انظر لكونٍ مُحْكَمِ البنيانِ | |
|
| يجري بأمرٍ منه في مِيزانِ |
|
انظر إلى التكوين معجزةً كما | |
|
| هي معجزاتُ الله في الفرقانِ |
|
الله وحدَهُ فاطرُ الأكوانِ | |
|
| قُلْ: لا إلهَ سِواه في الأزمانِ |
|
ما أروعَ المخلوقَ يُكْرِم ربَّه | |
|
| بعبادةٍ لجلاله الحنّانِ.. |
|
الله وحَّدَ نسلَ آدمَ كلَّهُمْ | |
|
| برباطِ إنسانيّةِ الأديانِ |
|
|
| جُلَّ الحروبِ ونزغةَ الشيطان |
|
ويؤسسُ التوحيدُ أعظمَ وحدة | |
|
| للناس إن كانوا ذوي أذهانِ.. |
|
الشمسُ تجمعنا وبدرٌ بازغٌ | |
|
|
انظر إلى البحر الجميل وما به | |
|
| من ثروة الياقوت والمرجان.. |
|
والطيرِ يسْبح في الفضاء مسبّحاً | |
|
| ربَّ الملا متواصلَ الشُّكران |
|
انظر إلى العصفور تحضن فرخها | |
|
| وتزُقّه بالأكل والتَّحْنانِ |
|
انظر إلى حُسْن الزهور وعطرِها | |
|
| يسْتَنْقذان السعدَ للإنسانِ.. |
|
انظر لخَلْق النيّرات وللثرى | |
|
| تشهدْ أعاجيباً من البنيانِ |
|
ويَحار عقلُك حين وجّه سهمه | |
|
| في خَلْقهِ فتذوب في الإيمانِ |
|
الكون يبلغ نحو أعلى رتبة | |
|
| من فضل متقن صنعة البنيانِ |
|
أ وَ ليس مِن عظمات ربك خلقُنا | |
|
| في خير تقويم وأرفعِ شان؟؟ |
|
أ وَ ليس مِن عظَمات ربِّك أمرُه | |
|
| للمؤمنين الرفقَ بالحيوان؟ |
|
أ وَ ليس من فضل الإله على الورى | |
|
| هذا التمتع بالشعور الحاني؟ |
|
أ وَ ليس مِن حب الإله لعبده | |
|
| تكريمُهُ إنْ تاب بالغفرانِ؟ |
|
|
|
انظر إلى عظَمات ربك منذراً | |
|
| للناس بالزلزال والفيضان.. |
|
أ وَ ليس مِن عظماته دعمُ النُّهى | |
|
| حتى تفجّر طاقة الإنسانِ..؟ |
|
أ وَ ليس من عظَمات ربك نفخُه | |
|
| في البعض قدراتٍ على التبيان؟.. |
|
أ وَ ما اختراعُ هواتفٍ وبواخر.. | |
|
| هي مِن نتيجة هدْيهِ الربّاني؟ |
|
أ وَ ليس من عظَماته إعطاؤه ال | |
|
| إنسانَ قدراتٍ على الطيرانِ..؟ |
|
يجتاز أقطاراً وليس بنافذٍ | |
|
|
أعطاه عزمَ سباحةٍ بخيالهِ | |
|
| لكواكبٍ صيغتْ من العِقْيانِ.. |
|
|
| وببحره .. ويفيض بالإحسانِ |
|
الله لا يرضى التناحرَ بيننا | |
|
| وثقافةَ التكفيرِ والشّنآنِ |
|
لم يُنْزلِ الأديانَ كي تنأى بنا | |
|
| عن بعضنا لكنْ لأجل تَدانِ |
|
نشَرَ التنوّعَ في المذاهب مثلما | |
|
| في الزهر والأطيار والشطآنِ |
|
لو كانتِ الأزهار نوعاً واحداً | |
|
| مَلَّ الفؤاد ومال للهِجْرانِ |
|
ما دِيمةٌ تسقي مَزارعَ بلدة | |
|
| إلا تُعَدّ الكسْبَ للبُلْدانِ |
|
ما قطرةٌ نفطيّة تمضي سدى | |
|
| إلا خسارات لكلَّ مكانِ.. |
|
أنا عالميُّ الفكرِ منذ طفولتي | |
|
| من يوم تنشئتي على القرآنِ.. |
|
مَن كان إنسانيّةً أخلاقُهُ | |
|
| لم يرضَ إلا العدل للأوطانِ |
|
أنا لا أميّز بين أية دولة.. | |
|
|
واللهِ لمْ أكسبْ بعمري قدْرةً | |
|
| إلا دعمتُ بها الفقيرَ الواني |
|
مهما اضطُرِرتُ إلى الأنانيات لا | |
|
| أرضى بها إنْ تعترضْ إخواني |
|
مِن قدرة الرحمن أنه مقْنِع | |
|
|
|
| أو بينَ حاخامٍ ولا رُهبانِ |
|
الكل يدعم بعضه بعضاً كما | |
|
| تتآزر الأحجارُ في البنيانِ |
|
ما أجملَ الأديانَ تعشق بعضَها | |
|
| بعضاً كعِشق الشِّعر للأوزانِ |
|
انظر إلى الإسلام يجمع مسلماً | |
|
|
|
|
| متآلفٌ معَ سائرِ الأديانِ |
|
|
|
|
| طبقتُ أفعالي كما وِجْداني |
|
أ وَ لستُ مَن قال القصيد مغرِّداً | |
|
| ببطولةٍ في عالم الأوزان*؟: |
|
أهوى بني وطني وأهوى غيرهم | |
|
| متيمّناً بالوعي في وِجداني |
|
تدعو المروءة للتعامل بالوَلا | |
|
| بدلَ القِلى ومتاعبِ العُدوان |
|
أ يُعَدّ نصراً أن نحارب بعضنا | |
|
| بعضاً ونرفعَ راية الطغيان؟؟ |
|
لولا التخلفُ في ثقافة بعضنا | |
|
| لم يَطْغَ إنسانٌ على إنسانِ .. |
|