تهَيَّأ في حراءَ لِلْاتصالِ | |
|
|
وعاش ليبْعِدَ الناس الأوالي | |
|
| عن الأزلام والبدع الخوالي |
|
فأقصاهم عن الرِّمم البوالي | |
|
| وقرَّبهم إلى الدين المثالي |
|
أ مَن يمشي بهدْي الله خيرٌ | |
|
| أم الماشي بأنفاق الضلالِ؟ |
|
وأرسل ربُّنا الهادي ليدعو | |
|
|
|
| ويجذبه إلى حُبِّ الحَلالِ |
|
|
|
|
|
على طه الصلاةُ يريد هدْيا | |
|
|
|
| يحاذر أن يميل إلى التَّعالي |
|
|
| أحَبَّ لغيره الدُّررَ الغوالي |
|
|
| فما الدنيا سوى دار انتقالِ |
|
وبَالَى بالإله ولم يُبالِ | |
|
| بإغراء النساء ولا بمالِ.. |
|
|
|
|
| إذا ما ضرّ ليس من الحلالِ |
|
|
|
أما قد حرَّم الباري تعالى | |
|
| دماً أو ميتة أو كلَّ بالِ؟ |
|
هدانا ربُّنا النجْدين حتى | |
|
| نوالي الهدْي نبطش بالضلالِ |
|
ومن يعمل إلى الدارَيْنِ يكسبْ | |
|
| ضروب الخير والمجد الزُّلالِ |
|
|
| فلا يغْللْ يديه ولا يُغالِ |
|
|
| سيُفلِح في الوصول إلى المُحالِ |
|
|
| فؤاد المؤمن الواعي المثالي |
|
|
|
|
|
|
| وإلا.. فالبَدارِ إلى القتالِ |
|
|
|
|
|
|
| ومخترعين هُمْ فوق الخيالِ |
|
|
|
أما اْخترعوا مفاقس أطعمتنا | |
|
|
|
| مليك الناس عنهم في المآلِ |
|
ومن يُسعدْ بني حوّا يُكَفّر | |
|
|
|
| على الكبدِ الرطيبة كالبغالِ.. |
|
ويأمر: لا تصعِّرْ للبرايا | |
|
|
ومن يُمِطِ الأذى عن أي درب | |
|
|
إلهي لا تُضِعْ شعري وجهدي | |
|
|
|
|