مطايبُ عيشٍ زايلتْهُ مخابِثُهْ | |
|
| ومُقْبِلُ حظٍّ أطلقتْه رَوائِثُهْ |
|
ودولة ُ إفضالٍ ويُمنٍ وغبطة ٍ | |
|
| كأن حُزونَ الدهر فيها دمائِثُهْ |
|
وغيثٌ أظلّ الأرضَ شرقاً ومغرباً | |
|
| فقيعانُهُ خُضرُ النبات أَثائثهْ |
|
فظبيٌ له سِحرانِ طَرفٌ ونَغمة ٌ | |
|
| يُجِدُّ بك الإغرامَ حين تعابثهْ |
|
يُناغمُ أوتاراً فِصاحاً يروقُنا | |
|
| تأَنِّيه في تصريفها وحثَاحِثُهْ |
|
ويلحظ ألحاظاً مِراضاً كأنها | |
|
| تُغانجُ من يرنو لها وتُخانثهْ |
|
فَيسْبيكَ بالسحر الذي في جُفونهِ | |
|
| ويُصيبكَ بالسِّحر الذي هو نافثهْ |
|
يَحِنُّ إليه القلبُ وهو سَقامُهُ | |
|
| ويألفُ ذكِراه الحشا وهو فارثهْ |
|
يُجيعُ وِشاحَ الدرّ منهُ مَجالهُ | |
|
| ويُشبع مِرطَ الخَزِّ منه مَلاوِثهْ |
|
وقد طلعتْ باليُمن والسعد كلِّه | |
|
| لنا والثرى ريَّانُ تندى مباحِثهْ |
|
ثلاثة ُ أعيادٍ فللفطر واحدٌ | |
|
| وللعُرف ثانيه وللَّهو ثالثهْ |
|
يُعبِّدُها فرعٌ من المجد طيِّبٌ | |
|
| جَناهُ إذا ما الفرعُ جَمَّت خبائثهْ |
|
ألا فاسقني في الفِطْر كأساً رَويَّة ً | |
|
| لعلَّ لُهاثَ الصوم ينقعُ لاهِثهْ |
|
مُشعَشعة ً يُضحى لها العُودُ ناطقاً | |
|
| تَنَاغَى مَثانيهِ لنا ومَثالثهْ |
|
مع ابن وزيرٍ لم يزل ومحلُّهُ | |
|
| من الفضلِ يرضاهُ النبيُّ ووارِثُهْ |
|
وما كنتُ مكذوباً وما كنتُ كاذباً | |
|
| لدى اللَّه لو قلتُ النبيُّ وباعثهْ |
|
من الصالحين المُصلحينَ بيُمنهِ | |
|
| غدا العيشُ محموداً ولُمَّتْ مَشاعِثهْ |
|
إذا لم يَعِثْ في مالهِ لعُفاتهِ | |
|
| فما يُعرفُ العَيْثُ الذي هو عائِثُهْ |
|
تَضمَّنَ تذليلَ الزمان فأصبحتْ | |
|
| أواعِرُهُ ذَلَّت لنا وأواعِثُهْ |
|
وأُيِّدَ بابنٍ مثلهِ في غَنائه | |
|
| إذا كَثُرت من رَيبِ دهر كوارثهْ |
|
أَغَرٌّ يكنَّى بالحُسين تضمنت | |
|
| محاسنهُ ألا تُغِبَّ مغاوِثهْ |
|
إذا ما عُبيدُ الله ضاهاهُ قاسمٌ | |
|
| فثَمَّ قديمُ المجد ضاهاه حادِثُهْ |
|
ألا بُورك الزرعُ الذي هو زارعٌ | |
|
| من البِرِّ والحرثِ الذي هو حارثهْ |
|
ويا حالفاً أنْ ما رأى مثلَ قاسم | |
|
| على ظهريَ الحِنثُ الذي أنت حانثهْ |
|
بَرِرتَ وعهدِ الله بِرّاً مُبيِّناً | |
|
| وإن كثُرت من ذي شِقاق هَنابثهْ |
|
أبى أن يُرى الحقُّ الذي هو باخسٌ | |
|
| أخاهُ أو العهدُ الذي هو ناكثهْ |
|
حليمٌ عليم إن تجاهلَ دهرُهُ | |
|
| جوادٌ كريم إن ألحت مغَارِثهْ |
|
يظلُّ وتدبيرُ الممالك جِدُّهُ | |
|
| وبذل العطايا المُنفِساتِ معَابثهْ |
|
فتًى يقتلُ الأموال في سُبل العلا | |
|
| لتُورثَهُ المجدَ السنَّي مَوارثهْ |
|
ضَرورٌ نفوعٌ عاجلُ النفع ثَرُّهُ | |
|
| على مُعتفيه آجلُ الضَّرِّ رائثهْ |
|
نهى جودُهُ عن كل سمحٍ وباخلٍ | |
|
| شَذى القولِ حتى أحسن القول رافثهْ |
|
ترى صاحبَيْه ذا سؤالٍ يَميحُهُ | |
|
| فواضلُهُ أو ذا سؤالٍ يُباحِثُهْ |
|
وما يجتبي الميسورَ من لا يزورُهُ | |
|
| ولا الؤلؤ المنثور من لا يُحادثهْ |
|
وإما أغذَّ السيرَ في إثر خُطَّة ٍ | |
|
| فلا العَجزُ ثانيه ولا الشك رائثهْ |
|
إذا ما تلاقى كيدُهُ وعُداتُهُ | |
|
| فثَمَّ تَلاقَى أجدلٌ وأَباغِثُهْ |
|
وإما أراغَ الحزمَ للخطب مرة ً | |
|
| فلا الحزمُ مُعِيِيه ولا الخطبُ كارثهْ |
|
أظلُّ إذ لاقيتُ غُرَّة َ وجههِ | |
|
| ولَيلي نهارٌ ساكنُ الظل ماكِثُهْ |
|
ليقْصُرْ عليه اليوم في ظلّ غِبطة ٍ | |
|
| ولا يَقْصُر العمرُ الذي هو لابثهْ |
|
ولا زال قَصرُ القُفْصِ أعمرَ مَنزلٍ | |
|
| به وبدهرٍ صالح لا يُماغثهْ |
|
فما فضلُهُ والمدحُ دعوى ومُدَّعٍ | |
|
| ولكنْ هما مِسكٌ ذكي ومَائِثهْ |
|