ما أنس لا أنس هنداً آخر الحقبِ | |
|
| على اختلاف صروف الدهر والعُقُبِ |
|
يومَ انْتَحَتْني بسهميها مُسالمة ً | |
|
| تأتي جُدَيْدَاتُها من أوجه اللَّعبِ |
|
وعيَّرتني بشيب الرأس ضاحكة ً | |
|
| مِن ضاحكٍ فيه أبكاني وأَضْحَكَ بي |
|
قد كنتِ تسقينَ خدّي مرة ً وفمي | |
|
| يا هندُ من وَشَلٍ طوراً ومن ثَغَبِ |
|
يَعُلُّ ريقُك أنيابي وآونة ً | |
|
| يستنُّ دمعُكِ في خَدَّيَّ كالسَّربِ |
|
فالآن أهزأَ بي شيبي وأَوْبقني | |
|
| عيبي وإن كنت لم أُوبَق ولم أُعَبِ |
|
بالجِلْد أندابُ دهرٍ لست أنكرها | |
|
| وما بعرضي لعمرُ الله من نَدَبِ |
|
يا ظبية ً من ظباءٍ كان مَكْنسها | |
|
| في ظل ذي ثمرٍ مني وذي هَدَبِ |
|
فِيئِي إليك فقد هَبَّت مُصَوّحة ٌ | |
|
| أضحى لها مجتَنِي لهوٍ كمحتطِبِ |
|
سِنٌّ بَنَتْني وعادتْ بعد تهدِمني | |
|
| حتى رزَحتُ رزوح العَوْدذي الجَلَبِ |
|
وأعْدَتِ الرأسَ لَوْنيَ دهرِهِ فغدا | |
|
| قد حال عن دُهمة ٍ كانت إلى شَهَبِ |
|
والدهرُ يُبلي الفتى من حيث يُنشئُهُ | |
|
| حتى تَكُرَّ عليه ليلة ُ القَرَبِ |
|
يَغذوه في كل أنْيٍ وهو يأكله | |
|
| ويحتسي نُغَباً منه على نغبِ |
|
يُودي بحالٍ فحالٍ من شبيبته | |
|
| تسرُّبَ الماء من مستأنَفِ الكُتَبِ |
|
بَيْناهُ كالأجدل الغِطريف ماطَلَهُ | |
|
| عصراهُ فارتد مثل الفرخ ذي الزَّغبِ |
|
أَعْجِبْ بآمِنِ دهرٍ وهو مُبترِكٌ | |
|
| يُعريه من ورقٍ طوراً ومن نَجَبِ |
|
حسبُ امرىء ٍ من جَنى دهرٍ تُطاولُهُ | |
|
| وإن أجِمَّ فلم يُنكَبْ ولم يُنَبِ |
|
في هدنة ِ الدهر كافٍ من وقائِعِهِ | |
|
| والعُمرُ أفدحُ مِبْراة ً من الوَصَبِ |
|
قَضيتُ ذلك من قولي إلى فُنُقٍ | |
|
| تلهو بمُكتحِلٍ طوراً ومختضِبِ |
|
حوراءُ في وَطَفٍ قنواهُ في ذَلَفٍ | |
|
| لَفَّاء في هَيَفٍ عجزاءُ في قَببِ |
|
كالشمسِ ما سَفَرَتْ والبدر ما انتقبتْ | |
|
| ناهيكَ من مُسفِرٍ حُسْناً ومُنتقِبِ |
|
جاءت تَدافَعُ في وَشْيٍ لها حَسَنٍ | |
|
| تَدافُعَ الماء في وشيٍ من الحببِ |
|
فأعرضتْ حلوة َ الإعراضِ مُرَّتَهُ | |
|
| بزَفرة ٍ كنسيم الروض ذي الرَّبَبِ |
|
تَأْسى على عهديَ الماضي ويُذهِلُها | |
|
| تَفوُّقُ العيشِ لا الأحلاب في العُلبِ |
|
يا ذا الشبابِ الذي أضحتْ مَناسِبُهُ | |
|
| قد بُدِّلتْ فيه أنواعاً من النُّدَبِ |
|
مهلاً فقد عاد ذاك الشرخُ واقتربت | |
|
| من مُجتنيها الأماني كلَّ مقتربِ |
|
بآل وهبٍ غدتْ دنيا زمانهمُ | |
|
| منضورة ً وتغنَّت بعدَ منتحبِ |
|
وعادت الأرضُ إذ عمَّت مصالحُهم | |
|
| دارَ اصطلاحٍ وكانت دارَ مُحتربِ |
