|
| ما بين صنعا وبصرى هكذا ذكرا |
|
أحلى من العسل الصافي مذاقته | |
|
| وأن كيزانه مثل النجوم ترى |
|
|
| سيماهم أن يرى التحجيل والغررا |
|
|
| عن ورده ورجال أحدثوا الغيرا |
|
وأن جسرا على النيران يعبره | |
|
| بسرعة من لمنهاج الهدى عبرا |
|
|
|
|
| كما يزيد بطاعات الذي شكرا |
|
وأن طاعة أولي الأمر واجبة | |
|
| من الهداة نجوم العلم والأمرا |
|
إلا إذا أمروا يوما بمعصية | |
|
| من المعاصي فيلغي أمرهم هدرا |
|
|
| نبينا وبهم دين الهدى نصرا |
|
أعني الصحابة رهبان بليلهم | |
|
| وفي النهار لدى الهيجا ليوث شرى |
|
وخيرهم من ولى منهم خلافته | |
|
| والسبق في الفضل للصديق مع عمرا |
|
والتابعون باحسان لهم وكذا | |
|
| أتباع أتباعهم ممن قفى الأثرا |
|
|
| بالخير والكف عما بينهم شجرا |
|
فلا تخض في حروب بينهم وقعت | |
|
| عن اجتهاد وكن إن خضت معتذرا |
|
والإقتداء بهم في الدين مفترض | |
|
| فاقتد بهم واتبع الآثار والسورا |
|
وترك ما أحدثه المحدثون فكم | |
|
| ضلالة تبعت والدين قد هجرا |
|
أن الهدى ما هدى الهادي إليه وما | |
|
| به الكتاب كتاب الله قد أمرا |
|
فلا مراء وما في الدين من جدل | |
|
|
فهاك في مذهب الأسلاف قافية | |
|
| نظما بديعا وجيز اللفظ مختصرا |
|
يحوي مهمات باب في العقيدة من | |
|
| رسالة ابن أبي زيد الذي شهرا |
|
|
| غفران ما قل من ذنب وما كثرا |
|
ثم الصلاة على من عم بعثته | |
|
| فأنذر الثقلين الجن والبشرا |
|
|
| وليس ينسخ ما دام الصفا وحرا |
|
|
| ختم النبيين والرسل الكرام جرا |
|
وليس من بعده يوحى إلى أحد | |
|
|
والآل والصحب ما ناحت على فنن | |
|
|