أكُفُّ الغواني بالخنا خَضِراتُ | |
|
| وهن بأقران الهَوى ظَفِراتُ |
|
ضَعُفنَ وكان الضعفُ منهن قوة ً | |
|
| فهنَّ على الألباب مقتدراتُ |
|
ومُنتقباتٌ بالضياءِ وضاءة ً | |
|
| كما هن بالظَّلماء مُعتجراتُ |
|
خُلقن من الأضداد فاسودَّت الذُّرا | |
|
| سوادَ الدجى وابيضَّت البَشَراتُ |
|
ومِسْنَ وكثبانُ المآزر رُجَّحٌ | |
|
| وقضبانُ ما وُشِّحن مُضْطمِراتُ |
|
بَكَرْنَ على باكورتي فابتكرنَها | |
|
| وهن لها إذ ذاك مُبتكِراتُ |
|
كِلانا اجتنى ما يشتهي من خليله | |
|
| فأغصانُ ما نهواهُ مُنهصراتُ |
|
ذَكَرتُ الصبا وهناً فلا الوجْدُ مُقْلِعٌ | |
|
| لشيء ولا الأحشاءُ مُصطبراتُ |
|
غليلٌ أَبى أن يُطَفيء الدمعُ نارَهُ | |
|
| ويُضرمهُ أن تَعصِب الزفراتُ |
|
ألا إنما الدنيا الشبابُ وإنما | |
|
| سرور الفتى هاتيكمُ السَّكراتُ |
|
ولا خيرَ في الدنيا إذا ما رعيتُها | |
|
| وقد أيبستْ أجنابُها الخَضِراتُ |
|
نُراعُ إذا لاحت نجومُ مشيبنا | |
|
|
وتنفطرُ الأكبادُ عند شُمولهِ | |
|
| كأنّ الطِّباق السبع منفطِراتُ |
|
سيُنسيكَ أيامَ الشباب وبردَها | |
|
| فتى ً ماجدٌ أيامُه سَبِراتُ |
|
مُواصِلة ٌ آصالُها غُدواتها | |
|
| من اللاءِ لم تُخْلق لها جمراتُ |
|
ولم تُسلِكَ الأيامُ عن زَهَرَاتها | |
|
| بمثل فتى ً أخلاقه زَهراتُ |
|
كمثل أبي العباس إن كان مثلُهُ | |
|
| وهل مثلُه دامت له الخيراتُ |
|
أخو السَّرو من آل الفرات وكلُّهُمْ | |
|
| سَراة ٌ ولكن للسَّراة ِ سَراة ُ |
|
يدُ الله يا آل الفرات عليكُم | |
|
| وأيديكُمُ بالعُرفِ منهمراتُ |
|
|
|
أيادٍ بوادٍ لا تُفيق وشاية ً | |
|
| بأيدِ انتهاءٍ وهي مُستتَراتُ |
|
قِرى ً لكُم تُخْفونه وهو ظاهرٌ | |
|
| سجاياكُمُ قِدْماً به يَسراتُ |
|
وكيف بأن يخفَى قِراكم وإنما | |
|
| بلادُ بني الدنيا لكم حَجَراتُ |
|
أزَرتُمْ قراكم كلّ قومٍ فجاءهم | |
|
| هنيئاً ولم تُقطع له القَفراتُ |
|
جريتُم مع السُّبَّاق في كل حلبة ٍ | |
|
| فجئتم ولم تُرْهِقْكُمُ الفَتراتُ |
|
رَجَحْتُم على أَكفائكُم إذا وُزِنتُم | |
|
| وهل يستوي الآلافُ والعَشَراتُ |
|
لنا أثَرَاتٌ دونكم بثرائكم | |
|
| ولكن لكم بالسؤُدد الأَثَراتُ |
|
حلمتم وفيكم مَنعة ٌ فأكفُّكُمْ | |
|
| قوادر لا يعجزنَ مُغتفِراتُ |
|
أَكفٌّ عن الهافينَ طراً صوافحٌ | |
|
|
كأنكُمُ لينا وحدَّا مَناصلٌ | |
|
| لها الصفحاتُ المُلس الشَّفراتُ |
|
إذا افتخرَ السادات يوماً سكتُّمُ | |
|
| ولم تَسكُتِ الأحلامُ والأَمراتُ |
|
وما فَخْرُ قومٍ والمَفاخرُ كلُّها | |
|
| بهم عند ذكر الفخر مُفتخِراتُ |
|
لهم شِيمٌ إنْ لم تكن أزلية ً | |
|
| فإن بحارَ الأرض مُحتفَراتُ |
|
مفجَّرة ٌ قبل السؤال وبعدَهُ | |
|
| صوافي جِمام الماء لا كَدِراتُ |
|
تكلَّمُ عنكم ما تبين صنائعٌ | |