|
قومٌ يحلُّونَ من مجدٍ ومن شرفٍ | |
|
| ومن غَناءٍ محلَّ البَيْض واليَلَبِ |
|
حلُّوا محلَّهُما من كلّ جمجمة دَفعاً | |
|
| ونَفعاً وإطلالاً على الرُّتبِ |
|
لا بل هُم الرأسُ إذ حسَّادُهم ذنبٌ | |
|
| وَمَنْ يُمثِّلُ بين الرأسِ والذنب |
|
تاللَّه ما انفكتِ الأشياءُ شاحبة ً | |
|
| حتى جَلَوْها فأضحت وُضَّحَ النُّقَبِ |
|
بهم أطاعَ لنا المعروفُ وامتنعت | |
|
| جوانبُ الملك ذي الأركان والشَّذبِ |
|
كم فيهم من مقيمٍ كُلَّ ذي حَدَبٍ | |
|
| من الأمورِ برأيٍ غيرِ ذي حَدَبِ |
|
ما زال أحمدُ المحمودُ يحمدهُمْ | |
|
| مُذ بوِّيء التاجَ منه خيرُ مُعْتصبِ |
|
وقبل ذلكَ كانوا يَمْهَدُون له | |
|
| وتلكُم القُرْبة الكبرى من القُرَبِ |
|
صَغا إليهم وولاّهم أمانتَهُ | |
|
| دون الأنام فلم يَرْتَبْ ولم يُرِبِ |
|
ما انفكّ تدبيرهُمْ يجري على مَهل | |
|
| حتى غدا الصقرُ منصوراً على الخَرَبِ |
|
لو كنتَ تعلم ما أغنى يراعُهُمُ | |
|
| أيقنتَ أن القَنَا كَلٌّ على القَصَبِ |
|
إن كنتُ أذنبتُ في مدحي ذوي ضَعَة | |
|
| فمِدْحتي آلَ وهب أنصحُ التُّوب |
|
الحارسي الدينَ لا يلهو نهارُهُم | |
|
| عنه ولا ليلُهم بالنائم الرّقب |
|
الحافظي المُلكَ والحامينَ حَوْزَتَه | |
|
| مِن الأعادي ذوي الأضغان والكَلَبِ |
|
الحالبي لَفَحَاتِ الفيء حافلة ً | |
|
| بِالرفق واليمن منهم ثَرَّة َ الحَلَبِ |
|
المجتني الحمدَ بعد الأجرِ غايتُهم | |
|
| صَوْنُ الإمام عن الآثام والسُّبَبِ |
|
ومن جبى المال للسلطان دونهُم | |
|
| أعداهُ إثماً وعاراً لازبَ الجَرَبِ |
|
كم نِضْوِ شُكرٍ نَضَوا عنه وليَّتَهُ | |
|
| فظهرُهُ مستريحٌ غيرُ مُعْتقَبِ |
|
وما شكا العُسْرَ بعد اليُسْرِ صاحبُهُم | |
|
| ولا تَحَوَّل عن رَحْلٍ إلى قَتَبِ |
|
وما يُربغون بالنُّعمى مكافأة ً | |
|
| لكن يُقَضُّون ما للمجد من أَرَبِ |
|
أقسمت حقاً لئن طابت ثمارهُمُ | |
|
| لقد سرى عِرقُهم في أكرم التُّربِ |
|
دعْ من قوافيك ما يكفيك إن لها | |
|
| في مدح مولاكَ شَوْطاً مُلْهَبَ الخَبَبِ |
|
يا سائلي أعْربَ الإحسانُ عن حَسَنٍ | |
|
| أبي محمّدٍ المحمودِ في النّوبِ |
|
سألتُ عنه رفيعَ الذكر قد خطبتْ | |
|
| به النباهة ُ قبل الشعر والخُطبِ |
|
أغنى الصباح عن المصباح بل طلعتْ | |
|
| شمسُ الضحى تسلك الأسلاك في الثُّقَبِ |
|
هلاّ سألتَ ثناءً غير مُجتلَبٍ | |
|
| أضحى له وفِناءً غيرَ مُجتَنَبِ |
|
فتى إذا ما مدحناهُ أتيحَ له | |
|
| من أرضِه المدحُ فاستغنى عن الجلبِ |
|
معروفُهُ في جميع الناس مُقْتَسمٌ | |
|
