تحلَّبتِ الأنواءُ بعد جمودها | |
|
| وأقبلتِ الخيراتُ بعد صدودها |
|
بوجه أبي الصقر الذي راح واغتدى | |
|
| كشمس الضحى محفوفة بسُعودها |
|
ولما أتى بغداد بعد قنوطها | |
|
| وفترة داعيها وإيباس عُودِها |
|
إذا ظلَلٌ قد لوحتْ ببروقها | |
|
| إلى ظُللٍ قد أرجفت برعودها |
|
سحائبُ قيست بالبلاد فألِقيتْ | |
|
| غطاءٌ على أغوارها ونجودها |
|
حَدَتْها النُّعامى مثقلاتٍ فأقبلتْ | |
|
| تَهادى رُويداً سيرُها كركودها |
|
غُيُوثٌ رأى الإمحالُ فيها حمامهُ | |
|
| قرينَ حياة ِ الأرض بعد هُمودها |
|
أظلَّت فقل الحرثُ والنَّسْلُهذه | |
|
| فُتُوح سماءٍ أقبلت في سدودها |
|
فأطفأ نيران الغليل مواطرٌ | |
|
| مُضرّمة ٌ نيرانها في وقودها |
|
سقتنا ونيران الصدى كبروقها | |
|
|
ولم نسقَ إلا بالوزير ويمنِهِ | |
|
|
دعا اللَّه لما أغبرَّت الأرض دعوة | |
|
| بأمثالها تغدوا الرُّبى في برودِها |
|
|
| لدعوته إذ أمعنت في صعودها |
|
سما سَموة ً نحو السماء بغرَّة | |
|
| مُسوَّمة ٍ قدماً بسيما سجودها |
|
وكَفَّينِ تستحيي السماءُ إذا رأت | |
|
| رُفودهُما من ضنِّها برفودها |
|
فلمَّا تلقتها الثَّلاثُ رعتْ لها | |
|
| مع الجاهِ عند اللَّه حُرمة َ جُودِها |
|
فجادت سماءُ اللَّه جوداً غدت له | |
|
| عقيمُ بقاع الأرضِ مثلَ وَلُودِها |
|
بغاشية ٍ من رحمة اللَّه لم ترثْ | |
|
| نسيَّاتُها إلاَّ كَرَيثِ نقودها |
|
سقتنا ومرعانا فروَّت وأفضلت | |
|
| لِدجلة َ فضلاً فاغتدت في مدودها |
|
حَيَّاً جعلت فيه الحياة فأصبحتْ | |
|
| بناتُ الثَّرى قد أنشرتْ من لحودها |
|
فمنْ مُبلغٌ عنَّا الأمير رسالة | |
|
| فلا برحتْ نُعماكَ داءَ حَسُودها |
|
بقيتَ كما تبقى معاليك إنها | |
|
| تبيدُ الهضابُ الشمُّ قبل بيودِها |
|
رأيناكَ ترعانا بعينٍ ذكيَّة ٍ | |
|
| أتى النَّاسَ طُرّاً نومهمْ من سُهُودها |
|
هي العينُ لم تُوثِر كَرَاها ولم يزلْ | |
|
| تَهَجُّدُها أولى بها من هُجُودها |
|
ونعماك في هذا الوزير فإنَّنا | |
|
| نعوذُ بنعمى ربِّنا من جحودها |
|
وكيف جحود الناس نعماءَ مُنعمٍ | |
|
| تناغى بها أطفالهمْ في مهودها |
|
لَعمريلقد قَلّدْتَهُ الأمرَ كافياً | |
|
| يَلَذُّ التي أعيتْ شِفاءَ لدُودِها |
|
وزيرٌ إذا قاد الأمورَ تتابَعَتْ | |
|
| فأصبَحَ آبيهَا جنيبَ مَقُودِها |
|
أخو ثقة ٍ لو حارب الأُسْدَ أذْعَنَتْ | |
|
| أو الجنَّ ذلَّتْ بعد طولِ مُرُودها |
|
مَليٌّ بأنْ يغشى الغِمارَ وأنْ يرى | |
|
