بَلَغْتُمْ كمالَ الرُّشد أبناءَ راشدِ | |
|
| فبُورِكْتُمُ أَولاد أَكرمِ والدِ |
|
إذا ما دعيتم دَعوة المجد كلّها | |
|
| أَقَمْتم على دعواكم ألفَ شاهد |
|
وقُمتمْ إليها رُتبةً تَبْتَغُونها | |
|
| فما قائم يبغي العلاءَ كقاعد |
|
على أنَّها فيكُم لَديكم وراثةٌ | |
|
|
كَنَزْتُمْ من الفِعل الجميل صنائعاً | |
|
| وقد تنفدُ الدُّنيا وليسَ بنافد |
|
وما زالت الدُّنيا بحُسن صنيعكم | |
|
|
أَرَدْتُم صلاح النَّاس بعد فسادها | |
|
| وبالصَّارم الهنديّ إصلاح فاسد |
|
فأَجَّجْتم ناراً تسعَّر جمرُها | |
|
| ولكنْ بحدِّ المرهفات البوارد |
|
تسلُّونها في الخطب في كلّ شدَّةٍ | |
|
| ألا إنَّها معروفةٌ بالشَّدائد |
|
وما فات قصدٌ من جسور على الرَّدى | |
|
| بعيد مناط الهمّ جمّ المقاصد |
|
تولَّيْتَ إصلاح الرَّعيَّة بينهم | |
|
| وقد أَوْسع الطّغيان خرق المفاسد |
|
وقلَّمتَ أظفارَ الطّغاة وسُسْتَهم | |
|
| بأَبيضَ حاد الزيغ عن كلّ حاسد |
|
ولولاك ظلَّت في المجرَّة أهلُها | |
|
| تُناشُ بأَيدي اللّوى قلبُ الأَوابد |
|
أَعَدْتَ لنا أيَّام فهدٍ وبندرٍ | |
|
| ومِن قَبْلها أيَّام عيسى وماجد |
|
وأَضحكتَ سنَّ المجد بعد بكائه | |
|
| طويلاً على أجداثِ تلك الأَماجد |
|
ومِنْ بعدِ ما كانتْ أُمورٌ وأَقلَعَتْ | |
|
| تَذوبُ لها إذ ذاك صمُّ الجلامد |
|
إذا ذكرت ثار الغرام وهيَّجتْ | |
|
| كوامنَ نيرانِ القلوبِ الخوامد |
|
وهلْ يُفلِحُ القومُ الذين تسُوسُهم | |
|
| بنو الجهل في عارٍ من الحلم فاقد |
|
وما كلُّ من ساسَ الرعيَّة ساسَها | |
|
| ولا كلّ من قاد الجيوش بقائد |
|
تَوَلَّيتها والطَّعنُ بالطَّعن يلتقي | |
|
| وأخذ المنايا واحداً بعد واحد |
|
فما بين مقتولٍ وما بين قاتلٍ | |
|
| وما بين مطرودٍ وما بين طارد |
|
وقد نَزَغَ الشَّيطان إذ ذاك بينهم | |
|
| إذ النَّاس فوضى لا تدين لواحد |
|
فأَرْشَدْتَهم للخير حتَّى تركتَهم | |
|
| يقولون إنَّ الرُّشْدَ فعل ابن راشد |
|
عفَوْتَ بها عمَّا جنة ذو قرابة | |
|
| رماك بسهم القطع رمي الأَباعد |
|
ورحت وما في صدرك الحقد كامن | |
|
| على حاقد جهلاً عليك وواجد |
|
وقلت لمن يطوي على المكر كشحه | |
|
| دع الزِّيف لا تنفقه في سوق ناقد |
|
وما سادَ في قومٍ حقودٍ عليهم | |
|
| ولا حيزت النعماء يوماً لحاسد |
|
فأَسْهَرْتَ عين الخطّ والخطّ ساهر | |
|
| وما أَنتَ عن ثار العدوّ براقد |
|
أخو الحزم من يخشى شماتة كاشح | |
|
| ولا زال مشحوذاً غرار الحدائد |
|
ولا يطأ الأرضَ الفسيحةَ بقعةً | |
|
| إذا اتَّصلت فيها حبال المكائد |
|
لك الله منصورٌ لك الله ناصرٌ | |
|
|
وَثَبْتَ وثوبَ اللَّيث تستفرس المنى | |
|
| وما كنت عنها منذُ كنتَ بلابد |
|
وساعدَك المقدور فيها وربَّما | |
|
| سعى قبلَ ما تسعى لنيل المقاصد |
|
ومن لم تساعده العناية لم يكنْ | |
|
| له ساعد يشتدُّ عن لين ساعد |
|
لقد صُلْتَ حتَّى كانَ أوَّلُ قائم | |
|
| لسيفك يوم الرَّوع أوَّلَ ساجد |
|
وجُدْتَ وأَعطَيْتَ المكارم حقَّها | |
|
| برغمٍ على أنف الحسود المعاند |
|
فأَرغمتَ آنافاً وأَكبتَّ حُسَّداً | |
|
| فأكرمْ وصلْ واقطعْ وقرَّبْ وباعد |
|
وما فيكم إلاَّ طموح إلى العُلى | |
|
|
عقائدنا فيكم كما تشتهونها | |
|
| وكلٌّ بكم منَّا صحيح العقائد |
|
فلم نَرَ في إحسانكم غير شاكر | |
|
| مليٍّ بما يملي لسان المحامد |
|
|
| يكون امتياز الشَّيء عند التضادد |
|
ومن جرَّب الأَيَّام والنَّاس غيركم | |
|
|
وإنَّك ممَّن يَشْفع البأس بالنَّدى | |
|
| ويُقبل بالبشرى على كلّ وافد |
|
وقد كانَ تأسيس الأَوائل فيكم | |
|
| فشَيَّدوا على تأسيس تلك القواعد |
|
لئنْ كنتَ أَفْنَيْتَ الحُطام فإنَّما | |
|
| حظيت على بيتٍ من الذكر خالد |
|
وُعِدْتُ بك الجدوى إذا زرت والغنى | |
|
| ولم يُخلفِ الميعادَ نوءُ العوائد |
|
فزُرْتَ فحيَّى الله طلعة زائر | |
|
| تعود على وفَّادها بالفوائد |
|
وأَقبلتَ إقبالَ الغمام ببارق | |
|
| بصَوبِ النوال المستهلّ وراعد |
|
فما احتجْتُ بعد السَّيل شرعة وارد | |
|
| ولا احتجتُ بعد الرَّوض ندًى لرائد |
|
بلَغْتُ بكَ الآمال حتَّى كفيتَني | |
|
| ركوبَ المطايا واجتياب الفدافد |
|
ويا رُبَّ يومٍ مثل وجهك ضاحك | |
|
| عَرَضْنا على علياك غُرَّ القصائد |
|
وأمَّا نداكَ العَذْب ما إنْ وَرَدْتُه | |
|
| على كبدي الحرَّى فأعذب بارد |
|
مَلكْتُم على أمري فؤادي ومِقْوَلي | |
|
| وأَصبحَ فيكم غائبي مثل شاهدي |
|
رَفَعْتُم مناري بعد خفضٍ ورشْتمُ | |
|
| جناحي وأمْلأْتُمْ فمي بالغرائد |
|
وأطْلَقْتُموني من وثاقٍ خصاصة | |
|
| فلا غَرْوَ إنْ قيَّدتُ فيكم شواردي |
|