لِمن ظعنٌ بَينَ الغَميم وَحَاجر | |
|
| بَزَغنَ شُموساً في ظلام الديَّاجِر |
|
شبيهات بيضات النعام يقلُّها | |
|
| من العيس أشباه النعام النوافِر |
|
ومن دونِ ذاكَ الخدرِ ظَبيةُ قايضِ | |
|
| تُريق دِماء المشبلات الخوادِر |
|
تَنوءُ بأعباءِ الحليِّ وإِنّها | |
|
| لتَضعف عَن لَمحِ العُيونِ النَّواظِر |
|
إذا اعتَجَرت قاني الشُّفوفِ فَيا لَها | |
|
| تبارِيحُ وَجدٍ في قُلوبِ المغافِرِ |
|
تَميلُ كَما مَالَ النَّزِيفُ وتَنثني | |
|
| تَثنيَ مَنصورِ الكتيبَةِ ظافِر |
|
لها مَحضُ وُدّي في الهوى وَتَحنُّني | |
|
| وخالصُ إضماري وصفوُ سَرائِري |
|
فَيا رَبِّ بَغِّضها إلى كل عَاشِقٍ | |
|
| سوَايَ وقبِّحها إلى كل نَاظِرِ |
|
وبَغِّض إليها النَّاسَ غَيري كَما أرى | |
|
| قَبيحاً سواها كلَّ بَادٍ وَحاضر |
|
فيا جَنَّة فِيها العَذابُ وَلم أخَف | |
|
| حُلُولَ عذابٍ في الجنانِ النَّواضِر |
|
يعاقَبُ في حُسبانِها غَيرُ مُشركٍ | |
|
| ويُحرمُ من نعمائِها غَيرُ كافِر |
|
علمتك لا قرب الدِّيار بنافعي | |
|
| لديكَ ولا بُعدُ الديارِ بِضائِري |
|
ومَا قُربُ أوطانٍ بها مُتَباعِدُ ال | |
|
| مَوَدَّةِ إلا مثلُ قُربِ المقابِرِ |
|
حلَفت بربِّ القعضبيَّة والقنا | |
|
| المثقَّفِ والبيضِ الرّقاقِ البواتِر |
|
وبالسَّابحَاتِ السَّابِقات كأنها | |
|
| من النَّاشراتِ الفارِقاتِ الأَعاصِر |
|
وعُوجٍ مُرنَّاتٍ وصفرٍ صوائب | |
|
| وفُلكٍ بآذيِّ العُبابِ مَواخِر |
|
لَقد فَازَ عَبدٌ للوَصيِّ ولاؤه | |
|
| وَلو شَابَه بِالموبقاتِ الكَبائِر |
|
وَخابَ مُعادِيه ولَو حَلَّقت بِه | |
|
| قَوادِمُ فَتخاءِ الجناحَينِ كاسِر |
|
هُوَ النَّبأ المكنونُ والجوهَر الذي | |
|
| تَجسَّدَ مِن نُورٍ مِنَ القدس زاهِر |
|
وذُو المعجزَاتِ الواضِحاتِ أقلُّها | |
|
| الظهورُ على مُستودعات السَّرائِر |
|
ووَارِثُ علمِ المُصطفى وشَقيقُه | |
|
| أخاً ونَظيراً في العلي والأواصِر |
|
ألا إنَّما الإسلامُ لَولا حُسَامهُ | |
|
| كعفطةِ عَنزٍ أو قلامةِ حَافِر |
|
ألا إنَّما التَوحيدُ لولا عُلومُه | |
|
| كعُرضةِ ضِلّيلٍ وَنهبة كافِر |
|
ألا إنَّما الأَقدارُ طوع يَمينِهِ | |
|
| فَبوركَ من وترٍ مُطاع وقادِر |
|
فَلو ركَضَ الصُّمّ الجلامِدَ واطِئاً | |
|
| لفجَّرَها بالمترَعاتِ الزَّواخِر |
|
ولَو رَامَ كَسفَ الشَّمسِ كوّرَ نورَها | |
|
| وعَطَّلَ مِن أفلاكها كلَّ دَائِر |
|
هُوَ الآيةُ العُظمى ومُستنبِطُ الهدى | |
|
| وَحيرةُ أربابِ النُّهى والبَصَائِر |
|
رَمى اللَّه منهُ يوم بَدرٍ خُصومَه | |
|
| بِذي فُذذٍ في آلِ بدرٍ مُبادِر |
|
وَقد جاشَتِ الأرضُ العريضةُ بالقَنا | |
|
| فَلم يُلفَ إلا ضامرٌ فوقَ ضَامِر |
|
فَلو نَتَجَت أمُّ السَّماء صَواعِقاً | |
|
| لما شَجَّ منها سارِحٌ رأسَ حاسِر |
|
فَكانَ وكَانُوا كالقُطاميّ نَاهَضَ ال | |
|
| بُغَاثَ فَصرَّى شِلوَهُ في الأَظافِر |
|
سرى نَحوهم رِسلاً فسَارَت قُلوبُهم | |
|
| مِنَ الخَوفِ وخداً نحوَه في الحناجِر |
|
كانَّ ضُبَاتِ المشرَفيَّة من كرى | |
