|
| نفثن في عقد تبغي به لمَمي |
|
|
| قد أودع القلب جمرا بالغ الضرم |
|
|
|
يمشين في سندس خضر أثرن به | |
|
| نقعا وهيجن عندي ساكن الهيم |
|
أغرن صبحا وخوفا من فوات يدي | |
|
| حاصرنني في محيط البان والعلم |
|
يورين في القلب قدحا ليس يطفئه | |
|
| سفّ التراب وصبّ البارد الشبم |
|
فكان جرحا ونارا في الحشا اجتمعا | |
|
| فضيّفا سود شعري شيبة الهرم |
|
|
| أم هنّ نسخة رسم الوجه والعنم |
|
ردّدنني في ذماء باللحاظ فلا | |
|
| يلحقنني في عداد الهُلك والعُطُم |
|
أنفكّ أصرخ في واد لعل صدى | |
|
| تحكى همومي لتلك الخرد الرنم |
|
وهل بوسعي كتمان اللواعج في | |
|
| قلب رمى خرّد بالمنتضى السُّلَمي |
|
|
| بنت تنادي بِرُوم إسم معتصم |
|
أو ثائر جرحت نار الرصاص لدى | |
|
|
|
| ثم ابتسمن فكانت ومض معتلم |
|
أكلّما هبّ أنسام وريح صبا | |
|
| ذكرن لي جيرة عاشوا بذي سلم |
|
نفس العواطف إِلَّا أنّ جيرته | |
|
| نالوا سلاما وإني غير ذي سلم |
|
أنا الأسير بأيدي عاديات هوى | |
|
| هممن في موسم الأضحى بسفك دمي |
|
|
| قتلى مواطأة في الأشهر الحرم |
|
قل للجآذر إن يقتلن في حرم | |
|
| عمدا فداه يكن هديا من النعم |
|
فلترع حرمته أو ما تعهّدها | |
|
| للعاشقين قرارا هيئة الأمم |
|
فليس في الأرض قانون ينصّ على | |
|
| تجريم أهل الهوى من نظرة لمم |
|
فهم ضحايا قلوب لا دواء لهم | |
|
| صرعى على ساحة العذال والتهم |
|
راموا امتصاصا لمردود له فأبى | |
|
| إلا انعكاسا بوجه غير منكتم |
|
كاتمتهم فانبرى آس ليفضحني | |
|
|
قالوا يذمّونه لا مرحبا بهوى | |
|
| فقلت بل أنتمو لا مرحبا بكمِ |
|
واستنطقوني فكان الصبر يخرسني | |
|
| والصمت يخنق أوتاري عن الكلم |
|
وناشدوا فاستهلّ الدمع من مقلي | |
|
|
لولا وشاية دمعي ما أتيح لهم | |
|
| تفسير ما أضمر التامور من دُجم |
|
على المحبين ألطاف الإله إذا | |
|
| نام العيون وقلب الحب لم تنم |
|
أضحوا بكهف الهوى والشمس تقرضهم | |
|
| ذات الشمال وهم في فجوة الرتم |
|
لو اطلعت عليهم في تقلّبهم | |
|
| لم تغمض الطرف بعد اليوم من رخم |
|
يا لائميأنا في واد أهيم به | |
|
| وأنت في العدوة القصوى فلا تلم |
|
بيني وبينك ورد الخِمس فاحْي وقل | |
|
| يا أزمة انفرجي عن هائم سدم |
|
|
| في اللاشعور تخفف حدة الألم |
|
|
| أسرى الخيال بها في حالك الظلم |
|
وما عليّ إذا ذاب الفؤاد هوى | |
|
| قبل الوصول لطاه حافظ الذمم |
|
|
| شمس الشموس وبدر التمّ في اليُهُم |
|
ازداد فازداد في الدنيا برمتها | |
|
|
وهلّل الكون يشدو في جوانبها | |
|
| أحلى الزغاريد في استقبال محترم |
|
كأنه درة تهدى من الملإ ال | |
|
| أعلى إلى الأرض تزري خالص التؤم |
|
|
| سرّ الكمال وحسن غير منقسم |
|
يُضفَى عليها معانٍ من جلالتها | |
|
| تزهو المغاني بثوب غير متّصم |
|
فالخلق كالخُلق يحكي في اتساقهما | |
|
| لحنا من الناي ناغى خفّة النغم |
|
لولا رسالته الأخلاق ما كملت | |
|
| وما تميّز طبع الناس من غنم |
|
قد نال من ربه ختميّة فسما | |
|
| على العوالم والأكوان كلهم |
|
أسرى به الله في ليل فشقّ به | |
|
| حجب الغيوب فلم يخرم ولم يصم |
|
على البراق سرى يحدوه في حبك | |
|
| ذو مرّة فاستوىفي الأفق ذَا قَدم |
|
فضلا من الله وافانا فأنعشنا | |
