أرى الصبر محموداً وعنه مذاهبُ | |
|
| فكيف إذا ما لم يكن عنهُ مذهبُ |
|
هناك يَحِقُ الصبرُ والصبرُ واجب | |
|
| وما كان منه كالضرورة أوجبُ |
|
فشدَّ امرؤٌ بالصبر كفاً فإنهُ | |
|
| له عِصمة ٌ أسبابُها لا تُقضَّبُ |
|
هو المَهْربُ المُنجِي لمن أحدَقتْ بهِ | |
|
| مكارِهُ دهرٍ ليس منهن مَهْربُ |
|
أَعُدُّ خِلالاً فيه ليس لعاقل | |
|
| من الناس إِن أُنصفنَ عنهن مرغبُ |
|
لَبُوسُ جَمَالٍ جُنَّة ٌ من شماتة ٍ | |
|
| شِفاءُ أسى ً يُثنَى به ويثُوَّبُ |
|
فيا عجباً للشيء هذي خلالُهُ | |
|
| وتاركُ ما فيه من الحظّ أعجبُ |
|
وقد يَتظنَّى الناسُ أنّ أَساهُمُ | |
|
| وصبرَهُمُ فيهم طِباعٌ مركَّبُ |
|
وأنهما ليسا كشيءٍ مُصَرَّفٍ | |
|
| يُصرِّفُهُ ذو نكبة ٍ حين يُنكب |
|
فإن شاء أن يأسَى أطاع له الأسى | |
|
| وإن شاء صبراً جاءهُ الصبرُ يُجلَبُ |
|
ولكن ضروريان كالشيء يُبتلى | |
|
| به المرءُ مَغْلوباً وكالشيء يذهبُ |
|
وليسا كما ظنوهما بل كلاهما | |
|
| لكل لبيبٍ مستطاعٌ مُسبَّبُ |
|
يُصرِّفه المختارُ منا فتارة ً | |
|
| يُرادُ فيأتي أو يُذادُ فيذْهبُ |
|
إذا احتج محتجٌّ على النفس لم تكد | |
|
| على قَدَرٍ يُمنَى لها تتعتبُ |
|
وساعَدَهَا الصبرُ الجميلُ فأقبلتْ | |
|
| إليها له طوعاً جَنائبُ نُجنَبُ |
|
وإنْ هو منَّاها الأباطيلَ لم تزل | |
|
| تُقاتل بالعَتْبِ القضاءَ وتُغلَبُ |
|
فَتُضحي جزوعاً إن أصابتْ مصيبة | |
|
| وتُمسي هلوعاً إن تَعذَّرَ مَطلبُ |
|
فلا يَعذِرَنَّ التاركُ الصبرَ نفسَهُ | |
|
| بأن قيلَ إنَّ الصبرَ لا يُتكسَّبُ |
|