كم يُعَزّ المُفَضَّلُ المبخوتُ | |
|
| ويُبَزُّ المحبَّب المنعوتُ |
|
أعتبَ اللَّه بعد بلوى تشكَّى | |
|
| جَهْدَها الناسُ والصخورُ الصُّموتُ |
|
أفَيومين خِلْتَ عُتباهُ تبقى | |
|
| ثم يُضحي وحبلُه مَبْتُوتُ |
|
حاشا للَّه أن يُقصِّر بالعُتْ | |
|
| بَى فيُلفى زمانُها وهو قوتُ |
|
أنْشَرَ اللَّهُ دولة َ ابن سليما | |
|
|
ليس بعد النشورِ موت فكبتاً | |
|
|
فألُ يُمنٍ أتاحه اللَّه عمداً | |
|
|
شاهدٌ أن نعمة َ الله فيكم | |
|
| آلَ وهبٍ ما حالف اليمَّ حوتُ |
|
كم عدوٍّ لهم غدا وهو مغمُو | |
|
| رٌ بنعماءَ منهمُ لا مَقُوتُ |
|
لو صحا ودَّ أن عمركُم المم | |
|
| دود فيه وعُمرَهُ المسْحوتُ |
|
|
| ما بنَتْه من غزلها العنكبوتُ |
|
ولكم أَنْعُمٌ عليهم ولكنْ | |
|
| قَلَّ ما يقبلُ الغُروسَ المُرُوتُ |
|
أثمَروا شكلهم وهل يُثمر الخَرْ | |
|
| رُوبَ إلا شبيهُهُ اليَنبوتُ |
|
شَنِئَتْهم حُثالة ٌ من أناس | |
|
|
|
| أثِّلَ الملك واقتنَى السُّبْروتُ |
|
صدق القوم أنتُم قُطُب الدو | |
|
| لة ما عاقبتْ سُبوتا سبوتُ |
|
|
|
لكمُ مطلبٌ يفوت ذوي الفَضْ | |
|
|
لم تزالوا يقومُ بالشكر عنكم | |
|
| ما فعلتم والجاحدون سُكوتُ |
|
عندكم نائلٌ مخلى على العُس | |
|
|
حين لا جودُكم يجورُ عن القصْ | |
|
|
فلتدُمْ نعمة ُ الإله عليكم | |
|
|
وفداكُمْ من شانَ مِنَّتَه المنْ | |
|
| نُ وأَزرتْ بعزِّهِ الجبروتُ |
|
حسبُنا حسبُنا بكم ربُّنا اللَّ | |
|
| ه أَبَينا أن يُعبدَ الطاغوتُ |
|
غيرُكم يا مَثابة َ المُلك من يَنْ | |
|
|
|
| كُم من المجد ما بَنَتْهُ النَّحوتُ |
|
|
| ساب والسِّتر ما حَوته التخوتُ |
|
إنما يطلبُ الترفُّعَ بالبِزْ | |
|
| زة ِ والثروة ِ الرجالُ التُّحوتُ |
|
هل يَسُرّ الكريمَ أنَّ كِساهُ | |
|
| كَمُنَاهُ وعِرضُه مَهْرُوتُ |
|
إن يحارِبْكُمُ من الأرض خطبٌ | |
|
| فله في السماء قِرنٌ ثَبوتُ |
|
لو رأى الدهرُ جَدَّكم في تَعَالي | |
|
|
آل وهب ما رَوْعكُم أن نُهيتم | |
|
| كم نُهيتم والنائراتُ خُفوتُ |
|
كم رأينا إنهابَكُم ما ملكْتُم | |
|
| في العطايا إلا بقايا تَقُوتُ |
|
جُودُ أيديكُم أحدُّ من النهْ | |
|
| ب وأمضى إن فكَّر المبهوتُ |
|
فاصبروا إن جَدَّكم طالبُ الثأ | |
|
|
لن يضرَّ الأصولَ وهي رواس | |
|
|
حُسُن رأي الأمير كنزٌ لكم با | |
|
| قٍ وعرنينُ من بَغَى مَسْلوتُ |
|
|
| والروابي محلُّكم لا الخبُوتُ |
|
لم يَجُع ضيفُكم ولا الجار مَزْؤو | |
|
|
|
| حَذَر الطير والعُقابُ تَخُوتُ |
|
وكفاكُم بذاك زادكُم اللَّ | |
|
| هُ علواً وضدُّكُم مَذْعوتُ |
|
|
|
إن أكن قد أجدتُ تحت قريضٍ | |
|
|
ليَ نظمُ الثناء فيكم ولكن | |
|
| لكُم الدرُّ منه والياقوتُ |
|
|
| ومعاني النُّعوتِ ثم النعوتُ |
|
هل مِلاكُ النعوتِ إلا المعاني | |
|
| أو قِوامُ الأبيات إلا البيوتُ |
|
ما إخالُ المديح يوجب حقاً | |
|
| لي عليكم كما يرى المسبوتُ |
|
|
| بل على اللَّه إذ ثَناكم قُنوتُ |
|
|
| غاب عنه المُروَّقُ البَيُّوتُ |
|
لهف نفسي أَلاَّ يُعيرني النجْ | |
|
|
فيرى اللَّه كلَّ باغٍ عليكم | |
|
|
لو أطقتُ القتال عنكم لقاتل | |
|
| تُ ولو أنَّ قِرني التابوتُ |
|
دونكم مستقيمة َ السمتِ فيكم | |
|
| حين تَعوجُّ بالكلام السُّموتُ |
|
شُكْرَ عُرفٍ يجري بكم غير موقوْ | |
|
| تٍ فَداكُمُ من عُرفهُ موقوتُ |
|
من أكفٍّ بيضٍ غدتْ وهي مشفو | |
|
|
هاكُموها تروق مُستجمَع الْ | |
|
| قوم بسحرٍ لم يُؤْتَه هاروتُ |
|
صاغها صائغٌ من الجن لا الإنْ | |
|
| س يروغ بِكرَ الكلام نَكوتُ |
|
حُوَّلٌ قُلَّب لو انْغَلَّ يوماً | |
|
| في خُروتٍ لأزْلَقته الخُروتُ |
|
لم يَضِرهُ أن لم يكن عربياً | |
|
| دارهُ قِرْقَرى أو المَرُّوتِ |
|
طابَ منها نسيمُها آل وَهب | |
|
|
|
|