|
| بعد الجفاف بمنهلّ من الديم |
|
|
|
|
| سوالف العهد من عاد ومن إرم |
|
|
| ما قد يكون من الأحداث والدهم |
|
|
| يأمن هنا وغدا من زلة القدم |
|
فالحمد لله في إنزالهن لنا | |
|
| من عالم الغيب من مخبوءة القدم |
|
نلنا بها الفصل والفضل اللذين هما | |
|
| عين الكمال كمال العين والنعم |
|
متى وضعنا على آثارها قدما | |
|
| نلنا الوصول ولم نرتب ولم نهم |
|
ألله أكبر ما أعلى بلاغتها | |
|
|
|
| رانت على كل بادي الرأي ذي بكم |
|
نسخن ما قبلها نسخ الصباح دجى | |
|
| حاكت خيوطا من الأوهام والزلم |
|
|
| ولم تبدّل ولم تمسخ ولم ترم |
|
ضوارب في جذور الغيب سدرتها | |
|
|
من يحتكم بالذي تدعو شريعتها | |
|
| نال الأمان ولم يصبح على ندم |
|
|
| حتى غدا محكم الأوضاع والنظم |
|
|
|
بل منهج وسط يحيا العباد به | |
|
| مع البلاد بميزان من الحكم |
|
يسودها الأمن والإيمان يحكمه | |
|
| بمنطق الحق لا بالفرض والغشم |
|
ذابت فوارقهم أصلا فلا ملك | |
|
| ولا عبيد ولا فيها ذوو خدم |
|
|
|
وسامة قلدت بالوحي لا بهوى | |
|
| نفس تميز بين الضخم والقزم |
|
أوحت إلى ذاك إرهاصات مولده | |
|
| من قبل في ثلّ عرش الكفر والقتم |
|
|
| بالقتل رميا بأحجار من الإرم |
|
|
|
فليعبدوا رب هذ البيت أطعمهم | |
|
| من جوعهم آمن الحجاج في الحرم |
|
هذا لهم خاصة والله عمم ما | |
|
| في فيضه للورى فالكون في رهم |
|
بشرى لكوكبنا المائي إن له | |
|
| ضيفا جلوبا إلى الخيرات والرفم |
|
|
| بحكمة لا بحد القاضب الخذم |
|
وأدب الذهب الرابي فصار به | |
|
| كيلا بكيل فلم يزدد لذي غرم |
|
حتى استقرّ اقتصاد ما به ترف | |
|
|
|
| يحمى البرية من عُدم ومن عدم |
|
لم يقتلوا طفلة لم يقطعوا شجرا | |
|
| ولم يقوموا بحرق الزرع والنسم |
|
|
| وملة يا لها في الحسن من قيم |
|
ثابت بِه فطرة من بعد غيبتها | |
|
| أوب المسافر للأرحام والحشم |
|
تلقي ظلال وئام في قبائلهم | |
|
| ليُبعث الحبّ بين العرب والعجم |
|
فَأَلَّف الله شمل العالمين به | |
|
| وأبعد العهد بين الخصم والحكم |
|
فما عساه يضيف المادحون إلى | |
|
| شخصية مدحت في نُون والقلم |
|
يفنى الكلام ولا يفنى محاسنه | |
|
|
فالعارفون بشطّ المصطفى وقفوا | |
|
|
قد بان ذالك في بانت سعاد وفي | |
|
|
كأنما اللفظ في سطح يحاول أن | |
|
| يرقى لمعنى يناغى قمة الهرم |
|
قد أعملوا في مداها كل قافية | |
|
| حتى مللن من الألحان والنغم |
|
إن قلت بحر طويل قال طال فلم | |
|
|
|
|
|
| وجوده لم يضارع وابل الديم |
|
ورغم ذالك يجتثّ العداة بيو | |
|
| م قمطرير شديد البأس محتدم |
|
سل الوقائع تخبر أنّ صحبته | |
|
| أسد الشرى في لقاء الشوس والبهم |
|
|
|
فاسأل يهودا وأحزابا مألبة | |
|
| هل كان منهم كميّ غير منهزم |
|
بهم غدا الدين مرفوعا دعائمه | |
|
|
فالحمد لله نحن المسلمين على ال | |
|
| إسلام فهو يقينا إمّة الإمم |
|
نلنا الخصوصية العليا به وبه | |
|
| كنا خيار الورى وأفضل الأمم |
|
|
| على لسان رسول الله واستقم |
|
واشدد حزامك واستمسك بسنته | |
|
| فإنها العروة الوثقى لمعتصم |
|
واقرأ لنا بردة نرجو بها مائة | |
|
| من السنين لعمى مالك الكرم |
|
يارب صَل على الماحي وصحبته | |
|
| واجعل لنا في مآب حسن مختتم |
|