| مصادِرَها بالرأْي قبل وُرُودها |
|
وذو طاعة للَّه في كل حالة | |
|
| ومعصية ٍ للنفس عند عُنُودِها |
|
صَدُوعٌ بأحكام الكتابِ مُعَوِّدٌ | |
|
| عَزَائمهُ التوْقِيفَ عند حدُودها |
|
وَهَت قُبَّة ُ الإسلام حتى اجْتَبيتَهُ | |
|
| فقد أصبحتْ مَعْمُودة ً بِعَمُودِها |
|
بآرائه أضحتْ سيوفُكَ تُنْتَضَى | |
|
| فَتُغْمَدُ من هَامِ العدا في غمُودِها |
|
غَدا خَيْر ذي عَونٍ لسيِّدِ أمَّة ٍ | |
|
| وأَكْلأَ ذِي عَينٍ لِسَرْحِ مَسُودهَا |
|
كفى كلَّ ما تكفي الكُفَاة ُ مُلوكها | |
|
| بِنُجْحِ مساعيها ويُمْنِ جُدُودها |
|
فقد أخمد النِّيرانَ بعد اسْتِعارها | |
|
| وقد أوقَدَ الأنوارَ بعدَ خُمودها |
|
ويكْفيه إنْ خانَ الشهادة َ خائنٌ | |
|
| بما اسْتَشهَدَتْ آثاره من شُهُودها |
|
أتانا ودُنْيانا عجوزٌ فأصبحَتْ | |
|
| به ناهداً في عنفوانِ نُهودها |
|
فقدْ قُيِّدَتْ عنَّا المخاوفُ كلُّها | |
|
| وقد أُطلِقَتْ آمالُنا من قُيودها |
|
بذي شَيَمٍ يُصْبيكَ حُسنُ وجُوهِها | |
|
| ولينُ مَثانِيها وجَدْلُ قُدُودها |
|
حمانا وأَرْعانا حِمى كلَّ ثرْوة ٍ | |
|
| وأبدَلَنا بيضَ الليالي بسُودِها |
|
فأضحى ولو تَسطِيعُ كلُّ قبيلة ٍ | |
|
| وَقَتْ نَعْله مَسَ الثَّرَى بخدُودِها |
|
تأَلَّفَ وَحْشِيَّ القُلوب بلْطفِهِ | |
|
| فأضْحى مُعاديها لهُ كَوَدُودِها |
|
وفَى َوعَفا عن كلِّ صاحبِ هفْوة ٍ | |
|
| وكابدَ ما دون العُلا من كُؤُودها |
|
بنفسٍ أبتْ إلا ثَباتَ عُقُودِها | |
|
| لمنْ عَاقَدَتْهُوانْحِلاَلَ حُقُودها |
|
ألاَ تلْكُمُ النفسُ التي تَمَّ فضْلُها | |
|
| فما نَستَزِيدُ اللَّهَ غيرَ خُلُودها |
|
وإن عُدَّتِ الأحسَابُ يوماً فإنَّما | |
|
| يُعدُّ من الأحساب رَمْلُ زَرُودِها |
|
مَفاخرُ عنْ آبائِهِ وبِنفسه | |
|
| نُفُوذُ حصى الإحصاءِ قبل نُفُودِها |
|
تداركَ إسماعيلُ للعَربِ العُلاَ | |
|
| فعادتْ لإِسمَاعيلها ولِهُودِها |
|
فتى ً من بني شيْبَانَ في مُشْمَخِرَّة ِ | |
|
| شَديد على الرَّاقي رُقيَّ صُعُودِها |
|
نَمَتهُ من العَلْيَا جبالُ صُقُورها | |
|
| وحفّت جَنَابيهِ غِياضُ أُسُودها |
|
فتى ً لعطاياه وفودٌ تَؤمُّها | |
|
| فَإن قعدُوا كانتْ وفُودَ وفُودها |
|
إذا بَدْءُ ما أعطى أنَامَ عُفَاتَهُ | |
|
| سرى عوْدُهُ مُستَيْقظاً لرُقودها |
|
ولمَّا رَحلتُ العِيسَ نحو فِنائه | |
|
| ضَمنتُ عليه عِتْقَهَا من قُتُودها |
|
أمِنْتُ على نعمائه رَيْبَ دهره | |
|
| ولمْ لاَ وذاك العُرفُ بعضُ جُنُودِها |
|