متى لاحَ رسمُ الدَّار من طلل قَفْرِ | |
|
| فلي زفرةٌ تذكو ولي عَبْرةٌ تَجري |
|
ذكرت الهوى يوماً بمنعرج اللّوى | |
|
| ولا بدَّ للمشتاق فيه إلى الذكر |
|
سقى اللهُ عهداً في النعيم وحاجر | |
|
| وجاد على أرجائها وابلُ القطر |
|
وحيَّى بصَوْب المزن في الحيِّ منزلاً | |
|
| لي العذر فيه من رسيس الهوى العذري |
|
وأيامنا الّلاتي قَضَتْ باجتماعها | |
|
| على أنَّها قضي ولم تمض من فكري |
|
خليليَّ ما بي كلَّما هبَّت الصَّبا | |
|
| تصبَّبَ من عينيَّ ما ليس بالنزر |
|
وإنِّي لمطويّ الضلوع من الجوى | |
|
| على لاعج بَرحٍ أحَرَّ من الجمر |
|
كأَنَّ التهاب البرق يُبرِزُ لوعتي | |
|
| ويُبْرِزُ للأَبصار ما كانَ في صدري |
|
ولم أدرِ ما هاجَ الحمامَ بنَوْحه | |
|
| فهيَّجَ أشجان الفؤاد ولا يدري |
|
كأنِّي به يشكو الفراق على النوى | |
|
| ولا غابَ عن أنفٍ ولا طار عن وكر |
|
أحبَّتَنا هل تذكرون ليالياً | |
|
| لنا في الحمى كانت تُعَدُّ من العمر |
|
تطوفُ علينا الكأسُ من كفِّ أغيدٍ | |
|
| كما ذكر قرن الشمس في راحة البدر |
|
تحدِّثُنا عن نار كسرى لعهده | |
|
| قديمةُ عهدٍ بالمعاصير بالعصر |
|
فحيَّى بها أحوى من الغيد أبلجٌ | |
|
| مُذاباً من الياقوت تبسَّم عن درِّ |
|
وقلت لساقيها وريدك بالحشا | |
|
| فقد زدْتَني بالرَّاح سكراً على سكر |
|
بربِّك هل أَبْصَرْتَ منذ شربتها | |
|
| ألَذَّ لطيب العيش من قدح الخمر |
|
وندمان صدقٍ تشهد الرَّاح أنَّهم | |
|
| إذا سكروا أحلى من السكر المصري |
|
هنالك أعطينا الخلاعَةَ حقَّها | |
|
| وقمنا إلى اللّذَّات نعثر بالسكر |
|
إلى أن بدا للصبح خفقُ بنوده | |
|
| وطار غراب اللَّيل عن بيضة الفجر |
|
وغارتْ نجوم اللَّيل من حسن معشرٍ | |
|
| خلائقهم أبهى من الأَنجم الزهر |
|
بَلَوْتُ الليالي عُسْرَةً بعد يسرة | |
|
| وكم ذقت من حلو المذاق ومن مرِّ |
|
فما أبلتِ الأيام جِدَّةَ عزمتي | |
|
| ولا أخَذَتْ تلك الحوادث من صبري |
|
إذا لم تكنْ لي في النوائب صاحباً | |
|
| فما أنتَ من خيري ولا أنْتَ من شرِّي |
|
وليسَ تفي مثل الصوارم والقنا | |
|
| إذا عبثت أيدي المودَّات بالغدر |
|
إذا أنا أنفَيْتُ الهَوانَ بمنزلٍ | |
|
| تركت احتمال الضَّيم فيه إلى غيري |
|
وما العزُّ في الدُّنيا سوى ظهر سابح | |
|
| يقرّب ما ينأى من المهمة القفر |
|
سواءٌ لديه الوعرُ والسهلُ إنْ جرى | |
|
| وَلَفَّ الرُّبا بالسَّهلِ والسَّهلُ بالوعر |
|
تعوَّد جَوْبَ البيد فاعتاد قطعها | |
|
| فأنْجَدَ في نجد وأغْوَرَ في غور |
|
عتيقٌ من الخيل الجياد كأنَّه | |
|
| لشدَّته صخرٌ وما قُدَّ من صخرِ |
|
وناصيته ميمونة منه أعْلَنَتْ | |
|