| فحمدُهُ في جميع الناس لا العُصَبِ |
|
خِرْقٌ حَوَتْ يدُهُ مُلْكاً فجادَ به | |
|
| فأصبح الملك ملكاً غير مُغتصَبِ |
|
أغرُّ أبلجُ يكسو نَفْسَه حُلالا | |
|
| من المحامد لا تَبْلى على الحِقَبِ |
|
أمواله في رِقاب الناس من مِننٍ | |
|
| لا في الخزائنِ من عِيْنٍ ومن نَشَبِ |
|
فليس يملكُ إلا غيرَ مُنتزَع | |
|
| وليس يلبَسُ إلا غير مُستلَبِ |
|
كذا المكارمُ ملكٌ لا زوال له | |
|
| باقٍ يدوم لباقٍ غيرَ مُنْشَعَبِ |
|
ذاك الذي بايَنَ الأسواءَ وانتسبتْ | |
|
| إليه بيضُ الأيادي كلَّ منتسَبِ |
|
كم شدَّ للسعي في أُكرومة ٍ لَبَباً | |
|
| أضحى كريماً به مُسترخِيَ اللَّبَبِ |
|
ما انفكَّ من سَهَرٍ يُخليكَ من سهرٍ | |
|
| كلاً ولا دأبٍ يُعفيكَ من دَأبِ |
|
مذلَّلٌ للمساعي وهْوَ مُشتمِلٌ | |
|
| بالعزِّ في ظلّ عِيصٍ مُحْصَد الأَشَبِ |
|
قد وطَّأَ المجدُ للعافي خلائِقَهُ | |
|
| فلل تَّسحُّبي فيها لينُ مُنْسحَبِ |
|
ماضٍ على الهَوْل نحو المجدِ يَطلُبُه | |
|
| من شأنه السُّربة ُ البُعدى من السُّربِ |
|
لا يتَّقي في جميلٍ هولَ مُرتكَبٍ | |
|
| إذا اتَّقى في رَغيبٍ قُبْحٌ مُرتكَبِ |
|
أحْمَى فأرْعَى وآوى مَنْ يُطيفُ به | |
|
| في حيثُ يأمن من خوفٍ ومن سَغَبِ |
|
فضيفُهُ في ربيعٍ طولَ مُدَّته | |
|
| وجارهُ كلَّ حين منه في رجبِ |
|
الأمنُ والخصبُ للثَّاوي بعقْوَتِهِ | |
|
| وقْفَيْنِ قد كَفَياهُ كلّ مضطرَبِ |
|
فليسَ كشحاهُ مَطويين عن رَغَدٍ | |
|
| ولا جناحاه مضمومَيْنِ من رَتَبِ |
|
أغرُّ يجتلبُ المُدَّاحَ نائلُهُ | |
|
| وأكثرُ الناس مدحاً غيرَ مُجتَلبِ |
|
تلقاهُ من نهضهِ للمجدِ في صَعَدٍ | |
|
| ومن تواضُعِهِ للحق في صَببِ |
|
كأنَّه وهو مسؤولٌ ومُمْتدَحٌ | |
|
| غَنَّاهُ إسحاقُ والأوتارُ في صَخبِ |
|
يهتزُّ عطفاهُ عند الحمدِ يسمعُهُ | |
|
| من هِزَّة المجد لا من هِزة الطّربِ |
|
زَوْلٌ يقسِّمُ أمراً واحداً شُعَباً | |
|
| وقادرٌ أن يَضمَّ الأمرَ ذا الشُّعَبِ |
|
مُعانُ خَيْرَيْنِ للرُّواد مُكتَسبٍ | |
|
| من العوارف يُسديها ومُكتَتبِ |
|
كالبحر مُنْفجِراً من كلّ منفجَرٍ | |
|
| والغيثِ منسكباً من كلّ منسكَبِ |
|
جاء السَّوادان يمتارانِ فاحتقبا | |
|
| من عِلمِه ونداهُ خيرَ محتقَبِ |
|
يقظانُ ما زال تُغْنيه قريحَتُهُ | |
|
| عن التجاربِ يَلقاهُنَّ والدُّرَبِ |
|
ذو لمحة ٍ تدرِك العُقبى إذا احتجبتْ | |
|
| عن العقولِ بغيبٍ كل محتجَبِ |
|
تُغزَى الخطوبُ إذا اشتدت معَرَّتُها | |
|
| من كيده بخميس غير ذي لَجَبِ |
|
رمَى من الحقِّ أغراضاً فَقْرطَسَها | |
|
