قالوا ابنُ يوسفَ مستوهٌ فقلتُ لهم | |
|
| قُلتم بظنٍّ وبعضُ الظن مكذوبُ |
|
قالوا ألستَ تراهُ يا أبا حسنٍ | |
|
| فَحْماً له قَصَبٌ ريانُ خُرعوبُ |
|
في جثة ِ الفيلِ مَكْنياً بكنيتِهِ | |
|
| ولا محالة َ أن الفيلَ مركوبُ |
|
لا سيما وله وجهٌ به قحة ٌ | |
|
| وعارضٌ كجبين الطير مَهْلوبُ |
|
وحوله غِلمة ٌ شُقْرٌ طَماطمة ٌ | |
|
| كلُّ طويلُ قناة ِ الظهر مَعْصوبُ |
|
فقلت في دون هذا الأمر بيِّنة | |
|
| للمُستدِل وعلمُ الغيب محجوبُ |
|
طولٌ وعرض بلا عقلٍ ولا اذدب | |
|
| فليس يَحْسنُ إلاَّ وهو مصلوبُ |
|
وليس ينفع إلاّ وهو منبطحٌ | |
|
| تحت الغُواة لُحرِّ الوجهِ مكبوبُ |
|
|
| شتّى وصُوم فخيرٌ منه أُنبوبُ |
|
فيلٌ وأَوْزَنُ منه لو يُوازِنهُ | |
|
| في الحلم والعلم لا في الجسم يَعسوبُ |
|
وَدَّ ابنُ يوسفَ لوجُبَّتْ مَذاكِره | |
|
| ُ وأنها باب نيك فيه منقوبُ |
|
يا ليثَ ثَفْرَ التي أدّتْهُ كان له | |
|
| وأن أير أبي العباس مجبوبُ |
|
كيما يكونُ له بابان تدخلُهُ | |
|
| عُجرُ الفِياشِ من البابين والحوبُ |
|
سيعلم الفَدمُ أني غيرُ تاركه | |
|
| إلاّ وخُرْطومُهُ بالشتم معلوبُ |
|
عرضتُ حمدي عليه فاستخفّ به | |
|
|
وما المحامدُ ممن جُلُّ همِّتهِ | |
|
| أيرٌ غليظٌ ومأكولٌ ومشروبُ |
|
زيدٌ يظل عبيدُ الله يخفضُهُ | |
|
| أعجبْ بذلك والمفعولُ منصوبُ |
|
وسائلٍ لي عنهُ قلتُ مختلِقٌ | |
|
|
يُكْنَى فيرتاع من تمثيل كنيتِهِ | |
|
| له ابن بسَطام إن الشرّ مرهوبُ |
|
يُضحي ويمسي قراعاً من قوارعه | |
|
|
ويحَ ابنِ يوسفَ ليت الويحَ عاجَلَهُ | |
|
| فما يُدانيه في بلواهُ أيوبُ |
|
الحرُّ يضربُهُ والعبدُ يضربُهُ | |
|
| إن الشقاءَ على الأشقَيْن مصبوبُ |
|
مَسَّاه بالضرب عبداهُ وصَحَّبه | |
|
| ُ بالضرب حرَّ من الفتيان مشبوبُ |
|
لله درُّ ابنِ بسطامٍ وصولتهِ | |
|
| يومٍ استهلَّ عليه منه شُؤبوبُ |
|
ما زال يضرب منه يوم صادضفَهُ | |
|
| زيداً وزيدٌ بحكم النحو مضروبُ |
|
ضرباً وجيعاً سوى العبيد لهُ | |
|
| والضرب ضربان مكروه ومحبوبُ |
|
لا قُدِّستْ من أبي العباس جاعرة ٌ | |
|
| ماء الفَياشل منها الدهر مسكوبُ |
|
فاضت مَنياً وسلحاً يوم عزَّرها | |
|
| سوطُ ابن بسطام حتى السوطُ مخضوبْ |
|
يا من يُحاذرُ منه فَرْطَ بادرة | |
|
| ٍ عند الخطاب لها حَرَّ والهوبُ |
|
إذا تطاوَل يوماً في مُطالبة ٍ | |
|
| فكَنِّهِ يتطامنْ وهو مرعوبُ |
|
وذاك أن أبا العباس غادَرَة ُ | |
|
| وقلُبه أبداً ما عاش منخوبُ |
|
هل سُبة ٌ يا أبا العباس تعلمُها | |
|
| إلا وأنت بها في الناس مسبوبُ |
|
أم نُدبَة ٌ يومَ تلقى اللَّه أنت بها | |
|
| عند اصطبارك للتطعان مندوبُ |
|
سُميتَ أحمدَ مظلوماً ولستَ بِهِ | |
|
| كلاَّ ولكنْ من الأسماء مقلوبُ |
|