|
أحب أرى الزهورَ تُحيط داري | |
|
| ودُور عِدايَ من كل النواحي |
|
ولستُ بحاملٍ أبداً سلاحاً | |
|
| على العدوان إلا بالصِّياحِ |
|
|
| لأنَّ الله يأمر بالسَّماحِ.. |
|
ولاقتْ طيبتي بعضَ امتداحٍ | |
|
| من الناس الغوافل لا الصواحي |
|
|
|
|
|
|
| ضمائرُهم على أقصى انفتاحِ |
|
ومِن فَرط البطولة في دماهم | |
|
| فقد درجوا على خفض الجناحِ |
|
ومن فرط البراءة في حِجاهم | |
|
| يحِسُّ الوافدون بالانشراحِ |
|
ولكنْ لليهودِ قلوبُ جُبْنٍ | |
|
| تموت بدون إطلاق السَّراحِ |
|
|
|
|
|
ومهما نصطنعْ تأسيسَ مُلْك | |
|
| يصير الملْكُ مَنهبةَ الرياحِ |
|
|
|
|
|
|
| نعود إلى التشرد والقِداحِ |
|
فإمّا أن نَذِل إلى مذِلٍّ | |
|
| وإمَّا أن تحيقَ بنا المواحي |
|
|
|
|
|
أ ليس السبْيُ مكتوبا علينا | |
|
| ببابلَ أو سواها من بطاحِ؟ |
|
|
| إلى عيش الشتات بلا ارتياحِ |
|
|
| فليس الله يهمل مَن يُلاحي |
|
لقد كان الفلسطينيُّ طفلاً | |
|
| رقيقاً مثلَ أزهار الأقاحِ |
|
|
| يُتَيَّمُ بالمِلاح وبالقِباحِ |
|
ويأبَى أن يُضِرَّ ولو عدوَّاً | |
|
| عليه الأمُّ تبكي في نُواحِ |
|
|
|
|
| بِنِيَّاتِ الغزاة بلا اتضاحِ |
|
لذا انقضَّ اليهود على حِماهُ | |
|
|
|
| بفعل الغدر والشغل الإباحي |
|
قد احتلوا المُضيفَ بما لديهِ | |
|
|
كذلك منطق الخترِ المدَمَّى | |
|
| يقوم على التخفي في الوشاحِ |
|
|
| إلى ما لا يريد من اكتساحِ |
|
رمَوه نهبَ أنيابِ الرماحِ | |
|
| ليقطن في مَهبَّات الرياحِ |
|
وهذا منطق اللؤم المُخَبَّا | |
|
|
|
| مُرادَ الصلحِ أو أيَّ اقتراحِ |
|
|
|
|
| تسامحيَ الكبيرَ إلى اكتساحي |
|
|
| ونحن الأصل في أرض الفلاحِ |
|
|
|
|
| فلسطينَ العروبةِ والصَّلاحِ |
|
|
| ولم نعلم بنيّات السَّجاحِ |
|
|
| ودكّوا في قنيطرة الضواحي.. |
|
|
| وقد رفعوا البناء إلى الضِّراحِ |
|
كما اغتصبوا القنيطرة التي قد | |
|
| تمكَّن بعضها صدَّ الرماحِ |
|
|
| لنا منها البنا لو حجمَ راحِ |
|
أ تُمنع في قنيطرة المباني | |
|
| علينا، والصهاينُ في سماحِ؟ |
|
|
| صُداحاً والبقية من نُواحِ |
|
لقد حظروا نُشيد به المباني | |
|
| لنحيا نحن في الأرض البراحِ |
|
|
|
|
| إلى ما لا يُطاق من الكُساحِ؟ |
|
إلى نوم اللئيمِ على رياشٍ | |
|
| إلى نوم الكريمِ بلا ارتياح؟ |
|
|
| ونُكرِمُ كل سكيرٍ بِراحِ..؟ |
|
|
|
|
| جحيماً من أوامرها القِباحِ؟ |
|
يسود النخر فينا تِلْو نخر | |
|
|
|
|
|
| وضدُّ جميع أقطارِ الصلاحِ |
|
فما هم حققوا شيئاً لعُرْبٍ | |
|
| ولا عجم سوى القتل المباحِ |
|
ونقضُ العهد من قمم السجايا | |
|
| لديهم يُعرِضون عن انفتاحِ |
|
ويحترمون مَن خفروا عهوداً | |
|
| ومَن جعلوا الدروب بلا اتضاحِ |
|
ومن جعلوا الحياة بلا سماحٍ | |
|
| ومن لفُّوا الحقائق بالوشاحِ |
|
|
|
|
| وأهلاً بالنكاية والسِّفاحِ |
|
|
| من الأبرار عشاقِ الصَلاحِ |
|
لأنَّ العصرَ عصرُ بني سجاح | |
|
|
|
|
|
|
|
|
وقد زادوا النشاط ليمحقونا | |
|
| ونحن نئنُّ من مرض الكُساحِ |
|
لقد كانوا أرانبَ أهلَ جُبْن | |
|
|
وقد وصلوا إلى أعلى عُلُوٍّ | |
|
| بتاريخ التجسُّس والجِماحِ |
|
|
| بمال السُّحت والعهر المُباحِ |
|
|
| ليصبح من جهابذة السِّلاحِ |
|
|
|
وما إنْ ينتهينَ من القضايا | |
|
|
|
|
وما إنْ تنتهي منهم مُناهُ | |
|
| فَسِرّاً يُنقلون إلى انذباحِ |
|
|
أيا قدَرَ الإله أأنت تخفي؟
|
أيا قدَرَ الإله أأنت تخفي | |
|
| لنا أيضا مزيدا من نُواحِ؟؟ |
|
قد انكسر العراق وثم ليبْيا.. | |
|
| ونلقَى الشرَّ في كل البطاحِ |
|
|
|
|
| فهل نلقَى مُناخا للصلاحِ؟ |
|
|
| وأمْريكا وأحلافَ السِّفاحِ |
|
|
|
|
| ونُرجِعُ أرضَنا بلظى السلاحِ |
|
|
|
|
|
وإن السُّقمَ يُدرَأ باللقاحِ | |
|
| وإنَّ العلمَ يوصل للنجاحِ |
|
وعند الله جنْدٌ لا تضاهَى | |
|
|
وليس السَّبْي عدلا للنَّشامَى | |
|
|
برأيي لا تَحِقُّ لهم حياةٌ | |
|
| وقد قتلوا ملايين الأضاحي.. |
|
برأيي لا تَحِقُّ لهم حياةٌ | |
|
| وقد قتلوا ملايين الأضاحي.. |
|