| وطالما رُميَتْ قِدْماً فلم تُصَبِ |
|
بصائبٍ من سهام الرأي أيَّدَهُ | |
|
| بالبحث والفحص لا بالرِّيش والعَقَبِ |
|
فأيُّ عدلٍ وفَصْلٍ في قضيته | |
|
| إذا تجاثَى بنو الجُلَّى على الرُّكبِ |
|
فإن عَصَتْ بَدَهاتِ الرأي مُعْضِلة ٌ | |
|
| أذكى لها فِكْرَاً أذكى من اللّهبِ |
|
وما الحقوقُ إذا استقصى بضائعة ٍ | |
|
| ولا الكلامُ إذا أحصى بمُنتَهبِ |
|
يَجِدُّ جِدَّ بعيدِ الهم مُنتدَبٍ | |
|
| لكل خطبٍ جليل كلَّ مُنتدَبِ |
|
ويَفْكَهُ الحالَ بعد الحالِ ُقتَفراً | |
|
| آثار من قَرَنَ السُّلاء بالرُّطبِ |
|
مُسدَّدٌ في جواباتٍ يُجيبُ بها | |
|
| كأنها أبداً مأخوذة ُ الأُهَبِ |
|
فيها حلاوة ُ ظَرْفٍ غير مُنْتحَلٍ | |
|
| إلى فخامة علم غير مؤتشَبِ |
|
يَزينُها بإشاراتٍ ملحَّنة ٍ | |
|
| كأنها نغمُ التأليف ذي النِّسَبِ |
|
كم موطنٍ قد جرى فيه مَجاريَهُ | |
|
| يمرُّ فيه مروراً غير ذي نَكَبِ |
|
محدِّثاً أو مُبيناً عن مُجمجَمة ٍ | |
|
| أو هازلاً هَزْلَ صَدَّافٍ عن الحُوَبِ |
|
فما تطايَر كالمخلوقِ من شَرر | |
|
| ولا تَوَاقَر كالمنحوت من خشبِ |
|
بل ظل يُوزنُ بالقسطاط مأخذُهُ | |
|
| مُجاوزاً عَتَباً منه إلى عَتَبِ |
|
بين الخُفاف وبين الطَّيْش مُجتذِباً | |
|
| عُرا القلوب إليه كلَّ مُجتذَبِ |
|
تُعَضِّلُ الأرضُ ضِيقاً عن جلالته | |
|
| ويَسلُكُ الخُرْتَ عفواً لُطْفَ مُنْسربِ |
|
ساهٍ وما تُتَّقَى في الرأي سَقْطتهُ | |
|
| داهٍ وما يُنطوى منه على رِيبِ |
|
فدهيُهُ للدواهي الرُّبْدِ يَدمغُها | |
|
| وسَهْوهُ عن عيوب الناس والغِيَبِ |
|
لولا عجائبُ لُطفِ الله ما نبتتْ | |
|
| تلك الفضائلُ في لحم وفي عَصَبِ |
|
لِيَبْهجِ الدِّينُ والدنيا فإنهما | |
|
| قد أصبحا في جَنابيه بمُصطحَبِ |
|
يا ابن الوزير الذي أضحتْ صنائعُهُ | |
|
| مُقلَّداتٍ رقابَ العُجْم والعَرَبِ |
|
مهما وعدْتَ فمذكورٌ ومحتَسَبٌ | |
|
| وما اصطنعتَ فشيءٌ غَيرُ مُحتسبِ |
|
تُعطي ووجْهُك مبسوطٌ يُصانعنا | |
|
| كأنَّ كفَّك لم تُفْضِلْ ولم تَهَبِ |
|
لقاءُ جانٍ إلى العافينَ مُعتذرٍ | |
|
| وفعلُ مُجْنٍ جنًى أحلى من الضَّرَبِ |
|
يا من إذا ما سألناهُ استهلّ لنا | |
|
| وإن سكتْنا تَجَنَّى علَّة َ الطلبِ |
|
أجاد تَكْمينَ نُعمى ثم أطلعها | |
|
| لنا بلا مَدِّ أعناقٍ ولا تعبِ |
|
كأنها نعمة ُ الله التي خَلَصَتْ | |
|
| في جَنّة الخُلْد من هَم ومن نَصَبِ |
|
مَبَرَّة ً لَطُفَتْ منه وتَصفية ً | |
|
| لَمَوْرد العُرْفِ لم نعرفهما لأَبِ |
|
أثابك اللهُ عنا ما يُثابُ به | |
|
| ذو الفَضلِ والطَّولِ والعافي عن الرِّيب |
