أرْضَى بصورتهِ وصَدَّ فأغْضَبَا | |
|
| فغدا المحبُّ منعَّماً ومعذَّبا |
|
يا وجهَ من أهوى لقد أعْتَبتني | |
|
| لو أن نائلَهُ الممنَّع أعتبا |
|
ظبيٌ كأنَّ اللَّه كمل حسنَهُ | |
|
| ليغيظ سِرْباً أوْ يُكايِدَ رَبْرَبَا |
|
خَنِث الدلال إذا تَبهنَس أوثَقَتْ | |
|
|
ذو صورة ٍ تحلو وتَحْسُن منظراً | |
|
| ومَراشفٍ تصفو وتعذب مشربا |
|
فإذا بدا للزَّاهدين ذوي التُّقَى | |
|
| وَجَدَتْ هناك قلوبُهُمْ مُتَقلَّبا |
|
مُتَوَشِّحٌ بِمعَاذتين يخيفُهُ | |
|
| ما لا يُخاف وقد سبى مَنْ قد سبى |
|
مُتَسَلِّحٌ للعين لا مُتزَيِّن | |
|
| إلا بما طبع الإله وركَّبا |
|
قاس الملابِسَ والحُليَّ بوجهه | |
|
|
أغناهُ ذاك الحسنُ عن تلك الحُلي | |
|
| وكفاه ذاك الطِّيبُ أن يتطيَّبا |
|
فغدا سليباً غير أن ملابساً | |
|
| يَحْمينَه الأبصارَ أن يُتنَهبَا |
|
ويقينَهُ بردَ الهواءِ وحرَّهُ | |
|
| إن أصْرَدَ العَصْرَان أو إن ألهبا |
|
يُكْسَى الثياب صيانَة ً وحجابة ً | |
|
| وهو الحقيق بأن يصان ويحجبا |
|
كالدرَّة الزهراء ألبِسَ لونُها | |
|
| صَدفاً يُغَارُ عليه كي لا يَشْحَبَا |
|
ومن العجائب أن يُرَى متعوِّذاً | |
|
| من عين عاشقِهِ أَلاَ فَتَعَجَّبَا |
|
أيخافُ عَيْنَيْ من قُتلْتُ بحبِّهِ | |
|
| قَلَبَ الحديث كما اشتهى أن يُقْلَبَا |
|
لاقيت من صُدْغٍ عليه مُعَقْرَب | |
|
| أفْعى تبرِّحُ بالفؤاد وعقربا |
|
|
| يُنْحى على كبدي وقلبي مخلبا |
|
إني لأرجو بالخليقة ِ شِبْهَهُ | |
|
| مما أحل لنا الإله وطَيَّبَا |
|
أو ما ترى فيما أباح محمدٌ | |
|
| عما حماهُ من الخبائث مَرْغبا |
|
لا سيما وقد اكتهلتُ وقد تَرى | |
|
| ورع الإمام وبأْسَهُ المتهيَّبا |
|
أضحتْ أمورُ الناسِ عند مصيرها | |
|
| في كف من حامى وجاد وأدَّبَا |
|
ديناً تكهَّل فاسْتقام صِرَاطُه | |
|
| ومَعَاشَ دنيا للأنام تسبَّبا |
|
اللَّه أكبرُ والنبيُّ محمدٌ | |
|
| وابنُ الخليفة ِ غالبٌ لن يُغلَبا |
|
رُزق الإمامُ بِعَقْب هُلْك عدوِّهِ | |
|
| ولداً أطاب به الإمام وأنجبا |
|
صدقتْ بشارَتُهُ وأفلح فألُه | |
|
| هَلَكَ العِدا ونجا الإمام وأَعقبا |
|
أحيا لنا أملاً وأردى مَارقاً | |
|
| قد كان لفَّفَ للفساد وألَّبا |
|
لا زال من والى الإمام وَوُدَّهُ | |
|
| يحيا ومن عاداه يلقى معطبا |
|
للَّه من ولدٍ أتى وربيعُنا | |
|
| مُسْتَحكمٌ وجَنَابُنَا قد أخصبا |
|
ضحك الزمان إليه ضحْكَة َ قائلٍ | |
|
| يا مرحباً بابن الخليفة مرحبا |
|
فغدا ومولدُهُ بشيرٌ كلّهُ | |
|
| بالنصر لم يكُ مثلُهُ لِيُكذَّبا |
|
ذكرٌ أغرّ كأنَّ غرة وجهِهِ | |
|
| رَأْيُ الإمام إذا أضاء الغيهبا |
|
ضَمِنَ النجابَة َ عنهُ يومَ وِلادهِ | |
|
| قمرٌ وشمسٌ أَدَّياهُ وكوكبا |
|
وافى الإمامُ وقد أجدَّ رحيلُهُ | |
|
| عَضُداً يُعين على الخطوب ومنكبا |
|
حقاً لقد نطقَ البشيرُ بيمنهِ | |
|
|
فألٌ لعمرك لم أَعِفْهُ ولم أَعِفْ | |