| بأنَّ لها فيه مقدمة النصر |
|
وإنَّ جياد الخيل عندي هو الغنى | |
|
| وليس الغنى بالمال والبيض والصفر |
|
وأشْهَبَ يكسوه الصباح رداءه | |
|
| كما أَشْرَقَ الإِسلام في ملَّة الكفر |
|
أبى أن يَشُقَّ الّلاحقون غبارَه | |
|
| فكالبرق إذ يهفو وكالريح إذ تسري |
|
إذا ما امتطاه رفعتٌ وجرى به | |
|
| رأت أعْيُني بحراً ينوف على بحر |
|
أعَدَّ له عند الشَّدائد عُدَّةً | |
|
| وأرْصَدَه فيها إلى الكرِّ والفرّ |
|
فتى المجد من أهل الصدارة في العُلى | |
|
| وليس محلّ القلب إلاَّ من الصدر |
|
تُناظِرُ جدواه السحائب بالندى | |
|
| وأنَّى له جدوى أنامله العشر |
|
إذا جئته مسترفداً منه رِفْدَهُ | |
|
| فَنَلْ منه ما تهوى من النائل الغمر |
|
وحسبُك من أيدٍ تدفَّق جَورُها | |
|
| وناهيكَ من وجهٍ تهلَّلَ بالبشر |
|
كما سَقَتِ المُزنُ الرياض عشيَّةً | |
|
| فأصبح زهر الروض مبتسم الثغر |
|
بياض يدٍ تندى ومخضرّ مربع | |
|
| تروق برغد العيش في الخطط الغبر |
|
وما زال موصول الصلات ودأبه | |
|
| من البرّ أنْ يُسديه برًّا إلى برّ |
|
مكارمه لا تترك المال وافراً | |
|
| وهل تركت تلك المكارم من وفر |
|
وما ادَّخرت للدهر مالاً يد امرئٍ | |
|
| يُعدُّ الثناءَ المحض من أنفس الذخر |
|
كما لم يَزَلْ يُرجى لكلِّ ملمَّة | |
|
| ويعرف فيه الأمن في موطن الذعر |
|
ولا خير في عيش الفتى وحياته | |
|
| إذا لم يكنْ للنفع يرجى وللضرّ |
|
له المنطق العذب الَّذي راقَ لفظه | |
|
| رمى كلّ منطيق من الناس بالحصر |
|
فلا ينطق العوراءَ سُخطاً ولا رضًى | |
|
| قريبٌ من الحسنى بعيدٌ من الهُجْر |
|
سواء إذا أثرى وأملَقَ جودُه | |
|
| جواد على الحالين في العسر واليسر |
|
صبورٌ على الأيام كيف تقَلَّبَتْ | |
|
| جليدٌ شديدُ البأس فيها على الدهر |
|
وقد أخْلَصَتْه الحادثات بسبكها | |
|
| فكان بذاك السبك من خالص التبر |
|
إذا ما حمِدْنا في الرجال ابن أحمد | |
|
| فعن خالص في الودِّ بالسر والجهر |
|
بعطّر أرجاء القوافي ثناؤه | |
|
| وربَّ ثناءٍ كانَ أذكى من العطر |
|
نشرنا له الصُّحْفَ الني كانَ طيُّها | |
|
| على طيب ذات فيه طيّبة النشر |
|
ولي في أبيه قبلَه وهو أهْلُها | |
|
| محاسنُ أوصاف تضيق عن الحصر |
|
فيا أيُّها المولى الَّذي عمَّ فضلُه | |
|
| لك الفضل فاسمع إن تكنْ سامعاً شعري |
|
خدمتُك في حُرِّ الكلام مدائحاً | |
|
| فقال لسان الحال يا لم من حرِّ |
|
وقد راقَ شعري في ثنائك كلُّه | |
|
| ألا إنَّ بعض الشعر ضربٌ من السحر |
|
فخذها من الدَّاعي قصيدة أخرس | |
|
| عليك مدى الأيام تنطق بالشكر |
|
تريني لدى علياك ما قد يسرُّني | |
|
| وترفع قدري فيك يا رفعت القدر |
|