لمَنْ أيْنُقٌ يا سَعْدُ تُرْقِلُ أو تخدي | |
|
| تُغَوّرُ في غَوْر وتُنْجِدُ في نَجْد |
|
حَوَانٍ كأمثال القسيِّ سهامها | |
|
| أَعاريب ترمي بالسّرى غرض القصد |
|
لهم فتكاتُ البيض والبيض شُرَّعٌ | |
|
| بأَغبر من وقع الحوادث مسوَدّ |
|
صَوادٍ إلى وِرْد المنون وما لهم | |
|
| من العِزِّ إلاَّ كلّ صافية الوِرْد |
|
جحاجحةٌ شمُّ العرانين هُتَّفٌ | |
|
| بكلّ بعيد الغور ملتهب الزّند |
|
على مثل معوجّ الحنايا ضوامر | |
|
| طَوَيْنَ الفيافي كيف ما شئن بالأَيدي |
|
أقولُ لحاديها رُوَيْدَك إنَّها | |
|
| بقايا عظام قد تعقَّفن بالجلد |
|
زجرت المطايا غير وانٍ فسرْ بها | |
|
| على ضعفها لا بالذميل ولا الوخد |
|
أَلَسْتَ تراها في رسومٍ دوارسٍ | |
|
| لها وقفة المأسور قُيّد في قيد |
|
وما ذاك إلاَّ من غرامٍ تُجِنُّه | |
|
| وما كانَ أنْ يَخْفى عليك بما تبدي |
|
وإلاّ فما بال المطِيّ يروعُها | |
|
| رسيسُ جوًى يعدو وداءُ هوًى يُعدي |
|
وشامَتْ وميض البرق ليلاً فراعَها | |
|
| سنا البارق النجيّ وقداً على وقد |
|
وعاودها ذكر الغَميم فأصْبحَتْ | |
|
| تلوذُ بماد الدَّمع من حرقة الوجد |
|
فَسِيقَ إليها الشَّوقُ من كلّ وجهةٍ | |
|
| وليس لها في ذلك الشوق من بُدِّ |
|
وقد فارقت من بعد لمياءَ أوجهاً | |
|
| يسيل لها دمع العيون على الخدِّ |
|
وساءَ زمانٌ بعد أنْ سرّها بهم | |
|
| فماذا يلاقي الحرُّ في الزَّمن الوغد |
|
ويوشك أن تقضِي أسًى وتلهُّفاً | |
|
| على فائت لا يستمالُ إلى الردّ |
|
سقى الله من عينيَّ أَكناف حاجر | |
|
| إذا هي تستجدي السَّحاب فما تجدي |
|
ورَعياً لأيَّام مضتْ في عِراصِها | |
|
| تُؤَلِّفُ بين الظبْي والأسَدِ الوَرْدِ |
|
قَضَيْنا بها اللّذّات حتَّى تصرَّمَتْ | |
|
| وكنَّا ولا نظم الجمان من العقد |
|
سلامٌ على تلك الدِّيار وإنْ عَفَتْ | |
|
| منازلُ أَحبابي وعَهْدُ بني ودِّي |
|
فمن مبلغٌ عنِّي الأَحبَّةَ أنَّني | |
|
| حليف الهوى فيهم على القرب والبعد |
|
ذكرتُهُم والوجدُ في القلب كامن | |
|
| عليهم كمُونَ النَّار في الحجر الصّلد |
|
فهل ذكروا عهد الهوى يوم قَوَّضوا | |
|
| وهل عَلموا أنِّي مقيمٌ على العهد |
|
وما اكتحلت عينايَ بالغمض بعدهم | |
|
| كما اكتحلت بالغمض أعينهم بعدي |
|
وما رُحْتُ أشكو لو حَظِيتُ بقربهم | |
|
| زماناً رماني بالقطيعة والصّدِّ |
|
أما وعليّ القَدْر وهي أليَّةٌ | |
|
| رَفَعْتُ بها قدري وشدتُ بها مجدي |
|