|
وما عجِبنا وإن أصبحتَ تُعجبنا | |
|
| أن يُجتنى ذهبٌ من مَعْدِنِ الذهب |
|
لكن عَجِبنا لعُرفٍ لا نُكافئُهُ | |
|
| ونستزيدُك منه أكثر العَجَبِ |
|
لو فرَّ مصطَنَعٌ من عُرْف مصطنع | |
|
| عَجْزاً عن الشكر لم نُسبق إلى الهَرَبِ |
|
لكنك المرءُ يُسدي عرفَهُ ويرى | |
|
| تركَ الحساب عليه أفضلَ الحَسَبِ |
|
وقد كفاك ائتنافَ المجد سيدُنا | |
|
| فلم تُواكِلْ ولم تعملْ على النسبِ |
|
لكن فعلتَ كآباءٍ لكم فُعُلٍ | |
|
| بِيضِ الصنائع كشَّافين للكُربِ |
|
وما عدوتَ من الآراء أصوبَها | |
|
| عند امرىء كان ذا عقلٍ وذا أدبِ |
|
إذا ابن قُوم وإن كانوا ذوي كرمٍ | |
|
| لم يفعلِ الخير أمسى غير مُنتجَبِ |
|
وكلُّ شعبة ِ أصلٍ مثمرٍ عَقُمت | |
|
| فليس تُعتدُّ إلا أرذلَ الشُّعبِ |
|
لذاك من قُضُب الرمان مُكتَنَفٌ | |
|
| يُحمى ويسقَى ومنبوذٌ مع الحطبِ |
|
لولا الثمار التي تُرجى منافعُها | |
|
| ما فضَّل الناسُ تفاحاً على غَرَبِ |
|
ها إنَّ تاخطبة ٌ قام الخطيبُ بها | |
|
| صريحة ُ الصدق لم تُمْذَق ولم تُشَبِ |
|
والغَرْسُ نَفْلٌ وربُّ الغَرس مُفْترِضٌ | |
|
| فاربُبْ غراسك تجنِ الشكر من كَثَبِ |
|
أسديتَ أمراً فالْحِمْهُ بلُحمته | |
|
| لنا وسبَّبْت فاجدُل مِرّة َ السَّببِ |
|
كلِّم فتى طيْءٍ فينا وسيدَها | |
|
| تكليمَ راضٍ مُليحٍ صفحة َ الغضبِ |
|
جِدّاً وحَدّا إذا ما شئتَ هَزَّهُما | |
|
| طباعُكَ الحُرُّ هزَّ العَضب ذي الشُّطبِ |
|
واعلم بأنك مأمولٌ ومُرتقبٌ | |
|
| فاشفع شفاعة َ مأمولٍ ومُرْتَقَبِ |
|
اللَّهَ في مالِ قومٍ أنت كاسبُه | |
|
| يا خيرَ مكتَسِبٍ من خير مكتسَبِ |
|
حافظْ عليهِ حِفاظاً لا وراءَ له | |
|
| إلا النجاحُ وأنقِذْه من العطبِ |
|
لا تُسْلَبَنَّ يدٌ قد أمَّلت بكمُ | |
|
| ما أمَّلتْه فلا حرمانَ كالسَّلبِ |
|
ولو سُئلنا لقلنا الفقرُ فاقِرة ٌ | |
|
| لكنَّ أعظمَ منه حسرة ُ الحَرَبِ |
|
وليس يَشْجَبُ جارٌ أنت مانعُهُ | |
|
| لا زال جارُك ممنوعاً من الشجبِ |
|
واسلمْ على الدهر في نعماءَ سابغة ٍ | |
|
| وارجِعْ مُوقّى مُلقّى خيرَ مُنقلَبِ |
|
وآنَسَ اللَّهُ نفساً أنت صاحبها | |
|
| فإنها من معاليها بمُغتَرَبِ |
|
خذها هَدِيّاً ولم أُنكِحْها عَزَباً | |
|
| يا ابنَ الوزير وكم أنكحتُ من عَزَبِ |
|
ما زلت تنكِحُ من قبلي نظائرها | |
|
| وأيُّ داعٍ إليك المدحَ لم يُجَبِ |
|
وما خسَسْتَ الثوابَ المستثاب بها | |
|
| وأيُّ مُهدٍ إليك الصدق لم يُثَبِ |
|
ومن يُقاتلْ عن العليا ليَمْلِكها | |
|
| بمثل خِيمِكَ لم يُسبق إلى الغَلبِ |
|