|
| فَما يَبتَغي إلا مَقرَّ المَحاجِر |
|
فَلا تَحسَبَنَّ الرَّعدَ رِجس غَمامَةٍ | |
|
| ولكنَّه مِن بَعض تِلكَ الزماجِر |
|
ولا تحسبنَّ البَرقَ نَاراً فإنه | |
|
| وَمِيضٌ أتى مِن ذِي الفِقار بفاقِر |
|
وَلا تَحسبنَّ المزنَ تَهمي فإنَّها | |
|
| أنامِلهُ تَهمي بأوطفَ هامِر |
|
تَعالَيتَ عَن مَدحٍ فأبلَغُ خاطب | |
|
| بِمدحِكَ بَينَ الناسِ أَقصرُ قاصِر |
|
صِفاتُكَ أسماءٌ وَذاتُكَ جَوهَرٌ | |
|
| بَريء المَعالِي مِن صِفاتِ الجَواهِر |
|
يجلُّ عَنِ الأعراضِ والأينِ والمتى | |
|
| ويَكبرُ عَن تَشبيههِ بالعَنَاصِر |
|
إذا طَافَ قَومٌ في المَشاعِرِ والصَّفا | |
|
| فَقبرُكَ رُكني طَائِفاً وَمشاعِري |
|
وإن ذَخِرَ الأقوامُ نُسكَ عِبادة | |
|
| فحبُّكَ أَوفى عُدَّتي وذَخائِري |
|
وإن صَامَ ناسٌ في الهواجِرِ حِسبَةً | |
|
| فَمدحُكَ أَسنى مِن صِيامِ الهَواجِر |
|
وأعلَمُ أنَّي إِن أطَعتُ غِوايَتي | |
|
| فحبُّكَ أُنسي في بُطُونِ الحَفائِر |
|
وإن أكُ فيما جِئتهُ شرَّ مذنبٍ | |
|
| فَربُّكَ يا خَيرَ الوَرى خَيرُ غافِر |
|
فَواللَّه لا أقلَعتُ عن لهو صَبوَتي | |
|
| ولا سمعَ اللاحُونَ يَوماً معاذِري |
|
إِذا كُنت للنِّيرانِ في الحَشر قاسماً | |
|
| أطعت الهَوى والغيَّ غيرَ مُحاذِر |
|
نَصَرتكَ في الدُّنيا بِما أَستَطيعه | |
|
| فَكُن شَافِعي يَومَ المعادِ ونَاصِري |
|
فَلَيتَ تُراباً حال دُونَكَ لم يَحل | |
|
| وَساتِرَ وَجهٍ مِنكَ لَيسَ بِساتِر |
|
لتنظرَ ما لاقى الحسينُ وَما جَنَت | |
|
| عَلَيه العِدَى مِن مُفظِعاتِ الجَرائِر |
|
مِنِ ابنِ زيادٍ وابنِ هندٍ وإمرة اب | |
|
| نِ سعدٍ وأبناء الإماءِ العَواهِر |
|
رَمَوهُ بِيَحمُومٍ أديمٍ غُطامطٍ | |
|
| تُعيدُ الحَصى رَفغاً بِوقع الحَوافِر |
|
لهامٌ فلا فَرع النُّجومِ بِمسبَلٍ | |
|
| عَلَيهِ ولا وَجهُ الصَّباحِ بِسافِر |
|
فَيا لَكَ مَقتولاً تَهدَّمت العلى | |
|
| وثلَّت بِهِ أركانُ عرشِ المَفاخِر |
|
ويا حَسرَتا إذ لَم أكُن في أوائِل | |
|
| منَ النَّاسِ يتلى فضلُهُم في الأواخِر |
|
فَأنصرَ قَوماً إن يكن فاتَ نَصرُهم | |
|
| لَدى الرَّوع خطَّاري فَما فَاتَ خَاطِري |
|
عَجِبتُ لأطوَادِ الأخاشِيبِ لَم تمد | |
|
| ولا أَصبَحتَ غوراً مِياهُ الكوَافِر |
|
وَلِلشَّمس لم تُكسَف وللبَدرِ لم يَحل | |
|
| وللشُّهبِ لم تَقذف بأشأمِ طائِر |
|
أما كانَ في رزء ابن فاطم مقتض | |
|
| هُبوط رواسٍ أو كُسوف زواهِر |
|
ولكنما غَدرُ النُّفوس سَجيَّةٌ | |
|
| لَها وَعزيزٌ صَاحبٌ غير غادِر |
|
بني الوحي هل أَبقى الكتابُ لناظِمٍ | |
|
| مَقالَةَ مَدحٍ فيكمُ أو لناثِر |
|
إذا كانَ مَولى الشَّاعِرين وَرَبُّهم | |
|
| لَكم بانياً مَجداً فَما قَدرُ شاعِر |
|
فَأُقسِمُ لَولا أنَّكُم سُبلُ الهُدى | |
|
| لضلَّ الوَرى عَن لاحبِ النَّهجِ ظاهِر |
|
ولَو لَم تَكُونوا في البَسيطَةِ زلزلت | |
|
| وأُخربَ من أرجائِها كل عامِر |
|
سأمنَحُكُم مني مَودة وامقٍ | |
|
| يَغضُّ قلى عن غيركم طَرف هاجِر |
|