لقد سدَّ ما بيني وبين خطوبه | |
|
| فهل كانَ ذو القرنين في ذلك السّدِّ |
|
أراني أسارير الزَّمان إذا بدا | |
|
| وأَقبلَ إقبالَ الكريم على الوفد |
|
ومنه متى حانت إليَّ التفاتَةٌ | |
|
| فلا نحسَ للأيَّام في نظر السّعد |
|
كريمٌ إذا استعطفت نائِلَ بِرِّهِ | |
|
| وقد يعطف المولى الكريم على العبد |
|
إذا شاءَ في الدُّنيا أراني بفضله | |
|
| مشافهة ما قيل في جنَّة الخلد |
|
وأَمَّنني إلى جَدواه يهدي عفاته | |
|
| ولا ينكر المعروف بالقائم المَهدي |
|
|
| كما لاح إفرندٌ من الصَّارم الهندي |
|
يكاد يدلُّ النَّاسَ ضوءُ جبينه | |
|
| على النسَب المرفوع والحسب المعدي |
|
نتيجة آباءٍ كرامٍ أئمَّةٍ | |
|
| هُداةٍ بأمر الله تهدي إلى الرُّشد |
|
رُبُوا في جحور المجد حتَّى ترعرعوا | |
|
| وفوق جياد الخيل والضمَّرِ الجُرْد |
|
فلي فيهم عقد الولاء وكيف لا | |
|
| ولم يخلقوا إلاَّ أَولي الحلّ والعقد |
|
إذا ما أتى في هل أتى بعض وصفهم | |
|
| قرأتُ على أجداثهم سورة الحمد |
|
على أنَّني فيهم ربيبٌ وإنَّني | |
|
| أعيشُ بجدواهم من المهد للَّحد |
|
وما أَنا في بغدادَ لولا جميلهم | |
|
| لدى منهلي عذبٍ ولا عيشة رغد |
|
فبُورك من لا زالَ يُورثني الغنى | |
|
| وذكَّرني أيَّام داود ذي الأَيدي |
|
وهب أنَّه البحرُ الخضَمُّ لآملٍ | |
|
| فهل وَقَفَتْ منه العقولُ على حدّ |
|
له بارق الغيث المُلِثّ وما له | |
|
| لعمر أبيك الخير جلجلة الرَّعد |
|
وما أشبَهَتْكَ المرسَلات بوبلها | |
|
| بما لك من جدوًى وما لك من رفد |
|
أغَظْتُ بك الحُسَّاد حتَّى وَجَدْتَني | |
|
| ملأتُ بها صدرَ الزَّمان من الحقد |
|
سلِمْتَ أبا سلمان للناس كلّها | |
|
| ولا رُوِّعَتْ منكَ البريَّة في فقد |
|
ولا حُرِمَ الرَّاجون فيما تُنيله | |
|
| مكارم تُسْتَحلى مذاقتُها عندي |
|
فداؤك نفسي والأَنام بأَسرها | |
|
| وما أنا من يفديك من بينهم وحدي |
|
لتعلو على الأَشراف أبناء هاشم | |
|
| وتقضي على علاّتها إرَبَ المجد |
|
وما زلتَ مرَّ السّخط مسْتَعْذَبَ النَّدى | |
|
|
كأَنَّك شمسٌ في السَّماء وإنَّما | |
|
| بضُرّ ضياء الشَّمس بالحَدَقِ الرُّمدِ |
|
|
| وأنَّ ندى كفَّيك أحلى من الشهد |
|
لقد عادك العيد المبارك بالهنا | |
|
| فبشّرته من بعد ذلك بالعَوْد |
|
إليك فمُهديها إليك قوافياً | |
|
| محاسن تروى لا عن القدّ والنَّهد |
|
ربيب أياديك الَّتي يستَميحها | |
|
| وشاعرك المعروف بالهزل والجدّ |
|