شهامة المرء تبدو من مواقفهِ | |
|
| من معْوِزٍ وشريدِ الأرض مَحْسورِ |
|
مِنَ الأقلَّة من كُردٍ ومن عجمٍ | |
|
| ومن لقيطٍ ومن عانٍ ومأسورِ |
|
يرنو لكل وليدٍ وفقَ فطرتهِ | |
|
| إن قد تنصَّرَ أو من دون تنصيرِ |
|
يرنو إليه بعين الُعطف مبتسماً | |
|
| إن قد تطُهَّرَ أو بالحقد مذخورِ |
|
إن هوَّدُوا روحه أو مجّسوا دمهُ | |
|
| أو شَيّعوه..فيسقي الكلَّ كالبيرِ |
|
عارٌ يُحاسَب إنسانٌ لمذهبهِ | |
|
| فخرٌ يحاسَب عن قتلٍ وتدميرِ |
|
شهامة المرء تبدو من مواقفهِ | |
|
| مع الأجانب يحنو دون تقصيرِ |
|
حنُوَّ أحمدَ يوماً في تفقُّدِهِ | |
|
| للهُود إذْ لم يجئْ بالزبْل للدُّورِ |
|
وعْيُ الرسول حَداه أن يزور أخاً | |
|
| من غير دينهِ واساه بتوقيرِ |
|
صار اليهوديُّ للإسلام منتسباً | |
|
| من حُسْن خُلْقِ رسولٍ غير مغرورِ |
|
صار اليهوديُّ بالإسلام مفتخراً | |
|
| رأى روائعَه مثلَ الأساطيرِ |
|
لو كان عامله بالكُرْهِ زيَّدَهُ | |
|
| حقداً على أمة الإسلام والنُّورِ |
|
لكنَّ حكمته عكسٌ لمجتمَعٍ | |
|
| فيه الغباء يحاكي نافخَ الكيرِ |
|
قد صار يجهل ما فحوى ديانتِهِ | |
|
| يمضي يلوِّثُ إسلاماً بتحويرِ |
|
قد صار يوصَف بالإرهاب حيث سَرَى | |
|
| يقوِّص الناس تقويصَ الزَّرازيرِ |
|
محمدٌ أسوةٌ عظمَى لمجتمَعٍ | |
|
| نخاف أن يقتدي يوماً بشرِّيرِ |
|
نخافُ يحسب أنَّ الحقدَ ينفعهُ | |
|
| فيحسبُ الدينَ يدعوه لتفجيرِ |
|
كل الديانات تسقي نسلها وشلاً | |
|
| ترمي سواها بتحريف وتكفير |
|
وتحقن الطفل سُمّاً في توجُّهه | |
|
| للازدواج بشخص الشيخِ والخوري.. |
|
أخلاق أحمدَ تسري في الصُّدور شذاً | |
|
| يَنهَى العقولَ عن الإرجاف والزُّورِ |
|
رسولنا أسوةٌ عظمى لأمَّتنا | |
|
| كيلا يجوسَ حماها أيُّ مسعورِ |
|
بالحب نحن ننمّي الكون قاطبةً | |
|
| ونغتدي قُدُواتٍ ذاتَ تنويرِ |
|
انظُر لأي مسيحيٍّ تُعامِلهُ | |
|
| بالحبِّ تجْعلْهُ سِلميّاً كعصفورِ |
|
انظر لكلِّ مُحِبِّ الكلِّ كم أممٍ | |
|
| تهواه طوّرها مليونَ تطويرِ |
|
وانظر لكل أصوليٍّ لتشهدَهُ | |
|
| بالحب يوقِف أخطارَ الأعاصيرِ |
|