تعاليتَ ربَّ الناس أنت المُؤَمَّلُ | |
|
| وأنتَ الإلهُ الواحدُ المُتَفَضِّلُ |
|
وقفنا بأبوابِ الرجاءِ وما لنا | |
|
| سواكَ عَلَى الأيامِ مَلْجَا وموئلُ |
|
وفي كل شيءٍ حولنا منكَ آيةٌ | |
|
| تسبِّحُ باسم الله أو تتبتَّلُ |
|
لقد كان في السبع الطباق بصائرٌ | |
|
| وفي الطير أدناها لِمَنْ كان يعقلُ |
|
وفي الأرَضِينَ الحاملاتِ ثقالَها | |
|
| وفي الشامخات الصمِّ تعلو وتسفلُ |
|
وفي الجاريات الفلك بين حَبابها | |
|
| تؤمُّ بهم شطًّا وإن شئتَ تخذلُ |
|
وفي وَدَقِ الغيث اشرأبَّ لِوَقْعِهِ | |
|
| مَواتُ الثرى فارتدَّ بالغيث ينهلُ |
|
فلبيكَ ربَّ الناس ما ليَ دونه | |
|
| وليٌّ ولا يومًا سوى الله أسألُ |
|
دعوتُك في جنح الظلام فضاء لي | |
|
| بعفوكَ نورٌ دونه الشمسُ تُقْبِلُ |
|
إذا النفس قادتني إلى سُوء صُنْعِها | |
|
| وأذعَنَ منها واجسٌ متأمِّلُ |
|
ذعرتُ فؤادي فاستجار بِلُطْفِهِ | |
|
| فجاد بنُعْمى ما لها بعدُ مُبْطِلُ |
|
دعونا فأعطيتَ الجزيل ولم نزلْ | |
|
| نقارفُ ذنبًا أو نتوب فتقبلُ |
|
نعائمُ لا تُحصى من الله كثرةً | |
|
| وأعظمُها الإيمان بالله أوَّلُ |
|
وسنَّ لنا شرعًا قويمًا عمادُهُ | |
|
| به نهتدي للحقِّ والأمرُ مُعْضِلُ |
|
وخطَّ لنا الشورى عماد أمورنا | |
|
| وقد سنَّها هذا النبيُّ المفضَّلُ |
|
وقد أنزل الفرقان يَفْصِلُ بيننا | |
|
| بعدلٍ تقصَّاه الكتاب المرتَّلُ |
|
فأما من اختار الهُدَى وسبيله | |
|
| فإن جزاء الله أوفَى وأفضلُ |
|
وأما من اختار الضلالة والهوى | |
|
| فميزان ربي فوق ذلك أعدَلُ |
|
أمَنْ كان يهدِي للهدَى وسبيله | |
|
| كَمَنْ هو في بحر الضلالة ينهلُ |
|
فما يستوي الأمرانِ، هذا مِنَ التُّقَى | |
|
| وهذا مِنَ الشيطان لو كنتَ تعقلُ |
|
تَبَيَّنَ للطاغين كيف مآلهم | |
|
| وربك يهدي من يشاء ويُضْلِلُ |
|
ومن يَعْشُ عن ذكر الإله يكن له | |
|
| قرينٌ من الشيطان ينهى ويفعلُ |
|
فسبِّحْ بحمد الله لا تك غافلًا | |
|
| فقد خاب حقًّا مَنْ عَنِ الحمد يغفلُ |
|
ولا تحسبنَّ الله يغفل ساعةً | |
|
| ألا إنه يملي لكم ثم يُمْهلُ |
|
لقد خاب من أمسى لغيركَ عابدًا | |
|
| وباء بطول الخزي فهْو مُضَلَّلُ |
|
أيعبد قبرًا أو يسائل جيفةً | |
|
| ويسجد للأوثان فهْو مُكَبَّلُ |
|
وإنْ هي إلا سنةٌ مستقيمةٌ | |
|
| تَأبَّتْ فما ترتدُّ أو تتبدلُ |
|
أيعلمُ أنَّ الله لا ربَّ غيره | |
|
| ويعبدُ دون الله أو يتعللُ |
|
فقُمْ بخشوعٍ للذي فطر العُلَى | |
|
| وزيَّن دنياها بما هو يَجْمُلُ |
|
لِيَدْحَرَ عنها الجنَّ إنْ هَمَّ مُنْصِتٌ | |
|
| ونورًا لنا يهدي، وكلٌّ مُؤَجَّلُ |
|
وكنْ مُخْبِتًا لله ربِّك واصطبرْ | |
|
| فقد فاز فيها الصابرُ المتوكِّلُ |
|
ولا تَبْغِ إن البغي فاعلمْ ندامةٌ | |
|
| وكلُّ امرئٍ يُجزَى بما هو يفعلُ |
|