أهوى بني وطني وأهوى غَيْرَهم | |
|
| متيمِّناً بأصالة الوِجدان |
|
تدعو الأصالةُ للتعامل بالهوى | |
|
| بَدَلَ القِلى ومتاعب العدوان |
|
أ يعَدُّ نصراً أن نحارب بعضنا | |
|
| بعضاً ونرفعَ راية الطغيانِ؟ |
|
لولا التخلُّف في ثقافة بعضنا | |
|
| لم يطْغَ إنسان على إنسانِ |
|
ولذا ارتجى الإنسانُ منذ عصوره | |
|
| ربّاً لِيَحْميَهُ مِنَ الحَدَثان |
|
فَتَصَوَّرَ الأربابَ وِفْقَ شعوره | |
|
| مقدار ما يحتاج من تحنان.. |
|
|
|
فإلَهُ حربٍ زاد من تخوافِهِ | |
|
| وإلهُ حبٍّ من هَوَاهُ يُعاني.. |
|
وَبنى وصوَّرَ ما استطاع من الرؤى | |
|
|
|
|
بشعوره الفطريِّ أدرك أنْ له | |
|
| ربّاً يقود خُطاه نحو أمان |
|
|
| أحَدٍ، فضلّله وقال اثنانِ.. |
|
|
|
ومتى خطا الإنسان أية خطوة | |
|
| للرشْدِ أقْصَتْه يدُ الشيطان |
|
|
|
إبليسُ أصلُ الدُّود في تفاحة | |
|
|
فَلْتستعيذوا بالمهيمن كلكم | |
|
|
مَن كان منذ الله أنشأ آدما | |
|
| خَصْماً لآدمَ معلنَ العدوان |
|
سَجَدَ الجميع لآدم إلّاه لم | |
|
|
إبليسُ أصلُ الشر منذ نشوئه | |
|
| سببٌ لطرد الناس من رضْوان |
|
إبليسُ أغوى أمنا حوّا لكي | |
|
| تغري أبانا آدماً بِلِيَانِ |
|
كي يأكل الثمر الذي عنه نهى ال | |
|
| قيُّومُ حتى أنساق للعصيان |
|
|
| هيّا اهبطا منها إلى الخُسْرانِ |
|
تَحْيَوْنَ في أرض يعادي بعضُكم | |
|
| بعضاً لِتَشْقَوْا طيلةَ الأزمان |
|
فَتَعذَّبا فيها وكلُّ بنيهما | |
|
|
لولا استجابت أمّنا لغواية | |
|
| مع آدم لم نَحْظَ بالحِرْمان |
|
ليت استمرّا في الوفاء لربّنا | |
|
| كنّا جميعاً في حِمى الرحمن |
|
|
قد أشفق الله العظيم على الورى | |
|
| وَهَدَى نبيّيهِ إلى الفرقان |
|
فَتَعلَّموا لِيُعلّموا، واستبسلوا | |
|
| عمَّ الهدى في معظم الأوطان |
|
|
| وتوحّدوا مَعَ سائر الألوان |
|
نشروا بأمر الله خير مبادئ: | |
|
| لا رِقَّ لا استغلال للإنسان.. |
|
وَصَلَتْ رسالتهم لكل بسيطة | |
|
| نفذوا إلى الأقمار بالسُّلْطانِ |
|
وَبَنَوا لكل الناس خيرَ حضارة | |
|
| وجَنَوْا من الشر الوخيم مجاني |
|
تَبَّاً لشيطان يُذِلّ حياتنا | |
|
|
لو كرّس الإنسان كلَّ جهوده | |
|
| ليبيدَ إبليسا لأصبحَ هاني |
|
يا ليت أنّ الناس يخترعون ما | |
|
|
يا ليتنا نُؤْتيهِ في أعماقه.. | |
|
|
نقضي عليه مُبْرَماً كي ننتهي | |
|
|
|
|
الخير في الأرض انعكاسٌ للّذي | |
|
| في جنّةٍ، والشرّ.. للشيطان |
|
إنْ نستمرّ على الصلاح سننثني | |
|
|
فإذا بثغر الأرض يلْثُمُ بالهوى | |
|
| خَدّيْ سماوات مِنَ التحنان |
|
وإذا جميع الأرض تُدمج بالسَّما | |
|
| بجميعِ مَن فيها لدى الرحمن. |
|