|
| منه البريح ولا النَّطيحَ الأعضبا |
|
ورأيتُهُ القُمْرِيَّ غرّد في ذُراً | |
|
| خضراء يانِعَة ِ الجنَى لا الأخطبا |
|
ما قُوبلَتْ رِجَلُ الملوك بمثلهِ | |
|
| إلا ليملك مشرقاً أو مغربا |
|
فَلْيُمْضِ عزمَتَهُ الإمامُ فإنه | |
|
| قد هزَّ منها مَشْرَفِيَّاً مِقْضَبَا |
|
فاليمنُ مقرونٌ به عونٌ له | |
|
| ظِلٌّ عليه إذا الهَجير تَلهَّبا |
|
والليثُ في الهيجاء لابُس جُنَّة ٍ | |
|
| من نفسه تكفيه أن يتأهَّبا |
|
واللَّهُ واقيهِ الردى ومُسَهِّلٌ | |
|
| ما قد رجا ومذَلِّلٌ ما استصعبا |
|
هي فرصة ٌ سنحت ونعمى أقبلت | |
|
| وغنيمة أَزِفَتْ وصيد أَكثبا |
|
وافى هزبرٌ بالحديقة مِسْحَلاً | |
|
| وأظلَّ صقر بالبسيطة أرنبا |
|
وجَدَ السنانُ من الطريدة مَطْعَناً | |
|
| ورأى الحسامُ من الضريبة مَضْرِبَا |
|
لا يهلِكنَّ على الخليفة هالكٌ | |
|
| قد أرْغَبَ الناسَ الإمامُ وأرهَبا |
|
هو عَارِضٌ زَجلٌ فمن شاء الحيا | |
|
| أرضى ومن شاء الصواعق أغضبا |
|
ملك إذا اعتسف الملوك طريقَهم | |
|
| في ملكهم ركب الطريق السَّبْسَبَا |
|
أعلاهُ طَوْلٌ أن يُرى متكبِّراً | |
|
| وحماه عزٌّ أن يُرَى مُتَسَحِّبَا |
|
نَمْتَاحُ منه حَاتميَّاً ماجداً | |
|
| ونُثير منه هاشمياً قُلَّبَا |
|
يهتزُّ حينَ يُهزُّ لَدْناً ناعماً | |
|
| وإذا قَرَعتَ قرعت صلدا صُلَّبَا |
|
ما زال قدماً عُرْفُهُ متوقَّعاً | |
|
|
|
| يعفو إذا ما العفو كان الأَصْوبا |
|
فإذا جَنَى جانٍ تَغَاضَتْ عَيْنُهُ | |
|
|
وإذا تتابع في الخيانة أهلُها | |
|
| جَدع الأنُوف ما الجباه فأَوْعبا |
|
فأنا النذير به لغامِطِ نعمة | |
|
| وأنا البشير بِهِ لحرٍّ أجدبا |
|
يا ناظمي مِدَحَ الإمام وطالبي | |
|
| نفحاتِ نائِلِه ذهبتم مذهبا |
|
وافَى مَصابٌ من سَحَابِ رِيّه | |
|
| ورأى سحابٌ في مَصَابٍ مَسْكَبا |
|
أمَّا عِداه فما أصابوا مَهْرَبا | |
|
| ومؤمِّلوه فقد أصابوا مطلبا |
|
خطب السؤال إلى العُفاة ولم يكن | |
|
| لولا مكارمُه السؤال ليُخطبَا |
|
ورمى نحورَ الخائنين بسهمهِ | |
|
| وتِراسُهم قَدَرُ البقاءِ فما نبا |
|
ومتى أراد اللهُ قصَّرَ مدة ً | |
|
| وإذا قضى فأراد أمراً عَقَّبا |
|
وأقولُ قولَ مسدَّدٍ في زجرهِ | |
|
| يقضي القضية لم يكن ليؤنَّبا |
|
سيطول عمرُ إمامنا في غبطة | |
|
| حتى يواكبَ من بنيه موكباً |
|
مقلوبُ كنيتهِ يُخَبِّر أنه | |
|
| سيُرى لسابِع سبعة غُرٍّ أبَا |
|
حتى تراه في بنيه قد احتبى | |
|
| فَيُخال يذبُلَ في الهضاب قد احتبى |
|
ولقد أتاه مُبَشِّران بخمسة ٍ | |
|
| ردَّ الإلهُ على الإمام الغُيَّبا |
|
ليرى الإمام تكهني وتَطَيُّبي | |
|
| فلقد تكهن عبدُهُ وتطيَّبا |
|
إني وجدت له فُئُولاً جمَّة ً | |
|
| منه ولم أزجُر كغيري ثعلبا |
|
حقُّ الخليفة ِ أن أُطيلَ مديحَهُ | |
|
|
طالت يداهُ على لساني فانتهتْ | |
|
| تلك البلاغة ُ فانتهَيْتُ وأَسْهَبا |
|