
|
| ترى الأساطير تدني والأساطيل |
|
هل حيلة في لقاء صد عن أملي | |
|
| فيه من الدهر تبديل وتحويل |
|
ما كان أكرمَ عهدي في معاهدكم | |
|
| لو لم يكن حبل وصلي منه مفصولُ |
|
والله ما نسيتْ نفسي مآنِسنا | |
|
| حيث الهديل وللأغصان تهديلُ |
|
وحيث راقت ورقَّت كل مبهجة | |
|
| وطاب من ريقه الأيام معسولُ |
|
وحيث ابن عصام والندى وطنٌ | |
|
| قد حل فيه من ابناء العلا جيلُ |
|
سقياً ورعياً لهاتيك الربوع فلى | |
|
|
هناك كان سناكم كاملاً بصري | |
|
| وإنه ها هنا بالسُّهد مكحول |
|
يا مالكاً مهجتي ملكاً يصحِّحه | |
|
| في عَقد ودي له حكم وتسجيل |
|
هذا حديث اشتياقي وهو مختصر | |
|
| وربّما قيل فيه القول مملول |
|
خذوه عني صحيحَ النقل متصلاً | |
|
| ففي الأحاديث مقطوع ومعلول |
|
ثم أقبلوا من سلامي ردَّ عاطرة | |
|
| تسري إليكم ودوح البان مطلول |
|