|
| سُترن وهُنَّ الدهرَ مُشتهراتُ |
|
ومنكم أبو العباس ذاك الذي لهُ | |
|
| تقاصَرُ في أبدانها القَصَراتُ |
|
فتى ً لا قضاياه علينا بوادرٌ | |
|
| ولا الجود منه باللُّهى خَطَراتُ |
|
ولكن قضاياه سدادٌ وَجُودُهُ | |
|
| ينابيعٌ بالمعروف مُنفجراتُ |
|
هو المرءُ يسعى والمساعي ثقيلة ٌ | |
|
| ويسبِقُ والأنفاسُ مُنبهراتُ |
|
له ضحكاتٌ حين يُسألُ حاجة ً | |
|
| إذا كثُرت من غيرِهِ الضَّجراتُ |
|
يقول ويُولي منّة ً بعد مِنّة | |
|
| فيُطنبُ والأقوالُ مُختصراتُ |
|
فلو أنزلتْ بعد النبيِّينَ سورة ٌ | |
|
| إذاً أنزلت في مدحهِ سُوراتُ |
|
جرى وجرتْ أقلامُهُ خيلَ حَلْبة ٍ | |
|
| وأقلامُ قومٍ عنده حُمُراتُ |
|
نصيحاً إذا غشَّ الولاة ُ كُفاتَهُمْ | |
|
| وفيَّا إذا ما خِيفتِ الغَدَراتُ |
|
أَميناً على مال الملوك وفيئهِم | |
|
|
ضليعاً إذا ما اسْتُحْملَ الخطبَ ناهضاً | |
|
|
يُرَوِّي فَتُسْتَلُّ السيوفُ ولم تزلْ | |
|
| له هَدآتٌ في غِبِّها نَفَراتُ |
|
وكم هَدآتٍ للأرِيبِ أَريبة ٍ | |
|
| يخالُ الأعادي أنها فَتَراتُ |
|
أخُو الفِكَر اللاَّئي إذا فَكُرَ الوَرَى | |
|
| تَنَاسَتْ هُدَاها فهي مدَّكِرَاتُ |
|
لقد خِيرَ فيه للوزير ولم يزلْ | |
|
| أبو الصقر مختاراً له الخِيَرَاتُ |
|
به تَتَعَرَّى المرْهَفَاتُ وتارة ً | |
|
| سَتَّرُ والأغمادُ منحَسِرَاتُ |
|
أمنْتُ ولو غاض الفراتُ من الصَّدَى | |
|
| لأنك لي يا ابن الفرات فُراتُ |
|
ترى الدَّهْرَ مُرْتاعاً إذا ما تَتَابَعَتْ | |
|
| إلى صَرْفِهِ من أحمدٍ نظراتُ |
|
مُحَاذَرة ً ممن إذا ما تحرَّرتْ | |
|
| عوارفُهُ زالتْ بها النَكِراتُ |
|
أساءتْ ليَ الأيامُ يا ابن مُحَرَّرٍ | |
|
| وهُنَّ إليَّ الآنَ مُعْتَذِراتُ |
|
رأَيت مطافي حول حقْوَيْكَ عائذاً | |
|
| فهنَّ لمن أبصرته حَذِراتُ |
|
وأَوْعَدتُهَا تَنْكِيرَكَ النُّكْرَ صادقاً | |
|
| فقلت رُوَيْداً تَنْجَلي الغمراتُ |
|
إلى الله أشكُو سوءَ رَأْي مُؤَمَّلٍ | |
|
| معارفُ شِعْرِي عنْده نَكِرَاتُ |
|
وقدْ كنتُ منْ حرمانه في بَليَّة ٍ | |
|
| فقد أرْدفَتْ حرمانَهُ الحَسَراتُ |
|
توَالتْ على العافينَ آلاءُ عُرْفِهِ | |
|
| وأخْفَقْتُ والآمالُ مُنْتظِرَاتُ |
|
فأَنَّى أَثاب الثِّيباتِ ولم يُثبْ | |
|
| عَذارى ولم تُفْضَضْ لها عُذُراتُ |
|
أعِذْ كلماتي فيه من قول قائل | |
|
| أرى شَجَراتٍ ما لها ثَمراتُ |
|
أمُنْطَوِيَاتٌ دون كفِّي صِلاتُهُ | |
|
| وأسرابُ مدْحي فيه منتشراتُ |
|
أرى الشعر يُحْيي المجد والبأْس والندى | |
|
| تُبَقِّيهِ أرواحٌ لها عَطراتُ |
|
وما المجد لولا الشِّعْرُ إلاَّ مَعاهدٌ | |
|
| وما النَّاسُ إلا أعْظُمٌ نَخِراتُ |
|
وقد صُغْتُ ما التيجانُ أشباهُ بعضِهِ | |
|
| وقد حِكْتُ ما أشْبَاهُهُ الحَبِرَاتُ |
|