قرأتُ قصيداً في مراهقتي سقى | |
|
| شعوري أساليباً بها بدَأ النَّما |
|
تمكنتُ من بعض البحور ووزنِها | |
|
| ولا سيَّما الرَّمَلُ الذي لي استسلما |
|
تمكَّنتُ من وزن البحور كثيرها | |
|
| وصيَّرْتُ نفسي بعد ذلك معْلَما |
|
ولم أك محتاجاً بباقي معيشتي | |
|
| برأيي سوى لِلَّفْظ كي أتقدما |
|
جمعتُ القوافي في كتابٍ مُصَغَّرٍ | |
|
| بها أُلبِس الأبياتَ ثوباً مُنَمْنَما |
|
|
| وعند القوافي قد أعاني التَّلعْثما |
|
فأتركُها دون القوافي ليومِ أن | |
|
| أقومَ بتنقيحٍ فأُلبِسها كما.. |
|
وكنتُ قديماً أعصر الفكر باحثاً | |
|
| لألبِسَ شعري القافيات وأختما |
|
وأصبحْتُ بعد النظم أكسو قصيدتي | |
|
| من الدفتر الموجود عندي مقدَّما |
|
ببعض ذكائي قد وجدتُ وسيلة | |
|
| بها أحصِنُ التفكير من أن يُهَدَّما |
|
لأنيَ جهّزتُ القوافي بدفتري | |
|
| لأكسوَ منها آخرَ البيتِ كلَّما... |
|
أما ذاك خيرٌ من عذابٍ مُجَدَّدٍ | |
|
| بساعاتِ بحثٍ عن قوافٍ لألحَما؟ |
|
وإن لم تكن من روح شعريَ نفْسِهِ | |
|
| سأرفض لو كانت تهِلُّ من السَّما |
|
وصفتُ القوافي ذاتَ يوم بكونها | |
|
| حذاءاً لأقدام القصيد مُصَمَّما |
|
بجمع القوافي قد حصنتُ قريحتي | |
|
| ووفَّرتُ مجهودا وكوّنتُ مُعْجَما |
|
أقدِّم في الأشعار خيرَ طريقة | |
|
| تخفّف عن غيري العَنا والتألُّما |
|
ولا بد من شخص يُسيئ تفهماً | |
|
| لأسلوب تجهيزي القوافي لِيَرْجُما |
|
وما جُرأةٌ في الأرض فاقت جراءتي | |
|
| بتصريحِ ما قد يجعل الظنَّ مجْرِما |
|
تحدثتُ عن أشياءَ تصْبح مَعْلَما | |
|
| ويا ربما الجُهّالُ تُذْكي التهجُّما |
|
صريح ٌكلامي واضحٌ ليس مُبْهَما | |
|
| ولو كالَ لي بعض الأنام تهكُّما |
|
فكم كنتُ قدماً أعصرُ الفكر كلما | |
|
| دعوتُ القوافي كي بها البيت أختما |
|
فليس التزامي بالقوافي مُيَسَّراً | |
|
|
ولكنْ له وقْعٌ جميلٌ وقوَّة | |
|
| لذلك صادقتُ القوافي مُعَظِّما |
|
جعلتُ لكل الشعر قافيةً بها | |
|
| يزيد جمال الشعر نوراً ومغْنما |
|
رأيت القوافي كالرَّصيف لشارعٍ | |
|
| أساورَ حول الرُّسْغ، أنفا مُخَطَّما |
|
رأيت القوافي شاطئاً لبحيرة | |
|
| وزُخْرُفَ حيطان ونقشاً مضخَّما |
|
جمعتُ القوافي في كتاب مُصغَّر | |
|
| لأهتم في شيئ يعين المترجِما |
|
لهذا فإن الشعر يحتاج صنعة | |
|
| ولو كان عفويّاً طريفاً وملهَما |
|
فما العيب في تصنيع أية حاجة | |
|
| ولو في القصيد الحُرِّ مهما تقدَّما |
|
أرى أنّ ازدهاراتِ الصناعة مكْسَبا | |
|
| لكل مجال في الحياة بنا سَما |
|
برأييَ ما التصنيعُ إلا تجاوزاً | |
|
| لوضع بدائيٍّ يسوقُ إلى النَّما |
|
أما طوّرَ الفنانُ حتى أداءَهُ | |
|
| من الناي للجيتار ثم تَقَدَّما؟ |
|
أ مَا أُدْخِلَتْ آلات شتَّى لفننا؟ | |
|
| فكيف نرى التصنيع في الشعر مجرما؟ |
|
أنا والقوافي والموازين أسرةٌ | |
|
| تزيد المعاني والثقافة مغْنما |
|
أقدِّم في الأشعار خيرَ طريقة | |
|
| تخفّف عن غيري العنا والتألما |
|