طَفِقَتْ تَلومُ، وَلاتَ حينَ مَلامِهِ، | |
|
| لا عِنْدَ كبَْرَتهِ، وَلا إحْجَامِهِ |
|
لمْ يُرْوَ مِنْ مَاءِ الشّبَابِ، وَلا انجلتْ | |
|
| ذَهَبِيّةُ الصّبَوَاتِ عَنْ أيّامِهِ |
|
أهْلاً بِزَائِرِنَا المُلِمّ، لَوَ انّهُ | |
|
| عَرَفَ الذي يَعْتَادُ مِنْ إلْمَامِهِ |
|
جَذْلانُ، يَسمَحُ في الكَرَى بعِناقِهِ، | |
|
| وَيَضَنُّ، في غَيرِ الكَرَى، بسَلامِه |
|
أتُرِيكَ أحْلامُ الدُّجى ذا لَوْعَةٍ، | |
|
| كَلِفَ الضّلُوعِ يَرَاكَ في أحْلامِهِ؟ |
|
للصّامِتيّ مُحَمّدٍ في صَامِتٍ | |
|
| نَسَبٌ، كَعِقْدِ الدُّرّ غِبَّ نِظامِهِ |
|
مُستَجمِعٍ شَرَفَينِ قَدْ جُمِعَا لَهُ | |
|
| في جَاهِلِيّتِهِ، وَفي إسْلامِهِ |
|
إنْ قيلَ رَبْعيٌّ فَمِنْ آبَائِهِ؛ | |
|
| أوْ قيلَ قَحْطَبَةٌ فَمِنْ أعْمَامِهِ |
|
وَخُؤولَةٌ مِنْ عَمْرِهِ، وَيَزِيدِهِ، | |
|
| وَوَلِيدِهِ، وَسَعيدِهِ، وَهشَامِهِ |
|
أُنْظُرْ إلى تِلْكَ الجِبَالِ، فإنّهَا | |
|
| مَعْدُودَةٌ في هَضْبِهِ وَإكَامِهِ |
|
كالسّيْفِ في إخْذامِهِ، وَالغَيْثِ في | |
|
| إرْهَامِهِ، وَاللّيْثِ في إقْدامِهِ |
|
إنْ كُنتَ تُنكِرُ ما أقُولُ، فَجارِهِ، | |
|
| أوْ بَارِهِ، أوْ نَاوِهِ، أوْ سَامِهِ |
|
مُتَشَعّبٌ، لا يَقْتَضِي في مَحْفِلٍ | |
|
| مِنْ فَهْمِهِ شَيْئاً، وَلاَ إفْهَامِهِ |
|
أمْضَى عَلى خَصْمٍ غِرَارَ لِسَانِهِ، | |
|
| فَكَأنّمَا أمضَى غِرَارَ حُسَامِهِ |
|
إمّا تَنَقّلَتِ العُهُودُ، فإنّهُ | |
|
| ثَبْتٌ علَى عَهْدِ النّدى وَذِمَامِهِ |
|
وَيَبيتُ يَحْلَمُ بالمَكارِمِ وَالعُلاَ، | |
|
| حتّى يكونَ المَجْدُ جُلّ مَنَامِهِ |
|
أفْدِي نَداكَ، فَرُبّ يَوْمٍ جَاءَني | |
|
| عَفْواً، يَقُودُ ليَ الغِنَى بزِمَامِهِ |
|
وَإذا أرَدْتَ لَبِسْتُ منكَ مَوَاهِباً، | |
|
| يُنْشَرْنَ نَشْرَ الوَرْدِ مِنْ أكْمَامِهِ |
|
أمّا الجَوَادُ، فَقَدْ بَلَوْنَا يَوْمَهُ، | |
|
| وَكَفَى بِيَوْمٍ مُخْبِراً عَنْ عَامِهِ |
|
جَارَى الجِيَادَ، فَطَارَ عَنْ أوْهامها | |
|
| سَبْقاً، وكَادَ يَطيرُ عَنْ أوْهَامِهِ |
|
جَذْلانُ، تَلْطُمُهُ جَوَانبُ غُرّةٍ، | |
|
| جَاءَتْ مَجيءَ البَدْرِ عِندَ تَمَامِهِ |
|
وَاسْوَدّ ثمَّ صَفَتْ، لعَيْنَيْ نَاظِرٍ، | |
|
| جَنَبَاتُهُ، فأضَاءَ في إظْلامِهِ |
|
مَالَتْ جَوَانِبُ عُرْفِهِ، فََكَأنّهَا | |
|
| عَذَبَاتُ أثْلٍ مَالَ تَحتَ حَمَامِهِ |
|
وَمُقَدَّمِ الأُذْنَينِ، تَحْسِبُ أنّهُ | |
|
| بِهِمَا يَرَى الشّخْصَ الذي لأمَامِهِ |
|
يَختالُ في استِعرَاضِهِ وَيُكبُّ في استدْ | |
|
| بارِهِ، وَيَشِبُّ في اسْتِقْدَامِهِ |
|
وَإذا التَقَى الثَّفْرَ القَصِيرَ وَرَاءَهُ، | |
|
| فالطّولُ حَظُّ عِنَانِهِ وَحزَامِهِ |
|
وَكَأنّ فَارِسَهُ، وَرَاءَ قَذالِهِ، | |
|
| رِدْفٌ، فَلَسْتَ تَرَاهُ مِنْ قُدّامِهِ |
|
لانَتْ مَعَاطِفُهُ، فَخُيّلَ أنّهُ، | |
|
| للخَيْزُرَانِ، مُنَاسِبٌ بِعِظَامِهِ |
|
في شُعْلَةٍ كالشّيبِ لاحَ بمَفْرِقي، | |
|
| غَزَلٌ لهَا عَنْ شَيْبِهِ بِغَرَامِهِ |
|
وَمُرَدَّدٍ بَينَ القَوَافي يَجْتَني | |
|
| مَا شَاءَ مِنْ ألِفِ القَرِيضِ وَلامِهِ |
|
وَكَأنّ صَهْلَتَهُ، إذا اسْتُعْلي بِها، | |
|
| رَعْدٌ يَُقَعْقِعَُ في ازْدِحَامِ غَمَامِهِ |
|
مِثْلُ العُقابِ انْقَضّ مِنْ عَلْيَائِهِ، | |
|
| في بَاقِرِ الصَّمّانِ، أوْ أرْآمِهِ |
|
أَو كالغُرَابِ غَدَا يُبَاري صَحْبَهُ | |
|
| بِسَوَادِ نُقْبَتِهِ، وَحُسنِ قَوَامِهِ |
|
لا شيءَ أجْوَدَ مِنْهُ غَيرُ فَتًى غَدَا | |
|
| مِنْ جُودِهِ الأوْفَى، وَمِنْ إنْعامِهِ |
|
أرْسَلْتُهُ مِلْءَ العُيُونِ مُسَلَّماً | |
|
| مِنْهَا، بشَهْوَتِهَا لِطُولِ دَوَامِهِ |
|
وَكَأنّ كُلّ عَجِيبَةٍ مَوْصُولَةٍ | |
|
| بِتَقَسّمِ اللّحَظَاتِ في أقْسَامِهِ |
|
وَالطِّرْفُ أجْلَبُ زَائِرٍ لِمَؤونَةٍ، | |
|
| مَا لمْ تُزِرْهُ بسَرْجِهِ وَلِجَامِهِ |
|